اعراض خطيرة لا يمكنكِ تجاهلها لطلفلك الرضيع

اعراض خطيرةأنه لإحساس رائع أن تصبحي أماَ لأول مرة، ولكنه يصبح مثيراً للذعر عندما يمرض طفلك فحتما ستصابين بالرعب كلما أصيب طفلك بالكحة أو وجدتِ لديه طفح جلدي وهذا شئ طبيعي كونك أم لأول مرة، سنحاول هنا في موقع كل يوم معلومة طبية أن نوضح لك الفرق بين ماهو بسيط ويمكنه الانتظار حتى زيارتكِ المقبلة لطبيب الأطفال، وبين اعراض خطيرة تستلزم التدخل السريع.

اعراض خطيرة لايمكنك أبدا أن تتجاهليها

يوجد العديد من الـ اعراض خطيرة تستعدي ذهابك بطفلك للطبيب ولكن من أهم هذه الـ اعراض خطيرة ما يلي

1. إزرقاق الشفاه (الزرقان)

إذا لاحظتِ أن شفاه طفلك أو الغشاء الداخلي لفمه أو لسانه تحول إلى اللون الأزرق فهذا معناه أن طفلك لايحصل على القدر الكافي من الأكسجين وهذه اعراض خطيرة في هذه الحالة يجب أن تتصلي بسرعة بالإسعاف أو تهرعي به إلى أقرب مستشفى.

مواضيع متعلقة

2. صعوبة التنفس

من الطبيعي أن يصدر الأطفال حديثي الولادة بعض الأصوات الغريبة من حين لآخر أثناء تنفسهم مثل الهمهمة أو الأنين، ولكن إذا لاحظتِ أن تنفس طفلك أصبح صعب وسريع بشكل متواصل وأنه يحرك عضلات صدره لكي يتنفس أكثر من المعتاد ويجاهد من أجل التنفس فهذه علامة على ضيق التنفس.
في هذه الحالة يجب أن تذهبي إلى طبيب الأطفال بسرعة وإذا كان الأمر يتطلب ساعات حتى يرى طفلك فأذهبي به إلى مستشفى الطوارئ وهم سيقومون باللازم.

3. الحمى (ارتفاع درجة الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية)

إذا كان عمر طفلك أقل من شهرين ودرجة حرارته أعلى من 38 درجة مئوية فيجب عليك أن تذهبي به فورا إلى طبيب الأطفال فالحمى في الأطفال حديثي الولادة يجب أن تعالج بسرعة وبجدية لأن سببها يكون غير محدد من البرد إلى الالتهاب السحائي.

لذلك يجب أن تأخذي الأمر على محمل الجد لذلك يجب عليك أن تحرصي على أن تتفقدي درجة حرارة طفلك يوميا بترموتر مخصص للأطفال وعن طريق فتحة الشرج لأن الطرق الأخرى غير دقيقة وأن تذهبي إلى طبيب الأطفال فورا إذا لاحظتِ ارتفاع درجة حرارته وهو سيقوم باللازم.

اقرأ أيضا: متى يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل خطير و يسبب له التشنجات ؟

4. الصفراء المستمرة

مادة البليروبين (الصفراء) توجد طبيعي في جسم الإنسان ويتخلص منها عن طريق الكبد، ولكن في الطفل حديث الولادة يكون الكبد غير مكتمل النمو ولا يمكنه التخلص من الصفراء التي تتراكم في جسم الطفل وتسبب اللون الأصفر.

والطبيعي أن تتحسن الصفراء طبيعيا بمرور الأيام و إطعام الطفل بحليب الأم بانتظام حيث تنزل الصفراء مع براز الطفل ولكن إذا استمر لون طفلك في الاصفرار يوما بعد يوم بدلا من التحسن فهذا يستدعي تدخل الطبيب لأن هذا معناه أن طفلك يعاني من الصفراء من النوع السيئ وإذا زادت عن الحد الطبيعي من الممكن أن تؤثر على الطفل.

وعادة ينصحك الطبيب بإجراء تحليل لمعرفة نسبة الصفراء في دم الطفل ويوصى بإطعام الطفل بحليب الأم بانتظام وتعريضه للضوء النيون (العلاج الضوئى) لتكسير الصفراء وغالباً يكون هذا كافى لعلاج الصفراء ولكن إذا استمرت نسبتها في الإزدياد قد يحتاج الطفل لنقل دم للتخلص منها.

اقرأ أيضا: الصفرا أسبابها و علاجها و الوقاية منها عند المواليد الجدد.

5. الجفاف

من الطبيعي أن يبلل الطفل حفاضه بمعدل مرة لكل يوم من عمره من عمر يوم إلى ستة أيام فإذا كان عمره يوم واحد يبلل حفاضه مرة واحدة وإذا كان عمره يومان يبلل حفاضه مرتان وهكذا حتى ستة أيام وبعدها يكون المعدل الطبيعي ستة مرات يوميا فإذا لاحظتِ أن طفلك لايبلل حفاضه بالمعدل الطبيعي وأن لديه جفاف بالفم وعيونه غائرة ولديه نعاس وخمول فهو يعاني من أعراض الجفاف الشديد.

ما يجب أن تفعليه في هذه الحالة هو الذهاب إلى طبيب الأطفال بأسرع وقت ممكن أو الاتصال به لطلب النصيحة وعادة يوصى الطبيب بإطعام الطفل بمحلول مضاد للجفاف.

ولا يجب عليكِ إطعام الطفل بالماء في هذه الحالة لأن الماء يسبب انخفاض مستوى الصوديوم وهذا قد يؤدي إلى حدوث نوبات صرعية للطفل.

6. قئ مادة صفراء مخضرة أو قئ مدمم

يتقيأ الأطفال حديثي الولادة كثيراً بشكل طبيعي إذا رضعو كثيراً أو بكو بشدة أو كانو يعانون من مغص فالمعدة فهذا أمر طبيعي.

أما إذا لاحظتِ أن قئ طفلك بلون أصفر مخضر أو بلون داكن ويشبة حبيبات القهوة فهذا يستدعي القلق لأن القئ المخضر يدل على إنسداد في الأمعاء وهذا يستلزم تدخل سريع أما القئ المدمم الذي يشبة حبيبات القهوة فهو يدل على حدوث نزيف.

أيضا القئ بعد تعرض الطفل لخبطة قاسية في الرأس علامة خطرة لأنه قد يدل على حدوث إرتجاج بالمخ وبشكل عام أي خبطات في الرأس تستدعي سرعة استشارة الطبيب.

ما يجب فعله هو سرعة الذهاب إلى الطبيب في أي حالة من السابق، وتذكري دائما أنه من الأفضل أن تتدخلي بسرعة لتشعري بالأمان على طفلك بدلا من الندم الذي لايجدي بعد ذلك إذا كنتِ تشعري بالشك لأي شئ بخصوص طفلك استمعي لحدثك واستشيرى الطبيب.

اقرأ أيضا:

المصادر
WebMD

5 تعليقات على “اعراض خطيرة لا يمكنكِ تجاهلها لطلفلك الرضيع

  1. معلومات روعه وفادتني كتير

  2. أبدى اعجابى بهذا الموقع المفيد

  3. يعطيك العافيه على هيك معلومات مفيدة

  4. معلومات جميلة ونحتاجها كثيراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *