السلام عليكم ...أصبت بالعصب السابع مباشرة بعد اصابتى بمرض السكر ..وتحسن تحسن طفيف الا انة مازال بوجهي ..وبعده بشهور فقدت السمع فى اذنى اليمني الى الان ويحدث لى الآن صداع شديد جدا ..ولا أعلم سببه واخففه بالمسكنات. .. فأريد حل لمشكله الصداع هذه ..وللعلم أن اصابتى بهذا كان من مدة ثلاث سنوات .. وأخبرني الأطباء بأن العصب السابع سيبقى موجود ..ولكن أنا أريد حل للصداع الشديد هذا .... مع العلم ان سنى 21 سنة ولكم جزيل الشكر

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………….

    قد يساعد الاعتناء بنفسك في تخفيف الصداع اليومي المزمن. ويمكنك القيام بالتالي:

    تجنب محفزات الصداع، عن طريق تدوين ملاحظات عن الصداع لتحديد المحفزات التي تسببه، حتى يمكنك تجنبها. وتشمل تفاصيل حول كل صداع، مثل متى بدأ، وماذا كنت تفعل في ذلك الوقت ومدة استمراره.

    تجنب الإفراط في استخدام الدواء، فتناول أدوية الصداع، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، أكثر من مرتين في الأسبوع يمكن أن يزيد من شدة وتكرار الصداع. واستشر طبيبك حول كيفية إبعاد نفسك عن الدواء، لأنه يمكن أن يكون هناك آثار جانبية خطيرة إذا تم أخذه بشكل غير صحيح.

    الحصول على قسط كاف من النوم، حيث يحتاج الشخص البالغ من سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليلاً. ومن الأفضل الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. وتحدث إلى طبيبك إذا كان لديك اضطرابات في النوم، مثل الشخير.

    لا تتخطى وجبات الطعام، فتناول وجبات صحية في نفس الأوقات يوميًا. وتجنب الطعام أو المشروبات، مثل التي تحتوي على الكافيين، والتي يبدو أنها تسبب الصداع. وإنقاص الوزن إذا كنت سميناً.

    مارس الرياضة بانتظام.، فالنشاط البدني بانتظام يمكن أن يُحسن صحتك الجسدية والعقلية ويقلل من التوتر. ومع طبيبك، اختر الأنشطة التي تستمتع بها، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات. ولتجنب الإصابة، ابدأ ببطء.

    الحد من التوتر، فالإجهاد هو سبب شائع للصداع المزمن. وكن منظمًا، وقم بتبسيط الجدول الزمني الخاص بك، وخطط مسبقاً. وجرّب تقنيات تقليل التوتر، مثل اليوجا أو التاي تشي أو التأمل.

    تقليل الكافيين، ففي حين أن بعض أدوية الصداع تحتوي على مادة الكافيين لأنها يمكن أن تكون مفيدة في الحد من آلام الصداع، إلا أنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم الصداع. وحاول تقليل الكافيين أو استبعاده من نظامك الغذائي.

    في حالة استمرار المشكلة يفضل الفحص السريري لدى طبيب مخ و أعصاب لاجراء بعض الفحوصات المعملية و الأشعة.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.