السلام عليكم أنا ادخن معسل ( ارجيلة ) وتأخر حمل زوجتي هل يمكن يكون سبب تأخر الحمل هو المعسل وإن كان كذلك فأنا ناوي اتركه بإذن الله ايش اتبع مأكولات تشيل عن جسمي آثار التدخين وشكرا

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات…
    مما لا شك فيه ان التدخين من احد أهم العوامل التي تقلل الخصوبة ويمكنك اتباع بعض الارشادات لمساعداتك على الاقلاع عن التدخين ومنها:
    1. لا تقسو على نفسك يجب أن تدرك أنك ستشعر بالتوتر وحدة المزاج وربما بالاكتئاب. تذكر: الإقلاع عن التدخين هو هدفك الأكبر، فكن متفائلا وثق أن بإمكانك أن تفعل ذلك، فالتفاؤل في حد ذاته من أهم عوامل النجاح في إنجاز المهمة. 2. قم بحل المشاكل البسيطة قبل البدء بمرحلة الإقلاع عن التدخين تخلص من أيّ مما قد يؤرقك أو يعيدك إلى نقطة البداية، فأنت مقبل على مرحلة ستشعر فيها بالكثير من الضغط النفسي فحاول التخلص من الضغوط العالقة.
    3. أجّل المشكلات التي يمكن تأجيلها فالأسابيع الأولى في الإقلاع عن التدخين هي الأصعب، فلا تزعج نفسك أثناءها بالتفكير في أمور يمكن تأجيلها لبعض الوقت حتى تتجاوز تلك المرحلة.
    4. تعرف على علامات التوتر من علامات التوتر أن تشعر أنك منهك ، الشعور المستمر بالقلق، الصداع، النعاس، الاكتئاب، حدة المزاج والعصبية، حين تبدأ الشعور بهذه الأعراض حاول علاجها على الفور.
    5. مارس الأنشطة التي تستمتع بممارستها حاول الإنخراط في الأنشطة التي تبقيك بعيداً عن التوتر والضغط العصبي
    6. مارس التمرينات الرياضية تشير الدراسات إلى أن ممارسة التمرينات الرياضية تخفف القلق والتوتر الناتج عن الإقلاع عن التدخين، حيث تُفرز في الجسم مواداً كيميائية تشعرك بالسعادة، يمكنك ممارسة أي نوع من الرياضة.
    7. مارس تمارين الاسترخاء تمرينات التنفس واليوجا ومختلف صور التأمل تساعد على التقليل من التوتر بلا شك، كما تساعد على التركيز على الهدف المراد وتسهل عليك مهمتك في كيفية الاقلاع عن التدخين.
    8. أكتب ما يزعجك تدوين ما يشغل بالك سواء على المدى الطويل أو القصير طريقة قوية للغلب على القلق، اعثر على مكان هادئ وامسك ورقة وقلم ودوّن.. لا تفكر.. ولا تراجع ما كتبت.. فقط دونه! بعد الانتهاء من الكتابة مزق ما كتبت و القي الورقة بعيداً، سيساعدك ذلك على إزاحة ما يثقل كاهلك.
    9. اتصل بصديق وجودك بالقرب من الآخرين يساعدك على التخلص من القلق، قبل أن تبدأ بـ كيفية الاقلاع عن التدخين اكتب قائمة بأسماء من يمكنك اللجوء إليهم للدعم.
    10. كن صبوراً ذكر نفسك دائما بأن كل من ينوون الإقلاع عن التدخين يشعرون بالفشل في أيامهم الأولى من المحاولة، إلا أنه يوما بعد يوم يأخذ تأثير النيكوتين في الجسم بالتضاؤل شيئا فشيئا، في كل مرة تقاوم فيها الرغبة بإشعال سيجارة تكون قد إقتربت خطوة أخرى من الهدف الأكبر وهو الإقلاع التام.
    ويمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الرابط:
    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=2916
    مع تمنياتنا بحياة صحية وسعيدة