ADVERTISEMENT
الاستشارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا اشتغل على الكمبيوتر فجاءة حدث صوت في فقرات رقبتي استمر معي لحضات وبعدها بأيام أصبح ألم خلف الرأس ورقبتي وفروة الرأس أصبح الأمر مقلق . ذهبت إلى الدكتور وبعد الكشف بالرنين المغناطيسي قال لي لديك غضروف في فقرات الرقبة أخذت العلاج والعلاج الطبيعي الحمد لله الأمور طيبة بعدها رجعت القصة من جديد . سؤالي مازال الصوت بالرقبة مقلق وألم أحياناً في فروة الرأس أريد علاج لها

د. أحمد فوزي أجاب على استشارة جراحة العظام والمفاصل 27 مارس، 2020

مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر، ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع، لذا فهي أكثر تعرضا للألم والإصابة.

أسباب الام الرقبة عديدة ، و من أهمها :

-إجهاد العضلات، الانشغال بالكمبيوتر أو مشاهد التليفزيون.
-النوم في وضع الجلوس أو النوم بطريقه خاطئة.
-القلق والتوتر.
-التعرض لجرح أو الوقوع أو الارتطام.
-التهاب المفاصل.
-الانزلاق الغضروفي.
-هشاشة العظام.

الارشادات المبدأية لتخفيف آلام الرقبة تتضمن :
-غالبية الام الرقبة ناجمة عن إبقائها في وضعية سيئة أثناء استخدامها، والأساس في الاستعمال السليم للرقبة هو إبقاء الرأس في وضع منتصف (متوسط) ومتتابع مع امتداد العمود الفقري تحته.
-أخذ فترات من الراحة، أثناء قيادة السيارة أو العمل باستخدام جهاز الكومبيوتر مثلا، فيضع الإنسان رأسه إلى الخلف وفوق العمود الفقري لتخفيف الضغط على الرقبة، وأيضاً تخفيف الشد أثناء الضغط على الأسنان.
-وضع وسائد صغيرة أو ما شابهها خلف الرقبة والارتكاز عليها كي تراعى إنحناءاتها الطبيعية وبالتالي تريحها أثناء الجلوس الطويل كما في الطائرة.
-استخدام سماعة الهاتف بشكل سليم وعدم الإطالة في ذلك، أي تجنب تثبيت السماعة بين الكتف والرقبة.
-تجنب النوم على البطن، واختر الوسائد التي تتبع الإنحناء الطبيعي للرقبة والرأس.

مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد