نويت أستخدام الحذاء الرياضي أثناء التمرينات حيث أن عمري ٣٣ سنه ووزني ٩٤كجم ولدي إصابه قبل سنوات في الكاحل الأيمن ونويت أتدرب في نادي رياضي جري وجيم ومحتار في أنواع الأحذيه المناسبه لهذا الغرض ما هى أفضل الأحذية وأجودها ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    يتكون أي حذاء من أجزاء مختلفة، وعندما يعرف المشتري المكونات الأساسية للحذاء فإن ذلك يساعده على اختيار الحذاء المناسب له من بين آلاف الأنواع المتوفرة في الأسواق، فالجزء الأمامي من الحذاء المعروف باسم صندوق الأصابع أو (toe box) يوفر مساحة لأصابع القدم وقد يكون مربعاً أو مستديراً أو على شكل مثلث.

    وهذا الشكل يحدد المساحة المتوفرة للأصابع والتي تكون صغيرة وسيئة في الحذاء ذي المقدمة المثلثة مما يساعد على ظهور مشاكل أصابع القدم وقد يؤدي إلى تشوهاتها على المدى الطويل.

    أما باطن الحذاء فهو يتكون من جزء داخلي (insole) وجزء خارجي (out sole)، الجزء الخارجي هو الذي يواجه الأرض أما الجزء الداخلي فهو الجزء الذي يقف عليه باطن القدم، وبصفة عامة فكلما كان باطن الحذاء ليناً ومرناً كلما ازدادت قدرته على امتصاص الصدمات عند المشي وبالتالي تقليل حدة الجهد الذي تتعرض له القدم.

    وبالنسبة للجزء الخلفي والسفلي من الحذاء والمعروف بكعب الحذاء فإنه من المعروف أنه كلما كان هذا الكعب مرتفعاً، كلما زاد الضغط على مقدمة القدم، وبصفة عامة فإن المواد التي يتكون منها الحذاء يجب أن تكون لينة ومرنة لكي تخفف الضغط على أجزاء القدم، أما في منطقة الكعب فإنها يجب أن توفر الدعم الكافي للكاحل وباطن القدم.

    نصائح عند شراء الحذاء الصحي :

    قد يختلف حجم القدم اليمنى عن اليسرى عند بعض الأشخاص ولهذا فإنه ينصح بأخذ قياس لكل من القدمين في وضعية الوقوف.
    عادة ما تتورم القدمان في أخر اليوم وبعد الوقوف لفترة طويلة ولهذا فينصح بشراء الحذاء في هذا الوقت لكي يتم أخذ هذا التورم في الاعتبار عند قياس الحذاء.
    القياس المناسب هو الذي يناسب القدم الأكبر وهي عادة ما تكون القدم اليمنى عند غالبية الناس.
    يجب أن تكون مقدمة الحذاء واسعة ومريحة و أن لا تسبب ضغطاً على الأصابع و أن لا تحشرها معاً ويفضل أن يتم اختيار الحذاء ذي المقدمة العريضة (wide toe Box).
    يجب المشي في الحذاء عند تجربته لتحديد ملائمته للقدم.
    لا تعتمد على رقم قياس حذائك السابق فقط لأن نفس رقم القياس قد يختلف من نوع إلى آخر.
    إذا كان الحذاء يشعرك بأنه ضيق فلا تشتريه على أمل أن يتوسع مع المشي لأنه قد يؤذي قدميك.
    سعر الحذاء وشكله ليسا دليلا على جودته وراحته، فاختر ما يناسب قدميك.

    للمزيد من المعلومات ، نشرح لك هذا الملف المصور عن اختيار الحذاء الرياضي : https://www.dailymedicalinfo.com/?p=98378

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .