أصبت بحمّى قبل يومين وأشعر بالزكام وألم في الحلق وصداع وألم في الأذن اليمنى وأيضاً أشعر بألم في الأسنان أو الضروس في الجهة اليمنى وصرفت لي الطبيبة باندريكس بنادول وحب لالتهاب الحلق وقد أخذت بروفين في الليل بسبب آلام الأسنان ولا أشعر بتحسن بتاتاً أرجو مساعدتي

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    الزكام عادة ما يكون مرتبط بعدوى فيروسية تحتاج لحوالي 10-14 يوم من أجل ان تنتهي ، و لا يتم اللجوء للمضادات الحيوية في مثل هذه الحالات الا تحت اشراف الطبيب اذا رأي مؤشرات لوجود عدوى بكتيرية .

    العلاج بشكل عام في مثل هذه الحالات يتركز على أدوية لتخفيف الاعراض لحين انتهاء دور العدوى في خلال عشر أيام كما ذكرنا .

    و لكننا قبل ان نذكر النصائح نود ان نقسم مشكلتك الى جزئين :

    1 – مشكلة الم الاذن :
    هذه المشكلة تحتاج بشكل ضروري مراجعة طبيب أنف و اذن من اجل عمل فحص عيادي مباشر لتشخيص أي التهابات في الجهاز السمعي و وصف علاجات مناسبة .
    و هذه المشكلة لا تكفي فيها الارشادات المنزلية من اجل الاطمئنان بشكل كامل ان شاء الله .

    2 – مشكلة السعال واحتقان الحلق والزكام :

    1. الراحة : أفضل علاج لنزلات البرد هو الراحة وتوفير طاقتك في مقاومة الفيروس والعدوي, وخصوصاً في أول أيام الإصابة بالبرد .

    2. السوائل: احرص علي الإبقاء علي ترطيب الجهاز التنفسي عن طريق شرب كمية كبيرة من السوائل أثناء الإصابة بالبرد, يمكنك شرب المياه وبعض المشروبات الدافئة والعصائر الطازجة وحساء الدجاج , وتساعد السوائل الدافئة في إذابة المخاط وتوسيع الشعب الهوائية .

    3. درجة الحرارة : أحد أعراض البرد المؤرقة هو ارتفاع درجة حرارة الجسم, وترتفع درجة حرارة الجسم لمقاومة الفيروس, ويجب علاج ارتفاع الحرارة حتي لا تتسبب في مشاكل صحية أخري .

    4. أدويه الكحة والسعال: أصعب شيء في نزلات البرد هو السعال والكحة لأنها تدوم لفترات طويلة وينصح دائما بعدم إهمالها وضرورة تناول أدوية السعال و العلاجات الطبيعية التي تساعد علي تهدئة الكحة وتوسيع الشعب الهوائية .

    5. استنشاق البخار: املأ طبق عميق بالمياه الساخنة و أضف إليه مقدار ملعقة صغيرة من المنتول واستنشق البخار لدقائق عديدة حتي تشعر بالراحة, ويمكنك إضافه زيت الكافور للمياه لأنه يساعد علي توسيع الشعب الهوائية و إزالة احتقان الأنف ويسهل من عملية التنفس .

    6. الجلوس في حمام مليء بالبخار: يمكنك ملء البانيو بالمياه الساخنة وأغلق باب الحمام ليمتلئ بالبخار ويساعد ذلك علي فتح كتمان الأنف وإزالة الاحتقان ويسهل من عمليه التنفس .

    7. ترطيب الجو: الجو الجاف يساعد علي زيادة احتقان الأنف لذلك يجب الحفاظ علي ترطيب المنزل لتسهيل عملية التنفس وتهدئة الكحة .

    8. أقراص الإستحلاب: تساعد أقراص الاستحلاب في الحفاظ علي ترطيب الحلق وتهدئة الكحة والسعال.و يمكنك أيضا أن تعرف كيف تفرق بين دور البرد و التهاب الحلق و التهاب اللوزتين من هنا.

    9. قطرات المحلول الملحي: تساعد علي إزالة الاحتقان من الأنف وفتح قنوات التنفس قم بوضع 3 قطرات في كل ناحية .

    ولكن يجب عليك الذهاب للطبيب في الحالات التالية :
    1- وجود الالام في الأذن أو نزول سوائل منها .
    2- آلام شديدة في الوجه والجبهة مع وجود مخاط سميك أصفر أو أخضر اللون لمدة أكثر من أسبوع .
    3- ارتفاع درجة الحرارة الشديد .
    4- التهاب الحلق وبحة الصوت والكحه لفترات طويلة .
    5- الإعياء والقيء وصدور صوت عند التنفس .

    كما نرشح لك قراءة هذا المقال :

    كيف تعالج البرد طبيعيا
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-25

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .