ابنى عنده سنة وثمانى شهور ويرفض الاكل بصفة مستمرة وغلبنا معاه فى الموضوع الاكل دة كبيره ياكل عدد ٢ زبادى وبالعافيه او كوب لبن بفينو والرضاعة الطبيعية فقط هى اللى متمسك بيها مش عارف اعمل ايه اريد طريقة كويسة انه ياكل زى باقى الاطفال عانيت كثيرا بجد ووزنه الان ١٢ كيلو

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    هذه المرحلة العمرية تتسم بسعي الطفل لاثبات وجوده المنفصل عن الأم من خلال اتخاذ بعض الخيارات المخالفة لرغبة الأم ، هذا تطور ادراكي طبيعي في هذه المرحلة العمرية ، و لكن التعامل معه يتطلب بعض الصبر و الحكمة من قبل الوالدين لاجتياز هذه المرحلة بأمان ان شاء الله .

    هذه الطرق تساعدكم على ألا يعتاد الطفل على الانتقائية في أكله وهي:

    – حضري له وجبة إفطار صحي تحتوي على البروتين من الألبان والبيض المسلوق وثمرة فاكهة وثمرة خضار.
    – تعاملي مع طفلك حسب ما يفضله فإن كان يفضل تناول الطعام في وجبة العشاء، فاحرصي على إحضار الطعام له في هذا الوقت ، ويفضل أن يحتوي العشاء على نوع من البروتين مثل البيض المسلوق أو ربع دجاج مسلوقة مع الخضروات وكوب من عصير البرتقال.
    – هيئي الجو لطفلك، فلا تجعليه يأكل أمام التلفاز لأنه بهذه الطريقة لن يأكل، وإنما استخدميه كوسيلة لتشجيعه مثلاً قولي له انهي طبقك كله لتشاهد الفيلم الذي تفضله أو لنلعب اللعبة المفضلة لك، ونفذي وعدك له.
    – ليس من الجيد أن يتناول طفلك طعاماً كل ساعة معتقدة أن هذه الطريقة الصحيحة لتغذيته، ولكن الأفضل أن توزعي الوجبات بين كل 4 ساعات بحيث يكون هناك وجبات خفيفة مكونة من عصائر طبيعية في المنزل وفواكه ووجبات رئيسية.
    – ليس من المفضل أن تطلبي من طفلك تناول وجبة تشبه وجبات الكبار وتعطيه طبق كبير، ولكن الأفضل أن تعطيه وجبة صغيرة مكونة من ربع طبق ثم بعدها أضيفي له المزيد إن كان جائعاً.
    – حددي فترة زمنية لمدة الوجبة على أن تكون من 20 إلى 30 دقيقة، حتى وإن تناول القليل فقط.
    – قدمي له طعام جديد ومتنوع كل فترة، وأن يكون له أشكال مميزة.
    – اسمحي له أن يلعب بالطعام ، وأن يكون له طبق بمفرده.
    – اجعلي طفلك يشترك معك في إعداد الطعام مثل غسله، وأعطيه فرصة في إعداد الطعام وأن يختار الثمار التي يقوم بإضافتها معاً للطعام.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .