انا اعاني من ارتخاء بسيط في الصمام الميرتالي وقد راجعت تسعة اطباء والغالية اجمعت انها حالة خلقية ولا احتاج لاي علاج..اغاني من ضيق في الصدر و نغزات و تعب عام بالجسم و غثيان احيانا وعدم راحة بالقلب,قوة عضلة الفلب 65 والصمامات ممتازة ولا يوجد عندي ارتجاع في الدم ,,البعض نصحني بتناول الكونكور و اخرين قالو لي اني لست بحاجة الى دواء ,,ما العمل ؟ وهل هناك خطورة او مصاعفات ممكن ان تحدث لي؟ وهل هناك مشكلة في ممارستي لرياضة كمال الاجسام؟ وكيف يمكنني التخلص من هذه الاعراض مع العلم اني اخذت مرة نصف حبة كونكور بمقدار 1.25 ملغ وقد هبط الضغط عندي ونزلت ضربات القلب الى 40 ولم اتحمل فامتنعت عن تناوله . ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    نحذرك بشدة من تناول أي ادوية دون مراجعة طبيب متخصص يقوم بوصف الدواء بناء على اطلاعه على كافة تفاصيل التاريخ الصحي لك بشكل مباشر ، بالاضافة لاجراء الفحوصات و التحاليل اللازمة لتقييم وظائف القلب و درجة ارتخاء الصمام الميترالي .

    إرتخاء الصمام الميترالي هو أكثر عيوب الصمامات شيوعاً، يقع الصمام الميترالي بين الأذين والبطين الأيسر، ويتكون من وريقتين صغيرتين تشكل فتحة الصمام، عندما تصبح تلك الوريقات رخوة وغير قادرة على إغلاق الصمام بإحكام مما يؤدي إلى إرجاع الدم إلى الأذين عند انقباض البطين مرة أخرى… تسمى تلك الحالة بارتخاء الصمام الميترالي.

    لا يعاني الكثير من الأشخاص المصابون بهذا الخلل من أعراض.

    عند ظهور الأعراض فإنها تكون على هيئة :

    – ألم بالصدر.
    – الشعور بالتعب الدائم.
    – اختلال في ضربات القلب.
    – القلق والتوتر والشعور بعدم الارتياح.
    – الصداع النصفي.

    لذا و نظراً لظهور هذه الاعراض لديك ، فمن الضروري المتابعة مع طبيب القلب و مراجعته في اقرب وقت من اجل اعادة تقييم حالتك الصحية .

    لا تحتاج معظم الحالات إلى علاج.

    لكن من الضروري اجراء الفحص الدوري باستخدام الإيكو للتأكد من سلامة المريض واستبعاد المضاعفات.

    نظرا لأن المريض يكون عرضة للإصابة بالتهابات القلب والتهاب الصمام يتم تناول جرعة وقائية من المضاد الحيوي قبل الكشف عند طبيب الأسنان أو إجراء العمليات الجراحية أو المناظير.
    و في بعض الأحيان يحتاج المريض لإجراء جراحة لتصليح خلل الصمام، وذلك عند إصابة المريض بارتجاع حاد في الصمام ناتج عن الارتخاء.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .