أسباب مختلفة و متعددة لـ الشعور بالارهاق .. و التعب الشديد

الشعور بالارهاق


الشعور بالارهاق صعب و غامض في الوقت نفسه ، فقد يكون ردة فعل جسدية سليمة و طبيعية لحاجة الجسم إلى الراحة و الهدوء و قد يكون إنذارا خطراً و مؤشراً لبداية انهيار جسدي أو حالة مرضية، الحالة الأولى يعرفها الطب (بالتعب الجيد) و الحالة الثانية ( بالتعب السيئ) .

كل عمل و نشاط إنساني يحتاج إلى تشغيل عضلات الجسم و تحريكها وفق نوع العمل و قوة النشاط، و المجهود الجسدي يحتاج قوة كي يستطيع الإنسان القيام به، و كنتيجة لأنماط حياتنا السريعة و المجهدة، سوف يواجه معظمنا مشكلة الشعور بالتعب في وقت ما من الحياة و على الرغم من أنه في معظم الحالات، يتحسن الشعور بالتعب من خلال الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، (التعب الجيد) فإن الأمر لا يصلح لكل الأشخاص و قد يتحول الأمر إلى مشكلة مزمنة تؤثر على جودة و نوعية الحياة (التعب السيء) ، و يجب الإشارة إلى أن النساء أكثر عرضة للشعور بالتعب من الرجال، فما هي أهم الأسباب التي قد تؤدي للشعور بالتعب ؟

 عدم كفاية النوم

لعل هذا واضح بما يكفي، إن عدم نيل القسط الكافي من النوم يؤثر على تركيزك و صحتك، فيحتاج البالغون لسبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة .

يجب أن يكون لميعاد النوم أولوية لديك مع تخطيط منظم ليومك، اجعل حجرة نومك خالية من الحواسب و الهواتف و أجهزة التلفاز، و إذا فشلت تماماً في النوم بصورة طبيعية فعليك اللجوء للطبيب لربما كنت تعاني من أحد أمراض النوم.

انقطاع التنفس أثناء النوم

البعض يعتقد أنه يحصل على كفايته من النوم، لكن مرضاً مثل : انقطاع التنفس أثناء النوم لا يُساعد على ذلك، فتحدث انقطاعات بسيطة متكررة للتنفس أثناء الليل يستيقظ معها المريض للحظات قد لا يكون على وعي بها، المحصلة النهائية هي الحرمان من النوم بالرغم من قضاء ثماني ساعات بالفراش و تجعل الشعور بالارهاق مُسيطر عليك .

يجب عليك تقليل وزنك إذا كنت بديناً و التوقف عن التدخين، و قد يرشدك الطبيب لاستعمال جهاز CPAP ليساعدك على التنفس أثناء الليل .

مواضيع متعلقة

ستوري

عدم كفاية الطاقة

لا يأتي الشعور بالارهاق من قلة تناول الطعام فحسب، فنوع الغذاء قد يُسبب مشكلة أيضاً، و تناول غذاء متوازن العناصر ضرورة لمنع مستوى سكر الدم من الانخفاض و التسبب في الشعور بالارهاق .

يجب عليك المواظبة على تناول وجبة الإفطار و احرص على أن تحتوي كل وجباتك على البروتينات و السكريات المركبة، و لتوزع وجباتك على مدار اليوم في مواعيد منتظمة.

الأنيميا

تُعتبر الأنيميا أحد أهم أسباب الشعور بالارهاق خاصةً لدى الإناث، فنزول الدم مع الدورة الشهرية قد يُسبب أنيميا (نقص الحديد) و عدم وجود ما يكفي لنقل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم .

الحل : علاج الأنيميا بتناول الأطعمة الغنية بمركبات الحديد مثل : اللحوم و الكبد و البقوليات بالإضافة إلى الأدوية .

الاكتئاب

لا يقتصر تأثير مرض الاكتئاب على النواحي النفسية فقط و لكنه يُسبب العديد من الأعراض البدنية كذلك مثل:  الشعور بالارهاق و الصداع و نقص الشهية .

يجب عليك التوجه للطبيب إذا استمرت تلك الأعراض لعدة أسابيع دون تحسن،فسوف يستجيب المريض جيداً للعلاج النفسي و الأدوية المضادة للاكتئاب.

خمول الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي : غدة صغيرة في منتصف الرقبة تتحكم في التمثيل الغذائي داخل الجسم، أي السرعة التي يحول بها جسدك الغذاء إلى طاقة، فعندما ينخفض نشاط هذه الغدة تقل سرعة التمثيل الغذائي و يزداد الوزن و الشعور بالارهاق.

إذا أثبت تحليل الدم انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية، فإن تناول هرمونات تعويضية على صورة أقراص يُساهم في تحسين الأعراض.

الإفراط في تناول لكافيين

يساعد الكافيين على تحسين التركيز و الانتباه عند تناوله بكميات معتدلة، بينما يتسبب المزيد منه في زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. وقد أثبتت بعض الأبحاث أن كميات كبيرة من الكافيين تسبب الإرهاق بالفعل لدى العديد من الناس.

خفض كمية الكافيين التي تتناولها بالتدريج بتقليل القهوة و الشاي و الشوكولاتة و أي أدوية تحتوي على الكافيين هو الحل الوحيد، و لكن الامتناع فجأة قد يسبب أعراضاً انسحابية و يجلب المزيد من الشعور بالارهاق .

عدوى المسالك البولية

معظم من سبق لهم الإصابة بتلك العدوى يألفون جيداً أعراضاً مثل : الألم مع حرقة و الالحاح المتكرر للتبول، لكن تلك العدوى لا تعلن عن نفسها دائماً بمثل هذه الأعراض الواضحة، ففي بعض الحالات قد يكون  الشعور بالارهاق هو العلامة الوحيدة المصاحبة.

يتم تأكيد حدوث العدوى بتحليل البول و توصف المضادات الحيوية المناسبة التي تجعل أعراض المرض تختفي في خلال أسبوع تقريباً.

مرض السكري

يعاني مرضى السكري من بقاء مستويات مرتفعة من الجلوكوز بالدم بدلاً من إدخالها لخلايا الجسم لتتحول إلى طاقة، أي أن الجسم يستنفذ طاقته مهما تناول من غذاء، و إذا كنت تعاني من الشعور بالارهاق مستمر غير واضح السبب فقد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل سكر الدم .

تتنوع طرق علاج السكري من تغيير نمط الحياة و التغذية و التمارين الرياضية بالإضافة إلى الأنسولين و الأدوية التي تُساعد الجسم على التعامل مع السكر .

الجفاف

إن الشعور بالارهاق قد يكون علامة على معاناة جسدك من الجفاف، فجسدك يحتاج للسوائل طيلة الوقت سواء عند ممارسة التمارين الرياضية أو حتى أثناء الجلوس على مكتب، فإذا كنت تعاني من الارهاق مصحوباً بالعطش فهذا لأنك لم تتناول القدر الكافي من السوائل .

الحل : أن تتناول ما يكفي من السوائل على مدار اليوم و ستلاحظ أن لون البول يتغير للأفتح عندما يقل الجفاف، اشرب على الأقل كوبين من الماء كل ساعة، أو أكثر في حالة القيام بمجهود بدني .

أمراض القلب

عندما ينهكك التعب خلال القيام بالنشاطات اليومية العادية فقد يكون هذا علامة على أن قلبك لا يقوم بمهمته كما ينبغي، إذا لاحظت صعوبة في إتمام الأنشطة التي كنت تقوم بها بصورة أسهل في الماضي، استشر طبيبك عن هذا الإحتمال .

الحل :

يستطيع المريض أن يتحكم في الأعراض و يستعيد نشاطه بالمواظبة على العلاج الطبي و إجراء تغيير ملموس في نمط الحياة و التخلص من العوامل التي تزيد من خطورة أمراض القلب.

مناوبات العمل

العمل ليلاً أو في مناوبات قد يخل بساعتك البيولوجية و يشعرك بالتعب في الوقت الذي تحتاج فيه للاستيقاظ و بعدم القدرة على النوم في وقت الراحة.

قلل من تعرضك للضوء حين يأتي ميعاد نومك و ابتعد عن الضوضاء قدر الإمكان، إذا ظلت مشكلة النوم قائمة استشر الطبيب حول العلاج المناسب .

حساسية من بعض الأطعمة

هناك اعتقاد بأن الشعور بالارهاق قد يكون أحد علامات الحساسية من طعام معين، إذا كان الشعور بالارهاق يزيد بعد وجبة معينة فلربما يعاني جسدك من حساسية خفيفة لما تأكل –ليست مما قد يسبب حكة أو طفحاً- ولكنها كافية لتسبب الشعور بالتعب.

الحل:

جرب الإمتناع عن نوع من الطعام كل مرة على حدة  لترى ما إذا كان الشعور بالإرهاق سيختفي.

متلازمة آلام العضلات Fibromyalgia

إذا كنت تُعاني من الارهاق لفترة تزيد على الستة أشهر بشكل يؤثر على قيامك بنشاطاتك اليومية فإن هذا المرض قد يكون سبباً محتملاً .

لا يوجد علاج سريع لمتلازمة آلام العضلات لكن تغيير نمط النوم و العادات اليومية و ممارسة بعض تمرينات العلاج الطبيعي يخفف من الأعراض .

حلول عامة لمواجهة الشعور بالارهاق

إذا كنت تُعاني من الشعور بدرجة خفيفة من التعب المستمر الغير مرتبط بأي من الحالات الطبية السابقة فقد تجد العلاج في التمارين البدنية، و تشير أبحاث عدة إلى أن الالتزام ببرنامج معتدل من التمارين البدنية يُساعد الأشخاص الأصحاء على التخلص من الشعور بالارهاق و يعطيهم دفعة كافية من الطاقة .

اقرأ أيضاً

المصادر
WebMd

تعليقان على “أسباب مختلفة و متعددة لـ الشعور بالارهاق .. و التعب الشديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *