أضف استشارتك

اسباب الارهاق عند المرأة وطرق التغلب على هذا الشعور والتخلص منه

اسباب الارهاق

اسباب الارهاق متعددة فإذا كنتِ تُعانين من الشعور بالإنهاك المستمر بالرغم من حصولك على قدر كافي من الراحة وتناول غذاء صحي فتعرفي على أهم الأسباب التي قد تكون وراء هذا الشعور ..

اسباب الارهاق

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإرهاق لذلك تعرفي عليها لتتجنبيها وتتغلبي على هذا الشعور وهي كالتالي :

الجفاف

طبقاً لدراسة نُشرت في مجلة التغذية فإن النساء اللاتي لا تتناولن المياه بمقدار ما لا يقل عن 1.5 % من حجم المياه في الجسم يصابون بتقلب المزاج و انخفاض مستويات الطاقة و يكون سبب من اسباب الارهاق الرئيسية حيث تقوم المنطقة المسؤلة عن التحكم بنسبة الترطيب وحرارة الجسم في الدماغ بإرسال رسائل تحذيرية لباقي أجزاء المخ لشرب المياه، وينصح الأطباء بضرورة شرب 8 أكواب من المياه يومياً للحفاظ على مستوى الطاقة.

مواضيع متعلقة

الطعام الغير صحي

إن تناول الطعام الغير صحي الذي لا يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه والبروتينات والألياف والكربوهيدرات، كما يجب الإهتمام بتناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها مع الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من النشاط وتمنحك الطاقة مثل السبانخ والبقوليات والبيض والزبادي والمكسرات.

انخفاض مستوى فيتامين B12 

حيث يحتاج الجسم لفيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عمل الخلايا العصبية بشكل صحيح و نقص فيتامين B12 يؤثر على نسبة الأكسجين الواصلة للمخ مسببة الشعور بالإنهاك والرغبة في النعاس.

فقر الدم ( الأنيميا )

الأنيميا هي أحد اسباب الارهاق الرئيسية لذلك يجب عليكِ إجراء تحليل للدم ( الهيموجلوبين ) لتجنب الإرهاق وأخذ العلاج المناسب لتجنب المشاكل الناتجة عنها.

الكافيين

إن الإكثار في تناول السكريات و المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لا تزيد من نشاطك بل تقلل من طاقتك لذلك يجب الإعتدال في ذلك.

التوتر

من الطبيعي أن تكون نسبة هرمون التوتر (الكورتيزول) أعلى في فترات الصباح وتقل ليلاً لتحظى بقسط من النوم و لكن يُعاني البعض من التوتر و اسباب الارهاق المتعددة المزمنة مما يعني عدم انخفاض نسبة هرمون الكورتيزول والذي قد يؤثر على نشاط الغدة الكظرية مسبباً الشعور بالإنهاك والتعب.

ويقول الأطباء بأنه لا يمكنك التحكم في مصدر التوتر ولكن يمكن التحكم في ردود أفعالك وبالتالي ينصح الأطباء بممارسة تمارين التأمل  “ اليوجا ” لأنها تُساعد على الاسترخاء.

أمراض القلب

في دراسة نُشرت في مجلة القلب والرئة قيل أن أغلب النساء اللاتي يعانين من أزمات قلبية يعانين من صعوبة في النوم ويعانون من الإنهاك وقصر النفس والنهجان عند بذل أي مجهود خفيف وينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب في تلك الحالة أو إذا كنت تعاني من أي من تلك الأعراض.

مرض السكري

إن اضطراب نسبة السكر في الدم تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة لأخذ العلاج والسيطرة على معدلات السكر في الدم وتجنب الشعور بالتعب.

الاكتئاب

إن الشعور بالحزن وتطور الأمر إلى الاكتئاب يؤدي إلى ظهور أعراض جسدية ومنها فقدان الشهية وبالتالي الشعور بالإرهاق.

مشاكل النوم وتوقف التنفس المؤقت

متلازمة توقف التنفس وهي عبارة عن توقف لحظي للتنفس أثناء النوم و هذا الأمر يؤدي إلى الاستيقاظ ليلاً وعدم أخذ قسط كافي من النوم والراحة، كما أن مشكلة الشخير تؤثر على جودة النوم وبالتالي تشعر بالإرهاق والتعب في الصباح لذلك يجب مراجعة الطبيب.

انخفاض أو ارتفاع نسبة الحديد في الدم

من المعروف أن انخفاض نسبة الحديد تؤدي إلى الشعور بالإنهاك ولكن الغير معروف لدى أغلبية الناس أن كثرة تناول مكملات الحديد الغذائية تؤدي إلى الإنهاك والإرهاق أيضاً فالتوازن والإعتدال في تناول المكملات الغذائية مطلوب.

عدم ممارسة الرياضة

التعرض لضغوط الحياة اليومية وعدم تفريغها أحد أسباب التوتر المزمن والمسبب الرئيسي للأرق ليلاً و الحل الأمثل لتفريغ تلك الشحنة السلبية هو ممارسة الرياضة حيث أنها تُساعد على تنظيم الساعة البيولوجية والحصول على قسط كاف من النوم ليلاً.

الإفراط في ممارسة الرياضة

إن لبدنك عليك حق، فالإكثار من ممارسة الرياضة أو الحركة البدنية يؤدي لشعورك بالإنهاك وعدم القدرة علي النوم المريح ليلاً بسبب تحميلك الزائد علي جسمك و يُنصح الأطباء بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ولكن بأوقات محدودة وعدم الإفراط في ممارستها خصوصاً رياضة ركوب العجل والجري لمسافات طويلة.

التهاب المسالك البولية

 إن نصف النساء اللاتي تُعانين من التهاب المسالك البولية يعانون من الإنهاك والشعور بالإعياء بسبب مقاومة الجسم للعدوى وفي تلك الحالة ينبغي إستشارة الطبيب مع الحرص على تناول نظام غذائي صحي.

الغدة الدرقية

إن وجود مشاكل في الغدة الدرقية واختلال هرموناتها يؤدي إلى الإرهاق والتعب لذلك يجب إجراء فحص للغدة الدرقية وتحليل هرمونها لأخذ العلاج المناسب.

قلة النوم

إن قلة النوم من اسباب الارهاق لذلك يجب الإهتمام بأخذ قسط من الراحة والنوم الكافي لتجنب الإرهاق وليس المهم هو عدد ساعات النوم إنما جودة النوم والراحة، كما أن اضطراب النوم والسهر والعمل ليلاً والنوم في النهار أحياناً وفي الليل أحياناً أخرى يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية وبالتالي الشعور بالإرهاق.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.foxnews.com/health/2013/10/25/7-weird-reasons-youre-tired-all-time/

10 تعليقات

  1. مرسي موضوع مفيد

  2. thank u for the infos

  3. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  4. مقال رائع ومفيد وفي الصميم حقا معظم السيدات يعانين هذه الاعراض غير مباليات .

  5. موضوع مفيد

  6. ممتاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *