كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

يصيبني أحيانا ألم في وسط الصدر يبدأ غالبا فوق فم المعدة بقليل مائلا إلى جهة اليمين . ثم ينتقل بشكل طولي إلى ما بين الثديين ، و كأنه مغص أو غصة ، مع شعور بالتجشؤ وعندما أتجشأ أشعر بالراحة ، و أحيانا لا أستطيع التجشؤ فيزداد الألم ، و أشعر أنني لا أستطيع تحمله ، ثم ما هي إلا دقائق و يخف الألم ، و يبقى في وسط الصدر بين الثديين كأنه غصة . و أحيانا يصيبني و أنا نائم و يوقظني من النوم ، و أشعر بالتوتر و عدم و لا أستطيع النوم ، و أحيانا يرافق ذلك خفقانا في القلب ، ما اسباب الم منتصف القفص الصدري ؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    اغلب الظن ان هذه الاعراض التي تعاني منها بسبب ارتجاع المرئ وهو ما يسبب ارتجاع العصاره المعديه الى المرئ ومنها الى الحلق والحنجره فتسبب لك احساس ان شئ عالق بالحلق يتحرك باستمرار وترتاح بالتجشوء ,,,

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب انف واذن وحنجره لعلاج الارتجاع الحنجري الذي حدث لك بسبب ارتجاع المرئ وكذلك لتاكيد التشخيص ومن ثم وضع خطه علاجيه تناسبك تبعا للفحص ,,,

    حلول بسيطة :
    هناك الكثير من النصائح التى يوفر اتباعها تخفيفاً كبيراً للأعراض , و من أهم هذه النصائح :
    1 – لا تأكل فى اخر 3 ساعات قبل النوم , حتى تسمح لمعدتك بهضم محتوياتها السابقة لينخفض افراز المعدة الحمضى .
    2 – لا تستلقى بعد الأكل مباشرة فى اى وقت من اليوم .
    3 – أرفع رأسك على السرير بمقدار 15 سنتيمتر بواسطة المخدات , حتى تسمح للجاذبية بمنع صعود الافرازات الحمضية من المعدة الى أعلى .
    4 – لأ تأكل وجبات كبيرة لأن ذلك يتسبب فى افراز المعدة للحمض بكميات كبيرة بغرض هضم الكمية الضخمة من الطعام , و اعتمد بدلاً من ذلك على وجبات صغيرة متقطعة .
    5 – تجنب الاطعمة المذكورة بالأعلى و التى تسبب تفاقم الحالة .
    6 – تجنب التدخين و الكحوليات .
    7 – تخلص من الوزن الزائد لأن السمنة تسبب تفاقم الحالة .
    8 – الوقوف منتصب القامة و المشى معتدلاً اثناء سيرك يساعد على تحسين الحالة .

    أدوية عامة :
    هناك بعض الأدوية العامة التى قد يستعملها مرضى ارتجاع المرئ , و لكن يفضل استشارة طبيب قبل تناولها خاصة اذا كان المريض يعانى من حالات طبية أخرى مثل الضغط او السكر او امراض القلب و الكبد و الكلى .

    1 – مضادات الحموضة : تؤخذ بعد الوجبات بساعة و قبل النوم , حيث تعمل على المعادلة الكيميائية للحمض مما يقلل من تأثيره .
    * هذه الأدوية امنة فى الاستعمال لمدة قصيرة لا تتجاوز اسابيع قليلة , لكن استعمالها على مدى طويل قد يسبب اثار جانبية مضرة مثل الأسهال و اختلال تفاعلات الكالسيوم فى الجسم و اختلال معدلات الماغنسيوم فى الجسم .
    2 – مضادات الهستامين من النوع الثانى : تؤخذ قبل الوجبات بساعة و تعمل على منع افراز الأحماض .
    * اذا لم تفلح هذه الأدوية فى علاج المشكلة و التخلص من الاعراض ، قد يقوم الطبيب بوصف ادوية متخصصة اكثر . كما ان هناك بعض الحالات النادرة التى قد تحتاج الى جراحة لوقف ارتجاع الحمض الى المرئ .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل