علاج السعال في المنزل .. بـ طرق بسيطة و فعالة .. و النتائج المترتبة عليه

علاج السعال


يُمكن للسعال المستمر أن يعيقكم و يؤثر على قيامكم بأنشطة الحياة اليومية،  يقول د/ مارك يودر، دكتور و أستاذ مساعد في أمراض الصدر والعناية المركزة في المركز الطبي بجامعة روش في شيكاغو : “مجرد القليل من السعال يمكن أن يكون مرهق و مُنهك للقوى” ، و لذلك تعرفوا معنا على طرق بسيطة لـ علاج السعال في المنزل .

 

موسم البرد و الأنفلونزا يجلب نوبات من السعال العنيف و الذي يمكن أن يُترك صدرك متألماً كثيراً و لكن نزلات البرد و الأنفلونزا ليست هي المشاكل الوحيدة التي تُسبب السعال،  هناك أسباب أخرى كالحساسية، والربو الشُعبي، ارتجاع حامض المعدة (الحموضة)  ، و الهواء الجاف و التدخين تعتبر من الأسباب الشائعة للسعال، حتى أنه  يمكن لبعض الأدوية مثل : أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم و أدوية علاج الحساسية بمختلف أنواعها أن تسبب السعال المزمن.

و يقول د/ جيزيل موسنايم ، أخصائي الحساسية و المناعة في جامعة روش :”يقوم الناس في معظم الأوقات بـ علاج السعال في المنزل من خلال اتخاذ بعض الأدوية و مهدئات السعال دون وصفة طبية، والابتعاد عن المثيرات القوية للحساسية ، أو حتى بمجرد أخذ حمام ساخن” .

النصائح الخمس لـ علاج السعال في المنزل

هناك 5 طرق أساسية يمكنك من خلالها علاج السعال في المنزل بكل سهولة، وهي:

شرب الكثير من السوائل

يقول  د/موسنيام :”إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد أو الأنفلونزا يسبب الرشح الخلفي للأنف مما يسبب انسياب الإفرازات الإضافية  إلى الجزء الخلفي من الحلق، مما يؤدي إلى تهيج الحلق و أحياناً يسبب السعال ” .

و يقول د/ كينيث ديفولت،  دكتور و أستاذ الطب في مستشفى عيادة مايو في جاكسونفيل بفلوريدا ، ” إن شرب السوائل يُساعد على تقليل كثافة المخاط في الرشح الخلفي للأنف ” .

كما يقول أيضاً : ” أن شرب السوائل يُساعد أيضاً على علاج السعال و الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وهذا يعد مفيداً بشكل خاص في فصل الشتاء عندما تكون المنازل جافة، هذا الجفاف الذي قد يكون سبب آخر للسعال”

 تناول المشروبات الساخنة و مهدئات السعال

يقترح د/يودي تجربة نقاط المنثول لعلاج السعال حيث أنه يخدر الجزء الخلفي من الحلق، الأمر الذي من شأنه أن يُقلل من السعال .

كما يقول د/يودي أيضاً :” أن شرب الشاي الدافئ مع العسل يمكن أيضاً أن يُساعد على تهدئة الحلق، الأمر الذي دعمته بعض الأدله الإكلينيكية “.

مواضيع متعلقة

ستوري

أخذ حمام ساخن و استخدام مرطبات الهواء الجاف

يقول د/موسنيام :”يمكن للحمام الساخن أن يساعد في علاج السعال من خلال تخفيف إفرازات الأنف، و يساعد بخار الحمام الساخن في تخفيف السعال ليس فقط الناتج عن نزلات البرد و لكن أيضاً الناتج من الحساسية و الربو الشُعبي “.

ويقول د/موسنيام موضحاً: ” أن مرطبات الهواء الجاف تساعد أيضاً في تخفيف السعال، ففي المنازل الجافة يمكن لإفرازات الأنف أن تصبح جافة و غير مريحة ، ,و لهذا فإن وضع أجهزة ترطيب الهواء التي ينبعث منها بخار الماء أو البخار الساخن يساعد في تخفيف أعراض البرد و علاج السعال، و لكن يجب توخي الحذر من أن تكون ضارة إذا كانت مستويات الرطوبة مرتفعة جدا” .

يقول د/روبرت  ناكليريو، دكتور و رئيس قسن أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة في جامعة شيكاغو:”أن الجانب السلبي لمرطبات الهواء الجاف هو أنه إذا لم يتم تنظيفها سوف تصبح مخازن تضخ الفطريات والعفن والبكتيريا في الهواء “.

إزالة المثيرات من الهواء                                    

يقول د/آلان فايس، دكتور وممارس عام في عيادة كليفلاند  ” أن العطور و بخاخات الحمامات المعطرة قد تبدو غير ضارة، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تسبب تهيج مزمن في الجيوب الأنفية، و هذا قد يؤدي إلى السعال المزمن بسبب زيادة إفراز المخاط، و لهذا يجب السيطرة على السعال عن طريق تجنب مثل هذه المنتجات المعطرة” .

و يعد التدخين بالتأكيد هو أسوأ مثير في الهواء، فإن جميع المدخنين تقربياً يجب أن يصابوا في النهاية بسُعال التدخين المعتاد، و كذلك فإن كل من يحيط بالمدخن يعانون من بعض تهيج في الجهاز التنفسي .

