آلام الظهر و العمود الفقري خمسة اوضاع مختلفة تجنبها لتتخلص من آلامهما

آلام الظهر


لا تقتصر مسببات آلام الظهر و العمود الفقري على رفع الأثقال أو النوم بطريقة خاطئة، فقد تدفعنا آلام العمود الفقري للذهاب للطبيب فهي تحتل المرتبة الخامسة في الأمراض الأكثر شيوعاً و تؤثر آلام العمود الفقري على ممارسة الحياة اليومية لـ  56% من المصابين بها و يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث آلام العمود الفقري نعرض منها أهم 5 عادات تؤثر على صحتك بالسلب .

الجلوس لفترات طويلة

هل تعلم أن الجلوس يُمثل ضغط على عمودك الفقري بنسبة 40% أكثر من الوقوف ؟ فعندما تقع تحت تأثير ضغوط العمل لا تنتبه للجلوس في وضعية سليمة مما يؤثر على العمود الفقري و من المهم أن تحرص على تمديد جسمك كل بضع ساعات لتجنب آلام العمود الفقري الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة و التي قد تؤدي لضعف عضلات الظهر فمن الضروري عدم إهمال ذلك .

 و لتجنب الشعور بآلام الظهر يمكنك الجلوس في وضعية ” 135ْ ” أي بالرجوع بالظهر للخلف”  و التي تساعد في تقليل نسبة الضغط على الفقرات السفلية للعمود الفقري و يمكنك الجلوس في تلك الوضعية عند أخذ فترات راحة من العمل أو أثناء إجراء مكالمة هاتفية أو أي من ذلك .

القيادة لفترات طويلة

فلها نفس تأثير الجلوس على المكتب لفترات طويلة بالإضافة أنها قد تتسبب في انحناء الكتفين، فوضعية الجلوس أثناء القيادة و الانحناء الخفيف للخلف تعمل على تقليل نسبة الطاقة في الجسم و الشعور بالكسل و الثقل بالإضافة إلى ما تسببه من آلام الظهر والرقبة

لتجنب الشعور بآلام الظهر أثناء القيادة لفترات طويلة احرص على الجلوس في وضعية بزاوية  90ْ درجة أثناء القيادة و مقارب لعجلة القيادة .

دكاترة طب مسنين

مواضيع متعلقة

إهمال ممارسة الرياضة تُسبب آلام الظهر

الحركة تخفف من آلام الظهر و تُساعد على الشفاء بصورة أسرع و توضح الأبحاث أن 40% تقل حركتهم بعد الإصابة بآلام الظهر و الذي يؤثر بدوره سلباً في الشفاء بسرعة .

و للتغلب على ذلك واظب على ممارسة بعض التمارين اليومية للحفاظ على لياقة عمودك الفقري و تجنب آلام الظهر .

إهمال ممارسة تمارين الاسترخاء ” اليوجا”

تُساعد اليوجا على التخلص من التوتر و الضغط اليومي و التي تؤثر بصورة إيجابية على صحة العمود الفقري حيث أثبتت الأبحاث في جامعة واشنطن أن ممارسة اليوجا تُساعد في التغلب على آلام أسفل العمود الفقري و الشفاء منها بصورة سريعة حيث تُساعد اليوجا على التغلب على الضغوط العصبية و الآلام الجسدية التي تؤثر على العمود الفقري .

ممارسة بعض تمارين المعدة (البطن)

ممارسة تمارين شد البطن بصفة مستمرة قد يؤثر على العمود الفقري حيث تُساعد تلك التمارين على الضغط المفرط على بعض فقرات الظهر و التي ينتج عنها تقوس الظهر على شكل حرف “C” .

و لتجنب آلام الظهر الناتجة عن تلك التمارين يمكنك ممارسة تلك التمرينات بهدوء و لفترات قصيرة و إراحة عمودك الفقري بتمديدة بين الحين و الآخر أثناء ممارسة تمارين المعدة .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.foxnews.com/health/2012/01/19/5-habits-that-hurt-your-back/

5 تعليقات على “آلام الظهر و العمود الفقري خمسة اوضاع مختلفة تجنبها لتتخلص من آلامهما

  1. شكرا جزيلا

  2. بجد شكرا علي المعلومات الحلوة ياريت دائما جديد بالتوفيق ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *