أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الأنف والاذن والحنجرة ما هو أفضل علاج للجيوب الأنفية و الصداع المستمر ؟
الإستشارة رقم: 78389

السلام عليكم  ما هو أفضل علاج للجيوب الأنفية و الصداع المستمر  و أيضا  علاج البلغم المزمن الناتج عن التهاب الجيوب الانفية و كيف استشعر التهاب الجيوب الانفية إذا كان لايسبب أي الم أو أي دليل عليه سوي البلغم المزمن هل هذا هو دليله ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخى الفاضل ,

    يصاب الانسان بالسعال فى أحد صورتين :
    1- سعال جاف (non productive) : غير مصحوب بأى شئ .
    2- سعال غير جاف (productive) : مصحوب بافرازات (بلغم) أو دم أحيانا .

    – السعال غير الجاف :
    سعال مصحوب ببلغم وهو فى أكثر الأحيان يتكون من المخاط المبطن للمرات الهوائيه بشكل طبيعى لكن يزداد إفرازه فى حالات تهييج الخلايا أو وجود أجسام غريبه , يختلف فى اللون والرائحه والكميه حسب المرض وحِدَّته واحيانا يحتوى على دم.

    البلغم قد يكون بسبب تغيرات مرضية فى الأنف أو الجيوب الأنفيه فيصل للحلق من أعلى أو قد يكون مصدره من الرئتين أو الشعب الهوائيه قادماً من أسفل.

    هذا النوع من السعال مفيد فى التخلص من الأفرازات الزائده والمحمله بالأجسام الضارة داخل الجهاز التنفسى ولذلك لا يجب أستخدام أدويه مثبطه (مهدئه) لهذا النوع فى أغلب الأحيان . وأهم أسبابة :

    – عدوى فيروسيه : أشهرها نزلات البرد و الأنفلونزا , وهى تمثل الغالبيه العظمى فى أسباب السعال البسيطة

    – عدوى بكتيريه : ألتهاب يصيب الرئتين أو أى جزء من الجهاز التنفسى نتيجة أنواع معينه من البكتيريا , ويظهر.

    هناك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من السعال :

    1- شرب الكثير من السوائل: شرب السوائل يساعد أيضا على الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وهذا يعد مفيداً بشكل خاص في فصل الشتاء عندما تكون المنازل جافة، هذا الجفاف الذي قد يكون سبب آخر للسعال” .

    2- تناول المشروبات الساخنة و مهدئات السعال: شرب الشاي الدافئ مع العسل يمكن أيضا أن يساعد على تهدئة الحلق، الأمر الذي دعمته بعض الأدله الإكلينيكية .

    3- أخذ حمام ساخن و إستخدام مرطبات الهواء الجاف : يمكن للحمام الساخن أن يساعد في علاج السعال من خلال تخفيف إفرازات الأنف، و يساعد بخار الحمام الساخن في تخفيف السعال ليس فقط الناتج عن نزلات البرد و لكن أيضاً الناتج من الحساسية والربو الشُعبي .

    4- إزالة المثيرات من الهواء: العطور وبخاخات الحمامات المعطرة قد تبدو غير ضارة، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تسبب تهيج مزمن الجيوب الأنفية، وهذا قد يؤدي إلى السعال المزمن بسبب زيادة إفراز المخاط ،. و لهذا يجب السيطرة على السعال عن طريق تجنب مثل هذه المنتجات المعطرة” . و يعد التدخين بالتأكيد هو أسوأ مثير في الهواء، فإن جميع المدخنين تقربياً يجب أن يصابوا في النهاية بسُعال التدخين المعتاد، و كذلك فإن كل من يحيط بالمدخن يعانون من بعض تهيج في الجهاز التنفسي .

    5- أخذ أدوية علاج السعال: عندما تفشل الوسائل السابق ذكرها كالحمام الساخن ، والشاي الساخن، وقطرات السعال في علاج السعال، يمكنك اللجوء إلى تناول بعض الأدوية لتخفيف السعال الخاص بك .

    وفي حالة إستمرار البلغم يفضل الذهاب لطبيب أمراض صدرية لإجراء بعض الفحوصات المعملية والأشعة .

