أسرع طريقة للحمل .. النصائح الأهم والأكثر فعالية

أسرع طريقة للحملهل أنتِ مستعدة لتكوني أم ؟ هل تريدين معرفة أسرع طريقة للحمل ؟ عندما تكونين مستعدة يكون الإنتظار أسوأ الأمور. بالرغم من أن العوامل الطبيعية تعتبر العامل الرئيسي في توقيت حدوث الحمل ، لكن هناك بعض الأشياء في وسعك فعلها ، وأخرى يمكنك تجنبها ؛ و ذلك فى سبيل زيادة فرصة الحمل. ستجدي في هذا المقال نصائح مثبتة علميا من أخصائيين لإمكانية حدوث الحمل بشكل أسرع.

أسرع طريقة للحمل تتم بهذه الخطوات

1- الرعاية الصحية قبل محاولة الحمل:

قبل البدء بصورة جدية في التفكير في الحمل ، قومي بزيارة الطبيب لإجراء فحص طبي ، و فى هذه الزيارة اسألي طبيبك عن الفيتامينات المطلوبة قبل الولادة والتي تحتوي على حمض الفوليك ، والتي تساعد على الحماية من بعض التشوهات الخلقية في الجنين.

يقوم حمض الفوليك بدوره خلال المراحل المبكرة من الحمل ؛ لذلك من الضروري أن تحصلي على الجراعات اللازمة من حمض الفوليك قبل أن يحدث الحمل من الأساس، وإن كان لديك أي مشاكل صحية ، عليكِ أن تتحكمي بها تحت إشراف الطبيب قبل محاولة الحمل .

اقرأي أيضا: أهم الفيتامينات اللازمة قبل وأثناء الحمل

2- حساب ميعاد الدورة الشهرية وأيام التبويض:

كم تعرفين عن دورتك الشهرية ؟ لا شك أن معرفة ميعاد الدورة الشهرية تساعدك على معرفة الأوقات التي تكونين فيها أكثر خصوبة؛ حيث أن مرحلة التبويض هي أفضل الأوقات التي تؤدي لــ أسرع طريقة للحمل .

ما يساعد على ذلك ، معرفة علامات التبويض ، كالتغيرات التي تحدث في مخاط المهبل و الذي في الغالب يكون أرفع ، و أقل كثافة من المعتاد عند أكثر الأوقات خصوبة ، كما أن بعض النساء قد يشعرن ببعض الوجع المفاجئ في ناحية واحدة من الجسم فى مرحلة التبويض .

حساب أيام التبويض له أهمية خاصة فى حالة السيدات اللاتى لا تمارسن العلاقة الزوجية بصورة منتظمة ؛ حيث يساعدها على معرفة أفضل الأوقات لزيادة فرص الحمل.

وهنا يجب توضيح عملية التبويض ومحاولة الحمل بعد الدورة الشهرية حيث يعتبر أول أيام نزول دم الطمث هو أول أيام الدروة ، ويجب أن تبدأ محاولاتك للحمل عند اليوم التاسع ، و عندها تستمري بالمحاولة حتى تصبح نتيجة إختبار الحمل إيجابية.

النساء التي تأتي لديهن الدورة الشهرية كل 28 يوم ، يكون تبويضهن في اليوم الـ 14 ، لكن بعضهن لديهن دورات أطول و بعضهن أقصر ، لذلك المحاولة في نطاق أوسع من اليوم الـ 14 يكون أكثر دقة لـ أسرع طريقة للحمل.

ولكن إن كنت تستخدمين بعض وسائل منع الحمل ، هل يجب عليكِ الانتظار لفترة قبل البدء بالمحاولة ؟ الإجابة باختصار ، ليس بالضرورة! منذ أعوام مضت ، ساد العرف بالانتظار لفترة بعد استخدام أحد وسائل منع الحمل قبل البدء بمحاولة الحمل ، و لكن لم يعد هذا صحيحا، و يمكنك المحاولة مباشرة .

الشئ الوحيد الذي يجب أن يشغل اهتمامك ، هو أنكِ يمكن أن تصبحي حامل حتى قبل بدء دورتك الشهرية ؛ لذلك تتبع بداية أيام التبويض قد يكون أصعب مما يبدو ؛ لذلك بعض النساء يفضلن الانتظار لدورة كاملة للمتابعة الأدق للدورة الشهرية بأكملها ، قبل البدء بمحاولة الحمل.

3- أفضل أوضاع الجماع لحدوث الحمل :

يتحدث البعض عن أوضاع معينة لممارسة العلاقة الزوجية هي الأفضل لإمكانية حدوث الحمل ، ولكن لا يوجد إثبات علمي يزيد أفضلية وضع على الآخر.

و لكن هناك افتراضات بأن بعض أوضاع الجماع مثل التي تكون ضد اتجاه الجاذبية ، قد تثبط الحيوانات المنوية من الإتجاه عكس الإتجاه وعكس الجاذبية في ذات الوقت.

اقرأي أيضا: أكثر المفاهيم الخاطئة عن التحكم في الحمل

4- الاستلقاء في الفراش بعد الجماع :

من الممكن أنكِ قد سمعتِ بأن الاستلقاء في الفراش بعد الجماع رافعة قدميكِ للأعلى هي أسرع طريقة للحمل ، لكنها مجرد خرافة ، و ليست حقيقة علمية.

من الجيد الاستلقاء في الفراش لمدة من 10 – 15 دقيقة ، لكن دون الحاجة لرفع القدمين في الهواء ، حيث أن الحوض لا يتحرك عند رفع القدمين ؛ لذلك لا يوجد جدوى من ذلك، لكن يفضل البقاء في الفراش وعدم الذهاب للحمام في هذا التوقيت.

5- لا داعي للإفراط في محاولة الحمل :

ممارسة الجماع و المحاولة اليومية خلال مرحلة التبويض ليس بالضرورة أسرع طريقة للحمل ، و رغم أن المحاولة بصفة يومية يساعد في زيادة فرص الحمل ، لكن الحيوانات المنوية لديها القدرة على العيش لـ 72 ساعة ؛ لذلك أفضل الطرق هي المحاولة بصورة منتظمة في أيام التبويض وما حولها.

6- كفاءة الحيوانات المنوية للرجل :

جدير بالذكر أثناء الحديث عن الحيوانات المنوية ، أن ارتداء الرجل للملابس الضيقة يمكن أنة يؤثر بالسلب على عددها ، و أيضاً قد يكون لاستخدام التليفون المحمول تأثير عليهم ؛ و ذلك تم إثباته في بحث تم نشره في مجلة ” العقم و الخصوبة” ” Fertility and Sterility” أظهرت بأن الرجال الذين يستخدمون السماعات أثناء الحديث في التليفون و يبقون الهاتف في جيب البنطال قريب من الخصية ، تكون حيواناتهم المنوية أقل جودة.

اقرأي أيضا: كيفية تحسين خصوبة الرجل لعلاج تأخر الإنجاب

وعلى الرجال أيضاً التخفيف من تناول المأكولات التي تحتوي على الصويا في تلك الفترة ؛ لأنها مع زيادة تناولها يقل تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون طعام يحتوي على الصويا ، وذلك بالرجوع إلى ما تم نشرة على موقع ” Human Reproduction “.

7- الابتعاد عن الضغط النفسي :

حاولي تقليل التوتر الذي تشعرين به و الذي قد يكون بسبب التفكير في بدء أسرة جديدة و أسرع طريقة للحمل لتحقيق ذلك ، فقد ثبت بأن التوتر يؤثر بطريقة أو بأخرى على التبويض ؛ لذلك كلما كنتِ أكثر استرخاءا كلما كان ذلك أفضل.

اقرأي أيضا: كيف يمكنك تقليل التوتر بالأعشاب الطبيعية

يمكنكِ اتباع أي طريقة تقلل التوتر طالما كانت طريقة صحية ، و يوجد إثبات علمي أن الأبر الصينية تساعد على التقليل من التوتر ، وبالتالي تزيد الفرص في الحمل.

8- ممارسة الرياضة بشكل معتدل :

ممارسة الرياضة عادة صحية ، خاصة إن كانت تساعدِك على المحافظة على وزنك ، لكن الإفراط في أي شئ غير مستحب، فالإفراط في ممارسة الرياضة قد يؤثر على التبويض و انتظامه ، و قد يؤخر عملية الحمل كلها .

لكن ما المقصود بالإفراط في ممارسة الرياضة ؟ هذا يعتمد على المرأة نفسها ، بمعنى آخر إن كنتِ تمارسين رياضة قاسية، و مازالت دورتك الشهرية كما هي بدون مشاكل أو اضطرابات ، لا يوجد مشكلة من هذه الرياضة، لكن إذا لاحظتِ أي تأثير في الدورة الشهرية مع ممارسة الرياضة العنيفة يجب أن تتوقفي عنها فورا.

اقرأي أيضا: هل من الآمن ممارسة الرياضة مع الدورة الشهرية؟

فى هذه الحالة ، أول ما يحدث هو أن تقل مدة النصف الأخير من الدورة ؛ حيث أن الطبيعي أن النصف الثاني من الدورة وهو التالي لمرحلة التبويض يستمر لمدة 14 يوم ، لكن ممارسة الرياضة صورة مفرطة يقلل هذة الفترة بصورة ملحوظة ؛ لذلك يُنصح بتتبع النصف الثاني من الدورة لمعرفة مدى التأثر من أسلوب الرياضة الذي تتبعيه .

أفضل الطرق لتكون الرياضة عامل مساعد في الحمل هو اتباع أسلوب رياضة ذات معدل متوسط ، مثل المشي لمدة ساعتين ونصف الساعة أسوعيا ، بمعدل لا يقل عن الثلاثين دقيقة يوميا ، خمسة أيام في الأسبوع.

9- الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبي :

بالتأكيد الابتعاد عن دخان السجائر – التدخين السلبي – و الإقلاع عن التدخين ضروري لزيادة فرص الحمل، فبغض النظر عن كل التأثيرات السلبية للتدخين على الجسم ، فهذة العادة الخبيثة تقلل من خصوبتك بطرق عديدة؛ حيث أنها تؤثر على نسبة هرمون الإستروجين في الجسم ، و بالتالي تؤثر على عملية التبويض كلها.

وأخيرا ورغم كل ذلك، فإنه فى الظروف العادية و المراحل المبكرة من الزواج لا داعي للقلق والتفكير في أسرع طريقة للحمل بشكل مبالغ فيه،  فحوالي 85% من النساء اللاتي يحاولن الحمل، يصبحن حوامل في خلال عام من بدء المحاولة .

اقرأ أيضا:

المصادر
webmd

45 تعليق على “أسرع طريقة للحمل .. النصائح الأهم والأكثر فعالية

  1. اللهم ارزقنا الذرية الصالحة يا رب

  2. معلوملت مفيدة جدا

  3. اللهم ارزقنا الزرية الصالحة ي رب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *