اعراض التوتر ..7 أعراض تدل على أنك شخص متوتر !

اعراض التوتر

جميعنا نواجه ضغوطات الحياة و تؤثر علينا بشكل يختلف من شخص لآخر حسب نوع الضغط النفسي و نظرة الإنسان للحياة و مدى تقبله لهذه الضغوط بشكل عام، فالبعض يعتبرها مرحلة و تنتهي و البعض الآخر يقع فريستها و يصبح شخص (متوتر)! ،و حديثنا هنا عن أهم اعراض التوتر التي تصيب الانسان نتيجة تعرضه للتوتر لفترة طويلة.

أهم اعراض التوتر

1- العصبية

و غالباً  لا يستطيع المرء أن يشعر بأنه أصبح عصبياً، و لكن يشعر بهذا من حوله، و لقد أكد علماء النفس، أن سلوك الفرد يتغير عندما يواجه صعوبات و ضغوطات تفوق قدراته في التغلب عليها، مما يدفعه للتوتر، فمن الممكن أن يكون الفرد مرح جداً و فجأة يصبح منعزل بسبب هذا التوتر.

مواضيع متعلقة

ستوري

2- آلام الرقبة

آلام الرقبة و الكتفين قد لا تكون السبب هو الجلوس أمام الحاسب الألى بالساعات فقط، فقد يكون علامة أولية للتوتر و الضغط العصبي، فقد أقر الباحثون بأن الضغوط العصبية قد تسبب شد عضلات الرقبة و الكتفين، مما يؤثر على رسائل المخ و ينتج عنه مشكلات في التركيز، و هنا تظهر أهمية التدليك كوسيلة من وسائل تهدئة الأعصاب و التخلص من التوتر، و كذلك تمرينات التنفس و اليوجا.

2- قضم الأظافر

قضم الأظافر و خصوصاً إن كان بشكل سريع وعنيف قد يكون من اعراض التوتر الزائد . و فى هذه الحالة ننصح باستخدام مضادات قضم الأظافر ، و هى سوائل طعمها سيء تمنع الفرد من قضم الأظافر ، أو استخدام أظافر صناعية تمنع من الوصول إلى الأظافر الطبيعية بالأسنان لتحميها .

اقرأ أيضاً:كيف نقلل من التوتر العائلي ؟

3- رفة العين

قد نشعر أحياناً برفة في جفن العين، و خصوصاً عند الشعور بالإرهاق، و لكن عندما يكون الأمر بشكل متكرر فقد يكون ذلك من اعراض التوتر .

4-  الشعور بالتعب

قد يشعر المرء بالتعب بسبب القلق و التوتر، فقد يسبب التوتر الشعور بالقئ لدى البعض، فعندما يتوتر المرء، يفرز الأدرينالين و يجهز الفرد لما يسمى “المواجهة أو الهروب ” و هو رد فعل الجسم لمواجهة التوتر إما بمواجهة الخطر، أو استخدام طاقة الجسم للهروب من هذا الخطر، حيث يعمل الأدرينالين على عدة محاور مما قد يسبب الغثيان، الرعشة، التعرق، و سرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: ما هو صداع التوتر؟

5- نزلات البرد و القرح

التوتر يؤثر على جميع خلايا الجسم ، و يؤثر أيضاً على جهاز المناعة ، مما يجعل الجسم أكثر عرضة لنزلات البرد و الأنفلونزا و كذلك القرح .

6- النعاس و الكوابيس

التوتر يؤثر على نظام النوم، فمن الممكن أن يبقى المرء مستيقظاً في منتصف الليل، و قد يشعر البعض بالنعاس المستمر ، و في بعض الأحيان لا يستطيع المرء النوم بسبب الكوابيس المزعجة .

7- أعراض غريبة

قد يظهر التوتر على هيئة أعراض غريبة تظهر لأول مرة، مثل جز الأسنان، مشكلات بالجلد، صداع، تنميل بالأطراف، و هناك بعض الأعراض النفسية، كالشعور بالانعزال عن العالم الخارجي و الأشخاص، الشعور بالموت.

كيف تتعامل مع هذه الحالات ؟

  • ملاحظة العلامات الأولية و التعامل معها في البداية يقى من تدهور الأمر أكثر مما قد يسبب مشكلات صحية خطيرة كارتفاع ضغط الدم، و الاكتئاب.
  • إذا كانت الأعراض أولية حاول التغلب عليها بتكوين صداقات جديدة، و ممارسة الرياضة و اليوجا.
  • إذا كنت تعاني من أعراض التوتر هذه يجب أن تعمل بجد حتى تصل إلى السبب و تتعامل معه،  و لا تتردد فى استشارة طبيب نفسي في حالة ما لم تستطع التعامل معه وحدك .

و الآن عليك الانتباه جيداً و مقاومة التوتر حتى لا تبدو عليك هذه الأعراض، و لكن هل تعرف شخصاً آخر تستطيع أن تحكم عليه بأنه متوتر؟

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.boots.com/stress-management/features/surprising-signs-stress

35 تعليق على “اعراض التوتر ..7 أعراض تدل على أنك شخص متوتر !

  1. شكرا جزيلا

  2. مشكووورين

  3. بالفعل للأسف أنا مصاب بكل هذة الأعراض

  4. الحمد لله أنا مو متوتر

  5. معلومات رائعه

  6. معلومات مفيدة و قيمة موفقين ،

  7. فعلا فضلت اعانى من التوتر لحد لما ارتفع الضغط عندى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *