أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الأنف والاذن والحنجرة ما هى اسباب تاخر الكلام عند الاطفال وعلاجها فإبني يعاني من تأخر النطق؟

ما هى اسباب تاخر الكلام عند الاطفال وعلاجها فإبني يعاني من تأخر النطق؟

الإستشارة رقم: 31701

السلام عليكم .. ما هى اسباب تاخر الكلام عند الاطفال وعلاجها فإبني يعاني من تأخر النطق وعدم الإنتباه و التركيز معنا . أما بخصوص والدته فهي ربة منزل و لدينا طفلين أخرين غيره الأول ولد يكبره بعامين و هو لا يعاني أي مشاكل بالنطق و الطفل الأخر بنت تصغره بأكثر من عامين و من الواضح أنها تحاول ترديد بعض الكلمات التي نقولها فهي لا  تعاني حسب الملاحظ مشكلة بالنطق ولا يوجد أطفال في العائلة غير أطفالي .  فيما يخص التلفاز فكان أيمن و هو بعمر العامين و حتي الأن يحب مشاهدة التلفاز و لفترات طويلة و لا أخفيكم سرا كنا حينما نراه يشاهد التلفاز لا نمنعه و ذلك تلافيا من غيرة أخوه الأكبر أي أنه فترة من الفترات كان يشاهد التلفاز لمفرده . الأن نحن نحاول محاولات حثيثة للتحدث مع أيمن بكلمات و جمل و توصيف للأشياء التي حوله و لكن كما أسلفت فهو لايركز كثيرا فيما نقول  كما أحب أن أنوه أنه قبل عام تقريبا كنا عندما نقول له قول بابا أو ماما و نانا و جدو أو عمو  كان يرددها أما الأن فلا يرددها بل يتجاهلها لكنه يعرفهم جميعا كما أنه يستجيب إلی دعوته إلی الماء و الأكل و يستجيب في كثير من الأحيان عند مناداته و يجلب بعض الأشياء مثل الهاتف أو ريموت التلفاز أو لغرض إخراجه خارج المنزل للشراء أو ركوب السيارة مثلاً . كما أنه كثير الصراخ خصوصا عند اللعب أو الحاجة إلی غرض ما . هذا موجز عن حالة إبني أيمن ..أنتظر ردكم بشغف و شكراً علی سعة الصدر؟

 

 

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نشكرك كثيرا على كلماتك الطيبه اخي الكريم ونتمني ان نستطيع مساعدتك قدر الامكان 🙂

    تبعا لما اوضحت اخي الكريم من ردك على الاسئله الخاصه بنا ان طفلك في العام السابق كان يستطيع قول كلمات منفصله مثل ماما , بابا وهكذا اما الان فحسب قولك انه لا يستجيب لما تقوله له انت ووالدته ……..

    كما يظهر ايضا من كلامك ان الطفل لا يعاني مشاكل بالسمع او الفهم لانه يستجيب لبعض التعليمات التي تقولها له عند مناداته او جلب بعض الاشياء وهكذا وهذا دليل على ان تركيزه وسمعه طبيعي …..

    لذا فالامر الان له احتمالان :

    – الاحتمال الاول ان الطفل لديه مشاكل بالنطق حيث لم يتعلم الكلام منذ صغره بل كان مجرد يردد بضع كلمات ويشاهد التلفزيون منفردا اغلب الاوقات مما يوضح عدم اقامه حوار بشكل متكرر مع طفلك وهذا ما يجعله لا يستطيع النطق الان لان الطفل لكي يتعلم النطق والكلام يحتاج لمن يحاوره ويتحدث معه باستمرا منذ عامه الاول ويحاول ان يعلمه بعض الكلمات واسماء الاشياء وهكذا وهو الامر الذي يبدو متاخرا في حاله طفلك فمجرد ترديده فقط لبضع كلمات فقط من عام اي وهو بعمر العامين و7 اشهر هو امر قليل بالنسبه لسنه ….

    – الاحتمال الثاني وهو مستبعد بعض الشئ ان الطفل يتجاهل محاولاتك انت ووالدتك تعليمه للنطق الكلمات المختلفه ولكن هذا الاحتمال نراه قليل بعض الشئ حيث ان الطفل يستجيب للتعليمات الاخرى من ان يحضر شيئا او يذهب لركوب السياره وهكذا مما يعني انه لا يتجاهل ما تقوله له انت ووالدته , …..

    ايضا صراخه المستمر حين يريد شيئا قد يرجع لعدم قدرته على النطق والتحدث بما يريد وليس سوء سلوك منه …..

    في كلتا الاحتمالين اخي الكريم نرى ضرورة الذهاب بابنك للفحص العيادي لدى اخصائي تخاطب وذلك لاجراء فحص شامل لطفلك وتحديد هل يعاني مشاكل بالنطق فعلا ام ان الامر مجرد تجاهل …..

    كذلك لتحديد نوع الجلسات العلاجيه التدريبيه التي يحتاج طفلك الخضوع اليها لاستعاده القدره على النطق في اقرب وقت ……..

    تمنياتنا لطفلك بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات