السلام عليكم ، ما هي اسباب خروج الدم من الفم صباحا ؟  حيث ألاحظ خروج دم قليل من الفم مع اللعاب صباحا بعد النوم أو ليلا أحيانا ، وينقطع طول اليوم بعد البصق مرات قليلة و ذلك لمدة 7 أشهر و قد قال طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة أن ذلك سببه ضعف الشعيرات الدموية الصغيرة في الفم و نزيفها مما يسبب رؤية قليل من الدم مع اللعاب خصوصا عندما رأى إنتفاخها و زيادة خروج الدم بسبب أنني شربت دواء بنسلين للحمى آنذاك و بعد أيام ذهب إنتفاخ الشعيرات الدموية كما قال الطبيب لزوال مفعول البنسلين لكن مازلت أجد دما قليلا صباحا أو نهارا في غالب الأيام و لم ينفع دواء علاج ضعف الشعيرات الدموية لكن طبيب الأمراض الباطنية قال أن ذلك من إلتهاب المريء بسبب إرتجاع حامض المعدة لأني أخبرته أن لدي حرقة معدة خفيفة من حين لآخر و أعطاني دواء فلاجيل 500 سؤالي : من أين يأتي هذا الدم إن كان من إرتجاع الحامض للمريء ؟ و ما علاقة ذلك بالشعيرات الدموية للفم ؟ و هل هذه الحالة فيها خطر ؟ و بماذا تنصحوني ؟ .

ستوري

  • حمض الفوليك والحمل
  • العلاقة بين السمنة و الخصوبة
  • التوقيت الأفضل للخصوبة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  • الأنف والاذن والحنجرة
  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    هل قمت بإجراء فحوصات وأشعة مؤخرا ؟؟؟؟

    في انتظار توضيحك .

    تحياتي .

  2. صاحب الاستشارة

    فقط تحاليل الدم و التي أكد طبيب الأنف الأذن الحنجرة وكذلك طبيب آخر أنها سليمة وعادية.
    وبالفحص و أسئلة الطبيبين قالا أن الأمر ليس خطيرا خصوصا وأن كمية الدم قليلة جدا ولا تؤثر على الصحة، فمن أين يمكن أن يأتي الدم؟ من تأثير المريء (بسبب إلتهابه) على الشعيرات الدموية للفم أو الحنجرة؟ هل هذا ممكن؟
    حاليا أنا أتناول فلاجيل منذ 3 أيام حبتين يوميا بعد الأكل.
    أتمنى التوضيح دكتور، و شكرا.

  3. مرحبا أخي الفاضل ,

    أغلب الظن ان الدم ناتج عن التهاب المرئ , لذا يفضل الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج .

    والبعد عن الأطعمة التي تعمل على اثارة المرئ مثل الأطعمة الحادقة , والأطعمة الحارقة .

    لا تستلقي بعد النوم مباشرة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  4. صاحب الاستشارة

    شكرا دكتور ،
    لكن ما أردت معرفته أولا هو من أين يخرج الدم؟
    و هل سلامة تحاليل الدم وعدم وجود أية أعراض أخرى في حالتي هاته (عدا ما تم ذكره سابقا)، كافي للاطمئنان؟

  5. مرحبا أخي الفاضل ,

    حالتك لا تدعو للقلق , والدم ناتج عن الالتهابات الموجودة في المرئ .

    تحياتي .

  6. صاحب الاستشارة

    السلام عليكم دكتور،
    بعد حالة ظهور الدم في اللعاب، زرت الطبيب مؤخرا بسبب ألم جهة اللوزة السيرى (حين البلع، بدون انتفاخ) لفترة حوالي شهر، قال أن سببها إما الحساسية أو ارتجاع المريء ، وعندي حكة خفيفة أو دغدغة آخر اللسان مع العطاس وسيلان الأنف أحيانا بشكل خفيف.
    لاحظت أن ادوية الحساسية التي وصفها الطبيب (مثل اللوراتادين أو الديسلوراتادين) تجعلني أتخلص من ألم اللوزة عند البلع، كما قال الطبيب، لكن أيضا يختفي بسبب هذه الأدوية وجود الدم في اللعاب كما ذكرت لك في البداية، وهذا عن تجربة لمرتين أو ثلاث، لكن يرجع ألم اللوز و ظهور الدم بشكل خفيف بعد انتهاء استعمال مضادات الحساسية. لما سألت الطبيب عن ذلك بدا مرتابا وقال أنه لا يعلم بالضبط سبب وجود الدم في اللعاب غير ضعف الشعيرات الدموية، وقال أن توقف الدم لا علاقة له بالحساسية، لكن تجربتي لثلاث مرات في فترات مختلفة تبين العكس.
    سؤالي يا دكتور، لماذا توقف مضادات الحساسية ظهور الدم في اللعاب مثلما توقف هذه الأدوية ألم اللوز و العطاس وسيلان الأنف؟ أم أني مخطئ في الأمر؟
    هل يمكن أن يكون ظهور الدم في اللعاب بسبب الحساسية؟
    لأن ارتجاع المريء توقف منذ أشهر وقال الطبيب أنه لا علاقة له بالأمر؟
    أتمنى التوضيح والتوجيه لأني لم أجد ذلك بعد.
    شكرا مقدما.

  7. مرحبا أخي الفاضل ,

    الحساسية المزمنة قد تؤدي لظهور بعض من نقاط الدم , لذا من الممكن ان تؤدي الادوية الخاصة بالحساسية الي توقف الدم .

    تحياتي .