كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعانى من احتقان الحلق بدون أي الم و بعض الأحيان أشعر بالوخز علما أنى قبل 3 أسابيع انتابنى التهاب في اللوز وزكام وما إلى ذلك و شفيت بعدها تماماً لكن ظل هذا الإحساس و صراحة بدأت أخاف من لا قدر الله  وجود سرطان. أرجو الإفادة وشكراً

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    يحدث التهاب الحلق نتيجة للعديد من الأسباب أهمها :

    العدوى الفيروسية .
    عدوى اللوزتين و اللحمية .
    التنفس عن طريق الفم أو التدخين ، حيث يسبب هذا جفاف الحلق و تقرحه .
    ارتجاع المرئ أثناء النوم أو الإستلقاء على الظهر .
    صرف الجيوب الأنفية الخلفى و الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية .
    العدوى البكتيريا :و من أهم البكتيريا التى تسبب احتقان الحلق بكتيريا الاستربتوكوكس (Streptococcus ) و بكتيريا اركانوباكيريم هيموليتكوم (Arcanobacterium haemolyticum) .
    احتقان الحلق بعد تناول بعض الأدوية التى تضعف المناعة :كالعلاج الكيميائى و بعض المضادات الحيوية ، و الذى تسببه غالبا فطريات الكانديدا (Candida) .

    هناك علامات منذرة بالخطورة يجب استشارة الطبيب فوراً عند ظهور أحدها ، و تشمل :

    تورم الحلق بشكل كبير يعيق التنفس .
    عدم القدرة على بلع السوائل و الأدوية .
    الجفاف ، اختلال مستوى التركيز ، نبضات القلب المتسارعة .
    تورم العقد الليمفاوية للرقبة .
    آلام الحلق مفاجئة .و مصحوبة بارتفاع شديد فى درجة الحرارة .
    إذا استمر التهاب الحلق لمدة تزيد عن أسبوع .

    أهم الارشادات المبدأية لتهدئة ألم الحلق :

    مضادات الالتهاب : أكثر الطرق كفائة للقضاء على الام الحلق بتناول مضادات الالتهابات و التي من السهل وجودها في خزانة أدوية المنزل و غالباً ماتحتوي تلك الأدوية على مسكنات و مضاد للالتهابات مما سيعيطك شعور أفضل عند البلع و آلام أقل .

    غرغرة الماء المملح : أثبتت دراسات عدة أن الغرغرة باستخدام ماء دافئ مع قليل من الملح عدة مرات يومياً يفيد في تهدئة احتقان الحلق و ينصح الطبيب بتذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء و إذا كان الطعم لاذع بالنسبة لك يمكنك إضافة القليل من العسل لما له من فوائد عديدة و منها علاج التهابات الحلق و المضمضة بهم فذلك يُساعد على طرد البكتريا .

    الاستحلاب و البخاخ : حبوب الاستحلاب التي تباع ماهي إلا حلويات صلبة و نادراً ماتجد نوع جيد يُهديء من الام الحلق فعلاً كل ما يفعله هو الحفاظ على ترطيب الحلق و يُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على النعناع أو الكينا، توجد أيضاً بعض أنواع البخاخات التي تُساعد على تهدئة الألم مؤقتاً مثل : منتجات Chloraseptic

    السوائل: الحفاظ على ترطيب الجسم هام جداً خصوصاً إذا كنت مريض وتعاني من التهابات الحلق لأن السوائل تُحافظ على ترطيب الأغشية المخاطية و تزيد من قدرتها على محاربة البكتريا و تجعل جسدك قادر على تحمل أعراض البرد بصورة أفضل .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .