5 شائعات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم

أولاً : أن مرض إرتفاع ضغط الدم (Hypertension) ليس له أعراض :

ويرجع ذلك إلى أن معظم مرضى ضغط الدم المرتفع هم فى إحدى مرحلتيه الأولى أو الثانية مما يتميز بقلة الأعراض فى السنوات الأولى من المرض ..ولكن أحترس ..فقد يكون العرض الأول لمرض ضغط الدم المرتفع الذى لا يُعالج بشكل صحيح هو الأصابة بأزمة قلبية مميتة أو جلطة أو قصور فى عضلة القلب وذلك يرجع إلى أن التدمير الذى يُحدثه المرض فى الأوعية الدموية.

وكن على علم بأن

خمسون بالمئة ممن أصيبوا بقصور فى عضلة القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم هم عرضة للوفاة خلال 5 سنوات من الأصابة . وهذة النتائج المؤسفة للمرض يمكن تجنبها بالعلاج الصحيح والتحكم الجيد فى المر ض وهذا ما أكدته نتائج الأبحاث.

ثانياً : أن ضغط الدم الأنقباضى (Systolic) يساوى عمر المريض مجموع على مئة 100:

حتى العقد الماضي اُشيع ان ضغط الدم الأنقباضى (العالى ) يساوى عمر المريض مجموع على مئة مما يعنى أن ضغط الدم المثالى لشخص يبلغ 70 عام هو 170.. وذلك اعتقاد خاطئ بالكامل , حيث أن الهدف الأساسى الأولى فى علاج كبار السن ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم هو الوصول لأقل من 140/90 .

 

ثالثاً : أن ضغط الدم الأنقباضى (Systolic) ليس ذو قيمة طالما أن ضغط الدم الأنبساطى(Diastolic) أقل من 90  :

لسنوات عدة كان مرض ارتفاع ضغط الدم يتم تصنيفه بالأعتماد على ضغط الدم الأنبساطى فقط واُسس العلاج أيضاً تعتمد على ذلك , ولكن هذا الفهم والاعتقاد الخاطئ قد صُحح خلاصة العقد الماضى , بل وأثبتت الدراسات أن ضغط الدم الأنقباضى هو المؤشر الأفضل للمخاطر التى قد تصيب القلب والأوعية الدموية نتيجة أرتفاعه كالجلطات الدماغية والقلبية وقصور القلب والأزمات القلبية .

 

رابعاً : مرضى ضغط الدم المرتفع من كبار السن لا يهتمون بتناول أدويتهم :

اُشيع أن كبار السن من مرضى ضغط الدم المرتفع هم الأقل مدوامة على تناول الأدوية الخاصة بهم نتيجة الأنخفاض الطبيعى فى ادراكهم , ولكن على العكس تماما قد أثبتت الأبحاث أن كبار السن وخاصة الفئة العمرية الأكبر من 65 هم الأكثر امتثالا للعلاج والأكثر حفاظا على تناول الأدوية ,ويمثلون النسبة الأكبر ممن يصلون لضغط الدم المثالى المنشود من تناول العلاج.

ممن يعنى أن الفاصل الرئيسى هو التثقيف الصحى الجيد وليس العمر ,مما يزيد العبء على كاهل الفرق الطبية فى توعية المرضى من اخطار المرض ومعرفة الفوائد المتوقعة من الألتزام بتناول العلاج .

 

خامساً : أن كبار السن من مرضى ارتفاع ضغط الدم نادراً ما يصلوا لضغط الدم االمثالى رغما من تناول العلاج :

يعتقد الناس أن ضغط الدم فى كبار السن أقل إستحابة للعلاج بمضادات ارتفاع ضغط الدم وأن من الصعب التحكم فى ضغط الدم والوصول للمعدل المستهدف من العلاج , وعلى العكس من ذلك أثبتت الدراسات الأكلينيكية هم الأكثر استجابة للعلاج كما انهم يصلوا للمعدلات المثالية بنسب أكبر من صغار السن ..

 

ولذلك يجب على الأطباء و كل من هو معني بالتوعية الصحية… تغيير سلوك المرضى مع المرض وتثقيفهم عن مخاطر إهماله وعدم تناول العلاج بشكل صحيح والفائدة من تناول الأدوية وكيف يتحكم ذلك فى مضاعفات المرض ويحيمهم من الاصابة بمخاطره .

إعداد  د.عائشة ناصر الصغير
فريق كل يوم معلومة طبية

 

المصادر
Cleveland Clinic

3 تعليقات على “5 شائعات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه التقييم 1

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-808

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

  3. مشكورين وفى ميزان حسناتكم انشاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *