6 نصائح للحفاظ على سلامتك في الصالات الرياضية

كيف يمكنك أن تحافظ على صحتك وتتجنب الإصابات، العدوى وغير ذلك من المخاطر التي يتعرض لها البعض بداخل صالة الألعاب الرياضية ( الجيم). فيما يلي ست نصائح من أجلك :

النصيحة الأولى: تمرن على يد محترف!

من المخاطر التي يتعرض لها البعض التدريب على يد غير المحترفين ممن يدعون أنفسهم مدربين رياضيين دون دراسة أو خبرة.

لتجنب ذلك ينبغي أن تتأكد من شهادة المدرب الذي يعمل على تدريبك، وتتأكد من حصوله على دراسة علمية لأصول التدريب الرياضي أو حضوره لعدد من الدورات التدريبية التي تؤهله للعمل في التدريب. من المهم كذلك أن تتأكد بمعرفته لمبادئ الإسعافات الأولية المطلوبة عند الطوارئ أثناء ممارسة الرياضة.

النصيحة الثانية: تأكد من سلامة الأجهزة المستخدمة.

يؤدي استخدام الأجهزة الرياضية يومياً لمرات متكررة  إلى التأثير على كفاءتها وسلامتها , لذا لتجنب الإصابات التي قد تنتج عن ذلك ننصحك باختيار النادي الصحي الذي تـُجرى فيه صيانة دورية للأجهزة، ويمكنك سؤال طاقم التدريب عن ذلك.

لا تبدأ بالتمرينات إن لاحظت وجود بعض الأجهزة المكسورة أو الحبال المرتخية أو الأسلاك الممزقة. توقف فوراً عن ممارسة التمرينات عندها وبلغ المسؤولين.

النصيحة الثالثة: اختر نوع التمرينات الذي يلائمك.

هذة واحدة من أشهر الأخطاء التي يقع فيها مرتادي النادي الرياضي، حيث أن نوعاً ما من التمرينات قد يلائم أحدهم ولكنه لا يجدي نفعاً مع الآخرين بل وقد يتركهم مصابين بإصابة ما.

لتفادي هذا الخطأ عليك أن تدرك قدرات جسمك التي لا يعرفها غيرك، إن كنت مصاباً بحالة صحية ما تعوقك عن أداء نوع معين من التمرينات كألم مزمن بالظهر, ارتفاع ضغط الدم أو عملية جراحية أجريت لك مؤخرا عليك أن تخبر مدربك ليضع ذلك في عين الاعتبار عند وضعه لبرنامج تدريبي مناسب لك.

النصيحة الرابعة: تجنب السقوط.

القفز والجري بداخل النادي يكون مصحوبا عادة بخطر السقوط. لتجنب السقوط ينبغي أن تكون على علم بتفاصيل المكان من حولك، احترس مما قد يسبب تعثرك؛ كزجاجات المياه، الأوزان المستخدمة، الملابس الملقاة أرضا.

حافظ على مسار حركتك خاليا من كل تلك الأشياء و كن حذراً من الإنزلاق فوق الأسطح الملساء كالموجودة بداخل غرف الإستحمام .

النصيحة الخامسة: الإلتواء والتمزق والإصابات العضلية.

محاولتك لرفع المزيد من الأوزان أو القيام بتمرين ما بطريقة غير سليمة أو التمدد بطريقة خاطئة قد يؤدي لإصابتك بإلتواء المفصل أو جَزْع أو تـَمزق الأربطة.

لتجنب تلك الإصابات أوقف التمرين فورا حين تشعر بوجود أمر ما غير طبيعي أثناء قيامك بالتمارين، ضع الثلج على الجزء المصاب، قم برفع الجزء المشكوك في إصابته لمستوى أعلى وحافظ على راحته، قم بلفه برباط ضاغط للتقليل من الورم.

على الرغم من شعورك أحياناً بأنك بخير بعد الإصابة مباشرة إلا أنك وبسبب اندفاع الأدرينالين بعد الإصابة قد لا تستطيع تقدير الموقف بطريقة سليمة، لذا من الأفضل أن تتصل بقريب أو صديق ليصحبك في طريق العودة.

النصيحة السادسة: تجنب العدوى.

الجراثيم والبكتيريا توجد في مكان ما حولنا بما في ذلك النادي الرياضي، خاصة في المناطق الرطبة منها كحمام السباحة وغرف الاستحمام. تنمو البكتيريا وتتكاثر على المناشف والأرضيات والأوزان المستخدمة بل وعلى مقاعد الإستراحة فكيف تتجنب الإصابة بها؟

– قم بسؤال طاقم النادي عن تنظيف حمام السباحة وهل يتم بإنتظام.

– تجنب السير حافياً على أرضية الحمامات والمغاسل وغرف تغيير الملابس لتجنب الإصابة بالفطريات.

– قم بغسل يديك بإستمرار أو استخدم المناديل المعقمة بعد التمرين.

من المهم أن تبقى على علم  بالأخطار التي قد تواجهك لتتمكن من التغلب عليها، فما لا تتوقعه في طريقك للوصول لجسم صحي ومثالي هو أن تصاب بالعدوى من النادي الرياضي

   إعداد د. ندى كمال
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
WebMd

3 تعليقات على “6 نصائح للحفاظ على سلامتك في الصالات الرياضية

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. مقالة رائعة بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *