كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السلام عليكم أظفر قدمي االكبير الجهة اليمين أزرق مائل لأرجواني يزداد زراقه إلى الأزرق الغامق وأحيانا يبقى كما هو أزرق فاتح مائل للأرجواني ظننت بأني كدمت بشي ولكن لم يحصل هذا ما زال على هذا اللون ما يقارب الثلاث شهور لكن لا يؤلمني إلا اذا ضغطت عليه بقوة كبيرة جدا أرجو الإفادة

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………..

    كثيرين منا يجدون لون أظافرهم يتحول إلى اللون الأزرق وذلك في العادة يكون بسبب نقص أو انخفاض مستوى الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وتعرف تلك الحالة بـ الزرقة.

    ويحدث ازرقاق الاظافر عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم والجلد أو الغشاء تحت الجلد، فيتحول الجلد هنا إلى اللون الأرجواني أو الأزرق.

    كما يمثل تلون الجلد مستوى عال من وجود شكل غير طبيعي من الهيموجلوبين في الدم الموجود في جميع أنحاء الجسم، والهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم.

    انخفاض درجة الحرارة
    أيضا يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تغير لون الاظافر الى الازرق ، وذلك لأن درجات الحرارة المنخفضة تسبب أو تجبر الأوعية الدموية على التقلص، كما أن الممرات الضيقة تجعل من الصعب على الكمية اللازمة من الأكسجين الوصول إلى أظافرك.

    وفي حال عودة لون أظافرك الطبيعي من خلال التدفئة أو بالتدليك في يديك، فاللون الأزرق هنا يعني أن هذا الجزء من جسمك لا يحصل على ما يكفي من إمدادات الدم بسبب درجات الحرارة الباردة.

    اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق
    يمكن أن يكون اللون الأزرق للأظافر ناجما عن مشاكل في الرئتين أو القلب أو خلايا الدم أو الأوعية الدموية، وقد تكون بعض الأمراض التالية من أسباب تغير لون الاظافر الى الازرق :

    أمراض الرئة
    انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.
    الربو.
    متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
    الالتهاب الرئوي.
    الانسداد الرئوي.
    أمراض القلب
    أمراض القلب الخلقية الموجودة في الأطفال.
    متلازمة أيزنمنغر ( المضاعفات المتأخرة لأمراض القلب الخلقية).
    فشل القلب الاحتقاني.
    خلايا الدم الغير طبيعية
    ميثيمو غلوبينية الدم ( اضطراب وراثي للاطفال).
    التسمم بأول أكسيد الكربون.
    كثرة الحمر الحقيقية.
    الأوعية الدموية غير الطبيعية.
    ظاهرة رينود.

    في حالة استمرار المشكلة يفضل الفحص السريري لدى طبيب أمراض باطنية…

    تحياتي.