إذاً ما هو الحل الأفضل؟  إن المدخنون بحاجة للتوقف عن التدخين (يحذر د/ يودر من أن السعال الحاد المزمن يمكن أن يكون علامة على انتفاخ الرئة بالهواء أو سرطان الرئة لدى المدخنين، لذا يجب مراجعة الطبيب إذا كنت مدخناً و تعاني من السعال المزمن) .

أخذ أدوية علاج السعال

عندما تفشل الوسائل السابق ذكرها كالحمام الساخن ، و الشاي الساخن، و قطرات السعال في علاج السعال ، و يمكنك اللجوء إلى تناول بعض الأدوية  لتخفيف السعال الخاص بك دون وصفة طبية .

مزيلات الاحتقان : يقول فايس  ” تساعد مزيلات الاحتقان على تخفيف احتقان الأنف و ذلك بـ تقليص الأنسجة الأنفية المنتفخة و الحد من إنتاج المخاط، كذلك فإنها تجفف المخاط في الرئتين و تفتح الممرات الهوائية”.

توجد مزيلات الاحتقان في صورة حبوب، وشراب، وبخاخات رذاذ الأنف و قد لا حظ د/موسنايم أنه يمكن لمزيلات الاحتقان التي يتم تناولها عن طريق الفم مثل الحبوب والشراب أن ترفع ضغط الدم، لذلك فإن المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم يجب أن يستخدموها بحذ ، و قد لاحظ أيضاً أن الإفراط في استخدام مزيلات الاحتقان يؤدي إلى الجفاف المفرط للأغشية المخاطية مما قد يؤدي إلى السعال الجاف.

يقول د/موسنايم ” إذا تم استخدام بخاخات الرذاذ المعالج لاحتقان الأنف لأكثر من ثلاثة أو أربعة أيام، يمكن أن يؤدي إلى ارتداد احتقان الأنف ، لذلك فإنه فمن الأفضل استخدامها ليومين أو ثلاثة أيام فقط ثم يوقف استخدامها “.

من مزيلات الاحتقان، يمكن استخدام : سودوفيدرين – لوراتيدين (Pseudoephedrine- Loratidine)

مثبطات (مهدئات) السعال و مذيبات البلغم : يوصىي باستخدام مهدئات السعال مثل Clobutinol

xtromethorphan (كلوبيتينول- ديكستروميثورفان)  إذا كان السعال زائد و يتسبب في آلام بالصدر و اضطرابات في النوم ليلاً  كما أوصى د/يودر باستخدام مثبطات السعال في الليل فقط.

يقول د/موسنايم “عندما يكون لدى الشخص سعال مع بلغم سميك ، فإن مذيبات البلغم مثل  Ambroxol

romhexine-Carbocysteine (أمبروكسول- برومويكسين- كاربوسيستين)  و طاردات البلغم مثل: (Guaiphenesin containing preparation) تُساعد على تخفيف الحالة و ذلك لأن طاردات البلغم تساعد على تقليل سُمك و كثافة المخاط مما يساعد المريض على طرد هذا المخاط بسهولة أكبر “.

منظمة الأغذية و العقاقير(FDA) تنصح بعدم إعطاء أدوية البرد و السعال للأطفال تحت سن 4 سنوات لأن هذه العقاقير التي يتم تعاطيها دون وصفة طبية قد تتسبب بآثار جانبية خطيرة في الأطفال الصغار .

اكتشف ما يسبب السعال الخاص بك

السعال الناجم عن نزلات البرد عادة ما يتلاشى في غضون بضعة أسابيع، أما السعال المزمن المستمر فقد يكون سببه مشكلة طبية مثل الحساسية، و الربو الشُعبي،و ارتجاع حامض المعدة ، أو عن طريق الأدوية التي تأخذها، و من أجل أن تفقد هذا السعال، عليك أن تعالج المشكلة الأساسية.

تحدث إلى طبيبك إذا استمر السعال لفترة أطول من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، أو إذا كان السعال مصاحب بخروج دم، أو إذا كنت تعاني من أعراض أخرى مثل فقدان الوزن، و قشعريرة (الشعور بالبرد الشديد)، أو التعب.

اقرأ أيضاً

المصادر
1.http://www.webmd.com/cold-and-flu/features/cough-relief-how-lose-bad-cough 2.EDA (Egyptian Drug Association) official website: http://www.eda.mohp.gov.eg/ - "Egyptian Essential Medicine List 2012- 2013"

4 تعليقات على “علاج السعال في المنزل .. بـ طرق بسيطة و فعالة .. و النتائج المترتبة عليه

  1. جيد جدا جدا

  2. هل تبحث عن عمل ؟

    _ ان كنت طبيب او مهندس او محاسب أو حتى عامل .
    _جمعنا لكم 150 الف شركة تبحث عن عاملين وعن موظفين حول الوطن العربي في موقع واحد .
    _يتعامل مع موقعنا كبرى الشركات في كل أنحاء الوطن العربي ( فودافون _ المراعي _ قطر للبترول ……)
    _كل ما تحتاجه للتقدم للوظائف تسجيل سيرتك الذاتية ( السي في) في دقائق مجانا 100%
    ان واجهتك اي مشاكل في التسجيل يمكنك مراسلتنا في وقت .

    http://bit.ly/1e85am2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *