كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تغيرات الجسم بعد الولادة .. لا داعي للقلق واكتشفي خمسة منهم

تغيرات الجسم بعد الولادة

عند معرفة أنكِ حامل يتوارد لعقلك الكثير من الأفكار المشتتة وتعلمين في قرارة نفسك أن حياتك ستتغير للأبد منذ تلك اللحظة ، وأيضاً سيتغير جسدك قليلاً كإكتساب بعض الوزن أثناء الحمل أو كبر حجم الثدي أو تورم  الكاحلين عند الوقوف لفترات طويلة ، تغيرات كثيرة تطرأ على حياتك وعلى شخصيتك و على جسدك أيضاً ، تعرفي معنا على أهم تغيرات الجسم بعد الولادة .

تغيرات الجسم بعد الولادة

فقدان الدافع الجنسي

 تعاني بعض الأمهات من سوء الحالة النفسية بعد الولادة وتفقد رغباتها الجنسية لفترة قد تستمر لسنة ، فتركز الأم علي رعاية طفلها والمسئولية الجديدة فتنسى نفسها بما في ذلك حياتها الجنسية ، بالإضافة إلي شعور الأم بالنهاك النفسي والجسدي في الشهور الأولى من ميلاد الطفل ولا يوجد وقت للحظات الرومانسية في تلك الفترة  وأضيفي إلى ذلك أيضاً تراجع نسبة هرمون الأستروجين عقب الولادة ” ترتفع نسبة الأستروجين في فترات الحمل وتقل عقب الولادة ” فيقل الحافز الجنسي عند الأمهات بعد الولادة.

ترهل المعدة

تتوقع بعض الأمهات أن معدتهم ستعود للحجم الطبيعي بمجرد الولادة ولكنها تحتاج من 6- 8 أسابيع حتى تعود البطن لحجمها الطبيعي ويجب الاهتمام بتناول غذاء صحي والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل وبعد الولادة.

مقاس القدم

 تعتبر تغير من تغيرات الجسم بعد الولادة ، تتوقع معظم الأمهات أن التغيرات الجسدية تحدث في منطقة البطن والثدي فقط ،ولكن أيضاً يتغير حجم القدم ، فأثناء الحمل تتورم قدم المرأة ، ولكن بعد الولادة قد يتغير مقاس القدم أيضاً فبسبب الوزن الزائد أثناء الحمل قد تتفلطح دعامة كف القدم ومن ثم قد تجدي أنكِ تحتاجين لمقاس حذاء أكبر.

حجم الثدي

يزيد حجم الثدي في فترات الحمل وعقب الولادة إذا كانت الأم ترضع طفلها طبيعياً ، ولكن بعد فطام الطفل قد يترهل الثدي ويصغر حجمه ، ومع تكرار مرات الحمل يترهل الثدي أكثر.

سقوط الشعر

قد تلاحظ بعض السيدات زيادة كثافة الشعر ولمعانه في فترات الحمل ، وبعد الولادة يعود الشعر لطبيعته مرة أخري فيبدو وكأنك تعانين من تساقط الشعر ولكن لاداعي للقلق ، ففي فترات الحمل تزيد نسبة هرمون الأستروجين  والذي يساعد على عدم تساقط الشعر ، وبعد الميلاد يعود الأستروجين إلى مستواه الطبيعي وبالتالي يتأثر الشعر ويستمر تساقط الشعر من 3 إلى 4 شهور بعد الميلاد ثم يتوقف.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.webmd.com/parenting/baby/features/post-pregnancy-body-changes?page=2