أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد ما هي أسباب الاسهال المزمن ؟ و ما هو علاجه ؟

ما هي أسباب الاسهال المزمن ؟ و ما هو علاجه ؟

الإستشارة رقم: 27485

السلام عليكم أنا عمري 29 سنة أعاني من الاسهال المزمن تقريبا لمدة سنتين يوميا و لمرة واحدة باليوم و هي فترة بعد الغداء مباشرة و تأتي أيام تختفي هذه الحالة هل أستطيع معرفة العلاج ؟ وشكرا

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    قد يكون الإسهال ناتج عن عادات غذائية خاطئة سوف نوضح لك أهم الأطعمة المسببة للإسهال :

    المقليات :
    تناول الكثير من الطعام المقلى و ارتفاع نسبة الدهون فى الطعام قد تسبب الاسهال. و كذلك الصلصات و اللحوم كثيرة الدهن ، و الحلويات التى تحتوى على كريمة أو زبدة . فتناول كميات كبيرة من هذة الأطعمة قد تسبب الإسهال .
    و لهذا من الأفضل أن تختار الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم و الأطعمة المشوية بدلاً من الأطعمة الغنية بالدسم و الزبدة .

    الحمضيات :
    حيث أن الحمضيات تحتوى على نسبة عالية من الألياف ؛ فإنها قد تسبب عسر الهضم عند البعض . و لهذا قد يشعر البعض بتوعك أو مغص بعد تناول البرتفال أو فاكهة الجريب أو الحمضيات الأخرى.

    السكر الصناعى :
    مضغ الكثير من العلكة التى تحتوى على سكر صناعى كـ(السوربيتول) قد تسبب آلام البطن و الاسهال . فتناول أكثر من 50 جرام من السوربيتول قد يسبب مشكلات الأمعاء .
    ليس فقط العلكة ، و لكن أى طعام يحتوى على السوربيتول قد يسبب مشكلات الأمعاء و الاسهال ؛ فالمعدة لا تستطيع هضمه .

    الألياف :
    تناول الكثير من الألياف بصورة مفاجئة قد يسبب الانتفاخات ؛ فالألياف مهمة و ضرورية للهضم ؛ و لكن تناول الكثير منها قد يجعل الجهاز الهضمى عاجزاً عن التكيف . و لهذا من الضرورى زيادة محتوى الألياف فى الطعام بشكل تدريجى .

    الفول :
    و هو مصدر مشهور لمشكلات الهضم . حيث يحتوى الفول على بعض السكريات غير قابلة للهضم (يفتقد جسم الإنسان الإنزيمات اللازمة لهضمها ) و بالتالى تقوم بعض البكتيريا فى الأمعاء بهضمها ، و لكنها تنتج العديد من الغازات و التى تسبب التقلصات و الاسهال .
    و لهذا يفضل أن ينقع الفول فى الماء لمدة 4 ساعات ثم نتخلص من هذه المياة بما تحتويه من سكريات غير قابلة للهضم .

    الكرنب و عائلته :
    الكرنب و كذلك البروكلى يحتويان على نفس السكريات غير قابلة الهضم الموجودة فى الفول . و يحتويان أيضاً على نسبة عالية من الألياف . و لهذا قد تسبب مشكلات الأمعاء إذا تم تناول كميات كبيرة منها .

    سكر الفركتوز :
    الأطعمة المحلاة بسكر الفركتوز كالحلويات و الصودا و عصير الفواكه قد تسبب الإنتفاخ و التقلصات و كذلك الأسهال .

    الطعام الحار:
    بعض الاشخاص قد يشتكون من عسر الهضم و الحموضة بسبب الأكثار من تناول الطعام الحار . و يرجع بعض الباحثين ذلك إلى المحتويات الحريفة من الشطة و غيرها .

    منتجات الالبان :
    قد تسبب منتجات الألبان إنتفاخات و اسهال و تقلصات لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية سكر اللاكتوز (السكر الموجود فى منتجات الالبان) و لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية سكر اللاكتوز عدم الإكثار من منتجات الالبان .

    النعناع :
    النعناع يعمل على الإسترخاء . و هو أيضاً يسبب استرخاء العضلات أعلى المعدة ؛ و بالتالى يسمح للأطعمة بالإرتجاع إلى المرئ و تسبب الحموضة . و قد تسبب الشوكولاتة و القهوة الحموضة بنفس الطريقة .

    كيف تتعامل مع الاسهال :
    الاسهال الشديد قد يسبب الجفاف ، و لهذا يجب تناول كمية كافية من السوائل و كذلك الأطعمة . تجنب فى البداية الأطعمة الدسمة و الحارة حتى تختفى الأعراض (24- 48 ساعة) . و بعدها تستطيع أن تتناول طعامك بصورة طبيعية .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

إعلانات