السﻻم عليكم انا أم لطفل عمره سنة و8شهور واشكو من عصبيته اوكثير الصراخ وهو لحد اﻻن ﻻ يشاور باصابعة لحاجة الى عاوزها ولكن يشدنى ويودينى للى عاوزة سواء شرب ماء ويقولى امبو وكلمات بسيطة ولوقولتة هات اى لعبة بتاعته باسمها يجيب يعنى يعرف يجيب الالعاب ولكنى متى يستطيع ان يشاور باصابعة ﻻى شئ يطلبة؟ ومتى يعرف يشاور على اعضاء الجسم مثل العين واﻻنف لو سالته وهل هو متاخر فى التطور اام ﻻ ؟ وﻻ ياكل كويس اريد اسم لفيتامين ﻻنة عنده انيميا من عمر 6شهور ..وكم الجرعة المناسبة .....واشكركم لحسن التعاون.'''''

  1. مرحباً اختي الفاضلة ،

    لا داعي للقلق حيث ان المؤشرات التي ذكرتيها تدل على مسار جيد للتطور ، و اما التركيزىعلامة تطورية واحدة مثل الاشارة اصبعه فهو شئ غير دقيق حيث ان هناك اختلافات طبيعية بين الاطفال في تطوير اساليب التعبير عن رغباتهم بشكل متنوع نسبياً .

    و لابد من التأكيد ان اشارة الطفل لأعضاء جسمه و غيرها من العلامات هي اشياء تكتسب بالتعليم المستمر من الأم و ليس مكتسبة تلقائياً .

    بالنسبة للفيتامين ننصحك باثراء وجباته اليومية بعناصر غذائية متنوعة اهمها الخضروات الطازجة و الفواكه المتنوعة حيث انهما من اهم مصادر الفيتامينات الطبيعية .

    و بخصوص الانيميا ربما يكون من الافضل اجراء تحليل لصورة الدم و عرضه على طبيب الاطفال المتابع للطفل للحكم عليه و ما اذا كان الطفل في حاجة لأي ادوية او امدادات فيتامين من اي نوع ام لا .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .