كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

حمية البحر المتوسط معلومات هامة صحية و شيقة عن هذه الحمية

حمية البحر المتوسط

حمية البحر المتوسط هي نوع من أنواع الأنظمة الغذائية ، مستوحاه من الأنماط الغذائية التقليدية في اليونان و إسبانيا و جنوب إيطاليا و تعتمد على زيت الزيتون و البقوليات و الفواكه و الخضراوات و الأسماك و الألبان ، و هي حمية معترف بها من اليونسكو عام 2010 ، و من مميزاتها المدى الواسع في اختيار الأطعمة التي يُفضلها الشخص الذي يقوم بالحمية ، و هنا نعرض لكم 12 معلومة مميزة عن حمية البحر المتوسط .

مفاجأة … مأكولات بلا سعرات

عند اتباعك إحدى حميات حوض البحر المتوسط فلن تكتسب المزيد من السعرات الحرارية، و لن تضطر إلى الاستغناء عن إحدى المجموعات الغذائية الرئيسية كالدهون مثلًا ، فبدلًا من الاستغناء التام عن إحدى المجموعات أو بعضها تُستبدل بالأنواع الضارة من الأطعمة أنواع نافعة ، فعلى سبيل المثال :

  •  الدهون النافعة (غير المُشبَعة) كزيت الزيتون تحل محل الدهون الضارة (المُشبَعة) كالزبدة.
  •  الأسماك و الدواجن تحل محل اللحوم الحمراء .
  •  الفواكه الطازجة تحل محل السكريات و الحلويات .

يُمكنك كذلك تناول ما تفضله من التوابل و الخضروات و البقوليات التي تستمع بها في وجباتك الأعتيادية، و كذلك تعد المكسرات دعامة أساسية في هذه الحمية شريطة ألا يزيد مقدارها عن حفنة يوميًا ، إضافة إلى إمكانية إضافة الخبز الكامل و الحبوب باعتدال .

الأغذية جميعها طازجة

لحسن حظك عند اتباعك حمية البحر المتوسط فلن تصادف الأطعمة المجمدة ، و لن ترتطم بمقطورة الوجبات السريعة ، حيث يتم التركيز في هذه الحمية على الأغذية الطازجة الموسمية المزروعة بطرق طبيعية و التي تم ريُّها بمياه طبيعية ، و تحضير طبق من السلطة اللذيذة بـالسبانخ و الخيار و الطماطم و بعض المكونات الكلاسيكية اليونانية كالزيتون الأسود و الجبن الفيتا، أو تحضير طبق ملون شهي يحتوي على الكثير من الخضروات المزينة بطماطم جازاباتشو المشوية .

الخبز … مسموح بتناوله

إن تناول الحبوب الكاملة يُعد من أساسيات حمية البحر المتوسط ، حيث يحتوي الخبز (أو المعكرونة) المصنوعة من الحبوب الكاملة على كميات أكثر من البروتينات و المعادن ، و تُعتبر صحية أكثر من الطحين الأبيض و مخبوزاته .

بمعنى آخر فإن الحبوب الكاملة و منتجاتها لن تتسبب في الأرتفاع الحاد المفاجيء في معدل السكر في الدم ثم انحداره بسرعة .

لذا يُنصح بتجريب الحبوب الكاملة (و الخبز الكامل ) المغموسة بزيت الزيتون ، الحمص أو الطحينة (عبارة عن معجون غني بالبروتين مصنوع من حبوب السمسم) .

القائمة المتاحة …. ضخمة

حمية البحر المتوسط لا تقتصر على أنواع ضئيلة (كالطعام الإيطالي و اليوناني مثلًا) بل إن قائمتها تتسع لتشمل الطعام الفرنسي و الإسباني و التركي و المغربي و أطعمة من أماكن أخرى عديدة .

كل ما عليك فعله هو اختيار الأصناف و الأطباق بما يتماشى مع أساسيات الغذاء الصحي المتكامل، ما يعني اتباع نظام الهرم الغذائي الصحي و الذي يحث على تناول القليل من السكريات و اللحوم الحمراء و الدهون الكاملة ، مع الكثير من الخضراوات و الفواكه الطازجة مع زيت الزيتون و الحبوب الكاملة و منتجاتها .

التوابل اللذيذة

تحتوي حمية البحر المتوسط على أوراق الغار و الكزبرة و القرفة و إكليل الجبل (الروز ماري) و الثوم و الفلفل و الملح، إضافة إلى الكثير من التوابل الأخرى .

و على غرار الدهون النافعة لا تقتصر أهمية التوابل على إضافة نكهة جيدة و لذيذة إلى الأطعمة فحسب ، بل إنها تُساهم بفوائد صحية للجسم فمثلًا : الكزبرة و إكليل الجبل يحتويان على مضادات أكسدة ، و هي بذورها تحارب تدمير الخلايا و تقاوم العديد من الأمراض .

تحضير الأطباق … سهل

الوجبات المتوسطة في العادة صغيرة الحجم و أطباق سهلة التحضير ، فللحصول على المائدة الباردة التقليدية تستطيع تجهيز أطباق من الجبن و الزيتون و المكسرات إلى جانب طبق الريحان ، الكينوا و الفليفلة الحمراء الحلوة ؛ لاحتواء ما ذُكِر من أطباق على الكثير من المكونات الصحية النافعة خصوصًا زيت الزيتون و الحبوب الكاملة و البقوليات و التوابل .

مع حمية بحر المتوسط … تستطيع خسارة الوزن

ربما يعتقد البعض أن خسارة الوزن معجزة مع هذه الحمية المتوسطية الغنية بالمكسرات و الجبن و الزيوت ، و لكن الحقيقة المبهجة أن كل هذه الأصناف تجعلك سعيدًا ممتليء المعدة دون التأثير على وزنك .

لذا فهي تُساعدك على الحفاظ على جسم صحي و رشيق من خلال اتباع روتين يومي صحي و مريح يتضمن حمية غذائية صحية و لذيذة ، بجانب ممارسة منتظمة للتمارين الرياضية البسيطة .

قلبك … سيشكرك أخيراً

ببساطة ؛ لأن أغلب مكونات هذه الحمية المتوسطية نافعة للقلب ، فزيت الزيتون و المكسرات مثلًا يحتويان على قليل من الدهون الضارة (المشبعة) و الكوليسترول ، و الخضراوات و الفواكه كذلك البقوليات تحافظ على نقاء الأوعية الدموية ، كما تُقلل الأسماك الدهون الثلاثية في الدم في الوقت الذي يُعد النبيذ ( أو عصير العنب الطبيعي غير المحلى ) صحيًا للقلب .

أن تلتزم بحمية البحر المتوسط أكثر … يعني أنك ستبقى شابًا مدة أطول

كما تحتوي حمية البحر المتوسط على ما يحمي القلب فإنها غنية بما يحمي العقل أيضًا ، حيث أنها لا تسمح لك بتناول الدهون الضارة و المعلبات التي تتسبب في الكثير من الالتهابات و بدلًا من ذلك تمكنك من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة و هذا تحديدًا ما يجعل من حمية البحر المتوسط حمية صديقة للقلب و العقل .

و الآن هل أنت مستعد لتطبيق حمية البحر المتوسط للاستفادة من كل هذه المعلومات الصحية ؟

اقرأ أيضاً

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.webmd.com/heart-disease/ss/slideshow-12-reasons-to-love-the-mediterranean-diet?ecd=wnl_wmh_122013&ctr=wnl-wmh-122013_promo_3&mb=rn2ada1NXO6LnST8SVe6UHnVev1imbCjKAgHcGBb18