    البلغم ليس دليل على وجود التهاب في الجيوب الأنفية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

    • صاحب الاستشارة

      عذراً يا دكتور ولكن جوابك ليس له علاقة بسؤالي انا لا اعاني من السعال اعاني بلغم مزمن منذ اشهر وزاد جدا في اخر ثلاثة اشهر بحيث لا يتوقف علي مدار اليوم اي احتاج لاخراج بلغم كل دقيقة تقريباً اكثر من مرة وكشفت منذ فترة قيل ان السبب التهاب الجيوب الانفية ولكن اريد معرفة ما هو التهاب الجيوب الانفية وما هو علاجه وهل هو فعلا السبب ؟ لم التزم باي ادويه حتي الان لاني اخذت مضاد للحساسية ولم اشعر بنتيجة فتركته سريعاً واريد ان اعرف هل هو علاج مناسب للبلغم المزمن ام هناك شئ اخر فعال اكثر

  2. صاحب الاستشارة

    مع العلم يا دكتور لم اكمل في اخذ اقراص مضاد الحساسية لاني لم اقتنع ما علاقة هذا بعلاج البلغم وانا لا اعاني اي حساسية

  3. صاحب الاستشارة

    لماذا تم تجاهل استشارتي ؟

  4. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخي الفاضل ,

    أغلب الظن ان ما تعاني منه ليس بلغم و انما افرازات خلفية من الأنف ناتجة عن وجود التهاب بالجيوب الأنفية .

    التهاب الجيوب الأنفية مرض مزمن , ويحتاج للعلاج لفترات طويلة , قد يكون الآلم بسبب عدم أخذ العلاج بالجرعات المحددة , أو بسبب التعرض للمثيرات ( دخان السجائر , عادم السيارات )

    أفضل علاج لحالتك يمكن ان يحدده بشكل أفضل طبيبك المتابع لأن اطلاعه على كافة التفاصيل الصحية للحالة ، لكننا سنحاول ان نوضح لك الخطوات العلاجية الأساسية التي يسير عليها أغلب المرضى .

    الخطوة الأولى : العلاجات الدوائية :
    و تعتمد هذه الخطوة على علاج المشكلة من خلال خطة دوائية موسعة تشمل :

    – مضادات حيوية لمحارية العدوى الميكروبية الموجودة .
    – مضادات احتقان لتخفيف احتقان الانف .
    – مسكنات ألم لتخفيف الصداع و الألم .
    – جلسات بخار ماء لتخفيف الاحتقان .

    و في حال فشلت هذه الادوية في علاج المشكلة يتم اللجوء للخطوة الثانية .

    الخطوة الثانية : العلاج الجراحي :
    الحل الجراحي الاشهر في مشاكل الجيوب الانفية هو جراحة المنظار الوطيفي للجيوب functional endoscopic sinus surgery (FESS) و تعتمد فكرتها على الدخول بمنظار صغير للأنف لفحص أنسجة الأنف و فتحات الجيوب الانفية التي يفترض بها تصريف اي افرازات متراكمة في الجيوب في الوضع الطبيعي .
    و بناء على هذا يتم اكتشاف اي انسدادات في فتحات الجيوب الانفية و ازالة الانسجة المسببة لها بما يساعد في حل المشكلة .

    و اللجوء للحل الجراحي يتوقف على تقييم الطبيب المتابع للحالة الفردية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

    • صاحب الاستشارة

      لي استفسار اخر
      حينما ذهبت لطبيب انف واذن نظر بداخل انفي وفمي فقط سريعاً و نصحني بتناول اقراص مضاد الحساسية اليرتام لمدة شهر وحدد ان السبب في هذا البلغم المزمن حساسية لا اعلم كيف ولم انتظم عليها فما رأيك هل هذا حل ولماذا لم يكتب لي مضاادات حيوية كما ذكرت ؟ بما انها مهة في العلاج …انا الان بدأت استخدم فوار استيل ستاتيين 600 بعدما نصحني به الصيدلي قلت اجربه ما رأيك بهذا ايضاً لاني لم اعد احتمل واريد علاج فعال لتلك المشكلة ؟

  5. صاحب الاستشارة

    من فضلكم الاجابة علي اخر استفسار لي وشكراً

  6. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخي الفاضل ,

    المضادات الحيوية يتم استخدامها في حالات الالتهابات الحادة , الجيوب الانفية مرض مزمن و في حالة وجود تضخم في الجيوب الانفية مع عدم وجود التهاب يتم اعطاء حبوب الحساسية .

    لا يفضل تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب الصيدلي و تناول اقراص الحساسية لان الطبيب المعالج هو من قام باجراء الفحص السريري .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات