أنا شاب عمري ٢٣سنة كنت أعاني من مرض السل و انتهت مدة العلاج قبل ٤أشهر بعد ٦أشهر من العلاج و من ذلك الوقت و أنا أعاني من بلغم يحتوي على نقط سوداء أو رمادية ، مع الاسف انا ادخن ،

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    البلغم عادة ما يرتبط بوجود درجة من الالتهاب في الرئة (عادة في الشعب الهوائية الصغيرة جدا) , ينتج عن رد فعل جهاز المناعة في الجسم إلى جزيئات صغيرة التي تنتقل عن طريق الهواء. ويمكن لهذه الجزيئات أن تكون بكتيريا ,العفن اوالفطريات، أو حتى مواد غير العضوية.

    من الضروري مراجعة طبيب امراض صدرية بشكل عامل لأن التشخيص النهائي يعتمد على :
    التاريخ المرضي و الفحص الطبي .
    الاشعة السينية على الصدر .
    الاشعة المقطعية على الصدر .
    قياس وظائف الرئه.
    عمل منظار للشعب الهوائية.

    خطة العلاج يتم وضعها من قبل الطبيب المعالج وفق المعلومات المتاحة من التاريخ الصحي و الفحوصات ، و الخطوط الاساسية هي :
    تجنب مسببات الحساسية.
    الاسترويد: تقلل من الالتهاب، مثل بريدنيزون، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب رئوي.
    المضادات الحيوية. إذا كان هناك عدوى بكتيرية في الرئة.
    العلاج بالاكسجين.
    الامتناع عن التدخين .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .