السلام عليكم ابنتي تعرضت لحروق الشمس لمرتين مختلفتين و لم استخدم لها أي أدوية أو واقي شمس فهل يسبب لها ذلك أضرار على المدى البعيد أو القريب ؟

  1. مرحباً بكي في قسم الاستشارات ،

    تأثير الحروق الذي يظهر هو في الحقيقه تأثير الموجات الفوق بنفسجية والتي تعتبر حرق من الدرجة الأولى، والذي يظهر سريعا خلال ساعات، ويظل أيام وقد تصل إلى أسابيع حتى يختفي هذا التأثير، استخدام مسكنات الألم مثل، الأسبرين والإيبوبروفين والكمادات الباردة والكورتيزون الموضعي تستطيع أن تقلل الألم كثيرا.

    هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي يتبعها الكثيرين عند الإصابة بحروق الشمس، لا تتبع هذه الطرق عند علاج حروق الشمس، مثل:

    1. علاج حروق الشمس بزيت الزيتون
    لا تستخدم زيت الزيتون في علاج حروق الشمس لأنه يزيد من تهيج الجلد، زيت الزيتون يعمل كمرطب لكنه يجعل الجسم دافئاً ويرفع من درجة حرارة المنطقة التي يوضع عليها.

    2. استخدام أي واقي شمس يقلل من حروق البشرة
    هذا ليس صحيح، لابد أن تنظر إلى عامل الحماية فإن كان أقل من 50 % درجة حماية فبشرتك معرضة لخطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية والإصابة بحروق الشمس، يفضل شراء واقي شمس يحتوي على نسبة أعلى من 80 % درجة حماية؛ خصوصاً في المناطق الحارة، ومن المهم وضعه على كل منطقة تتعرض للشمس، فلا تهملي الأذنين والرقبة.

    3. لن يحدث شيء إن قمت بحك التهيج (هرش الحكة)
    من أحد أعراض حروق الشمس الإصابة بالحكة فهي تدل على أن الجلد في حالة تهيج، ولكن اعلم أن حك المنطقة المصابة تعمل على زيادة تهيجات البشرة، فتقوم بعض الفتيات بالحك الشديد مما يسبب نزيف المنطقة واحمرارها، لهذا حاول استخدام كمادات الماء البارد لتجنب الحكة.

    علاج حروق الشمس المبدأي يعتمد على :

    – وضع كمادات ماء بارد عن طريق غمس قطنة في الماء البارد أو وضع أكياس الثلج على مكان الإصابة، أو أخذ حمام بارد للتخفيف من الألم واحمرار الوجه.
    – شرب الماء، يرطب من البشرة وهو مهدئ لتهيجات البشرة، بسبب حروق الشمس، لأن الحرق يسبب جفاف البشرة.
    – تدليك منطقة الإصابة بزيوت اللافندر، الزيوت العطرية عموماً تساعد البشرة على تهدئة التهيج والحكة، وتساعد على الاسترخاء، يمكنك وضع 5 ملاعق كبيرة من زيت اللافندر إلى حمام بارد والاستحمام للاسترخاء والعلاج.
    – من الممكن وضع ماء الورد على منطقة الإصابة، فماء الورد يعالج من حروق الشمس، عن طريق غمس قطنة مبللة بماء الورد.
    – يستخدم الحليب في تهدئة تهيجات البشرة، لذا قم بغمس قطعة من القماش النظيف في الحليب؛ فالحليب معالج قوي لحروق الشمس.
    – استخدم الشاي الأخضر فهو يستخدم في الطب الصيني البديل في علاج الالتهابات فهو مضاد للأكسدة، ويعالج الانتفاخات.
    – تناول الخضراوات الورقية والتي تحتوي على فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة للتخلص من حروق الشمس وعلاجها، مثل الخيار والخس فهي تغذي البشرة، ويمكنك تناول البطاطا أو تقطيعها إلى شرائح ووضعها على بشرتك.

    مع تمنياتنا لابنتك بالصحة و العافية .