كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أثناء استخدامي للجوال رجفة يدي اليمنى و أنا ممسكه بالجوال و بكيت دون سبب فلما حصل ذلك ؟

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    اسباب رعشة اليد تشمل :

    قد تكون جيناتك أحد اسباب رعشة اليد خاصة عند إصابة أحد والديك بهذا المرض، حيث تكون معرض أكثر للإصابة أيضا.
    يعتبر السن عامل آخر يسبب رعشة اليد ، وعلى الرغم من أن هذا المرض في الغالب يحدث في أعمار أكثر من 40 عام إلا أنه يمكن أن يحدث في بعض الحالات في أعمار أخرى مختلفة.
    يمكن لبعض العوامل مثل الضغط والتعب أو الكافيين أن تجعله أسوأ، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على قيامك بالأنشطة اليومية المختلفة.
    قد تكون المواد السامة في الجو سببا أيضا في حدوث اهتزاز اليدين

    اسباب رعشة اليد غير المرضية ايضا تشمل :

    الأيدي المرتعشة قد لا تكون تعبر عن مرض في كل الأحوال فقد تكون كرد فعل لـ:

    الأدوية
    هناك بعض الأدوية التي تسبب منع مادة كيميائية يفرزها الدماغ تسمى الدوبامين، وهي المسؤولة عن نقل المعلومات من جزء لآخر في الدماغ، وتستخدم هذه الأدوية حتى تبقي مزاجك منتظم، وتتوقف أعراض اهتزاز يديك مع توقفك عن استخدامها.

    نقص فيتامين B12
    لن يقوم جهازك العصبي بالعمل بكفاءة كما يجب مع نقص فيتامين B12 في جسدك، ويتوفر هذا الفيتامين في اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، لذلك قد يقوم طبيبك بإعطائك جرعات منه لتعويض ذلك النقص.

    الضغط النفسي
    يتسبب الضغط أو غيره من العوامل النفسية المختلفة من الغضب والضغط والحزن، أو الجوع الشديد، أو اضطرابات النوم، في حدوث رعشة اليد ، وكلها أسباب مؤقتة قد تسبب ارتعاش الدين والذي يعرف هنا بالرعشة الفسيولوجية.

    نقص السكر في الدم
    يتسبب نقص السكر في الدم في تحفيز ردة فعل الجسم وبالتالي حدوث الاهتزاز في اليدين.

    فرط نشاط الغدة الدرقية
    توجد تلك الغدة في عنقك فوق عظمة الترقوة، وإن كانت تلك الغدة في حالة نشاط زائد سينعكس ذلك على جسمك بأكمله وقد تعاني يمن اضطرابات النوم وتسارع ضربات القلب، وبالتالي اهتزاز أو رعشة اليدين.

    تلف الأعصاب
    قد يتسبب وجود إصابات أو مرض أو أي مشكلة في الجهاز العصبي المركزي لديك في حدوث الرعاش، والذي قد يسميه الطبيب الاعتلال العصبي المحيطي، والذي قد يصيب يديك أو قدميك أيضا.

    لذا ونظرا لتعدد الاسباب فلابد من الفحص العيادي لدى طبيب مخ واعصاب لاجراء فحص شامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وضع خطة علاجية مناسبة ….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.