كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السلام عليكم اريد انا اسال اذا كان الزوجين حاملين لمرض الانيميا المنجلية غير مصابين به , هل هناك طريقة لتجنب اصابة الطفل الاول بالمرض؟ هل يساعد الحمل عن طريق الانابيب على تقليل نسبة اصابة الطفل بالانيميا ؟ وهل يمكن تشخيص المرض في الشهور الاولى من الحمل؟ ارجو الافادة.

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………………

    يحدث الانيميا المنجلية بسبب وجود طفرة في الجين الذي يأمر الجسم بصنع المكون الأحمر الغني بالحديد، الذي يُعطي الدم لونه الأحمر (الهيموجلوبين)، ويسمح الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء بجمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم. وعند الإصابة بالانيميا المنجلية، يتسبب الهيموجلوبين الغير طبيعي بتصلب خلايا الدم الحمراء، وتُصبح لزجة وغريبة الشكل.

    وينتقل جين الخلايا المنجلية من جيل لآخر عن طريق نمط وراثي يُعرف بالوراثة الصبغية الجسدية المتنحية، ويعني هذا أنه من الضرورى أن ينقل كلا الأبوين الجين المشوه إلى الطفل لكي يُصاب بالمرض.

    وإذا انتقل الجين عن طريق أحد الأبوين فقط إلى الطفل، يُصبح الطفل مصاباً بما يُعرف بالخلة المنجلية، ويقوم الأشخاص المصابين بالخلة المنجلية بإنتاج هيموجلوبين طبيعي وهيموجلوبين منجلي، نتيجة وجود كلاً من جين الهيموجلوبين الطبيعي والجين المشوه.

    وقد يحتوى دم هؤلاء الأشخاص على خلايا منجلية، لكن عادة لا يعانون من أي أعراض، ويكونوا حاملين للمرض، ويمكن أن ينقلوا الجين إلى أطفالهم.

    يمكن تشخيص مرض الانيميا المنجلية لدى طفل لم يولد بعد عن طريق جمع عينة من السائل الذي يُحيط به داخل رحم الأم (السائل الجنيني) للبحث عن جين الخلية المنجلية.

    بالنسبة للحمل عن طريق الانابيب قد يكون مفيدا لتجنب الاصابة.

    تحياتي.