قمت بعمل اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة بيوم وكانت النتيجة ظهور خط واضح والثاني ضعيف. وفى اليوم التالي في الصباح اعدت اختبار الحمل مرة أخرى فظهر خطان واضحان،وبعدها بيوم نزلت الدوره،ماهو سبب ظهور الخطين في الفحص؟  . هل يدل علي حمل او لا؟ وسؤالي الثاني من فضلكم عدم القدره علي النوم علي الجانب الايسر، وكذالك الشعور بشي يتحرك في الجانب الأيمن أثناء النوم علي الجانب الايسر ،وعند تغير وضعيه النوم ع الجانب الأيمن تكون الامور طبيعية ولم احس بشي، ماهو سبب هذا الألم؟  وفى اليوم الثالث من الدوره قمت بفحص هرمون الحلبيب وكان مرتفعا بنسبه 41 ، ماهو سبب ارتفاع الهرمون؟ وما هو العلاج المناسب لرتفاع هرمون الحلبيب؟  وهل يحدث حمل مع ارتفاع نسبه هرمون الحليب؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    نزول الدم في الموعد المتوقع للدورة الشهرية ينفي وجود الحمل والاغلب ان التحليل المنزلي ظهر بهذا الشكل لاستخدامك للمثبتات وابر التفجير قبل اجراء الاختبار بفترة قليلة خصوصا المثبتات لانها هرمون يشبه لحد كبير هرمون الحمل ….

    – بخصوص الشعور بشئ يتحرك في الجانب الايمن فلا يمكن الحكم بدون اجراء سونار للبطن وفحص عيادي لتقييم الامر وتحديد المشكلة ومن ثم وصف علاج مناسب …..

    – بخصوص ارتفاع نسبة هرمون الحليب :

    هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على نتيجة التحليل مثل :

    الضغط النفسي .
    ممارسة الرياضة قبل إجراء التحليل .
    اضطرابات النوم ، ففي حالات الأرق تنخفض نسبة هرمون اللبن عن المستويات الطبيعية .
    تحفيز الحلمات .
    تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل ، و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
    تناول الكوكايين .

    ارتفاع مستويات هرمون اللبن تلعب دورا مباشرا في التأثير على الخصوبة ، حيث يؤدي ارتفاع نسبة الهرمون إلى حدوث العقم ، و العلاج يكون عن طريق علاج أسباب ارتفاع هرمون الحليب مثل :

    علاج أورام الغدة النخامية .
    علاج مشاكل الغدة الدرقية .
    التوقف عن تناول الأدوية التى تؤدي لارتفاع هرمون اللبن .
    قد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية التي تعمل على خفض نسبة هرمون الحليب إذا لزم الأمر .
    في حالة وجود ارتفاع في نسبة هرمون ، فإن الأمر يتطلب المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لمعرفة السبب ، وقد أثبتت النتائج مؤخرا أن علاج ارتفاع نسبة هرمون الحليب تزيد من فرص الحمل و تعطي نتائج ممتازة .

    تمنياتنا بالذرية الصالحة