ما هي اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب حيث أعاني من تعب شديد عند أقل مجهود وضيق بالتنفس مع خفقان لعدة ساعات ، أجريت فحوص الدم وجميعها سليمة وكذلك الغدة ، ماذا يتوجب علي فعله حيث أشعر بوخز بالقلب وحكة !! هل هذا طبيعي وهل يجب مراجعة الطبيب فورا أم لا لأن موعدي يستغرق ثلاثة أشهر ؟

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    هل تعاني من أي مشاكل صحية مزمنة ؟

    ما هو وزنك و طولك ؟

    هل لديك أي مشاكل في القلب ؟

    هل يصاحب هذه الاعراض لون ازرق في الشفاه او الوجه ؟

    هل ترتبط هذه الاعراض بفترات معينة من الشهر ؟

    نرجو منك توضيح هذه المعلومات من اجل فهم افضل لطبيعة المشكلة و سوف نتابع معك الامر بإذن الله . .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    وزني 47 كيلو وطولي 166 سم
    لا يوجد مشاكل في القلب ولكن عند مراجعتي لاخصائي القلب قبل سنه عند بدايه الاعراض اخبرني بوجود تهدل بالصمام وهو لا يؤثر مطلقا على حياتي ويمكنني ممارسه الرياضه وبفعل بدأت بالرياضه البسيطه كالمشي والسويديه لكنني اشعر بالانهيار يعدها لدرجه عدم القدره على التنفس والوشك على فقدان الوعي
    لا ترتبط بفتره معينه من الشهر فقط عند المشي , صعود السلم, الوقوف لفتره معينه , او حتى غسل الصحون
    لا يصاحبها لون ازرق فقط شحوب ولون اصفر وشكرا

  3. مرحباً بك من جديد أختي الكريمة ،

    بداية فإن مؤشر كتلة الجسم لديك قيمته 17 و هذه قيمة منخفضة حيث ان الطبيعي ان تكون بين 18.5 – 24 .

    لذا فإن أول الاحتمالات التي ينبغي التفكير فيها هو احتمال سوء التغذية مما يؤدي لنقص في كمية السعرات التي تحصلين عليها يومياً بشكل كبير .

    و الحل في هذه الحال يتمثل في تبني نمط غذائي صحي بشكل أكبر يشمل :

    أولاً : أطعمة غنية بالسعرات الحرارية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب . 4

    – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    8- الحلبة المطبوخة بالعسل من الاطعمة المفيدة لاكتساب الوزن.

    ثانياً : الحرص على تناول وجبة الأفطار .

    ثالثاً : ارشادات عامة تتمثل في :
    – تقليل الدهون و الزيوت الصناعية ، و استبدالها بالزيوت الطبيعية الصحية مثل زيت الزيتون .
    – عدم الاسراف في استخدام الكافيين .
    – الحرص على تناول الخضروات الطازجة و الفواكه بشكل يومي .
    – تجنب الوجبات السريعة .

    **

    من ناحية أخرى . .
    في ظل هذه الاعراض و رغم تأكيد طبيبك في السابق على عدم وجود مشكلة جدية في القلب ، فإننا ننصحك بعمل زيارة للمتابعة و الاطمئنان .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  4. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    انا لا استطيع اكتساب الوزن وسوف تتفاجئون اذا عرفتم اني اكل كل ما ذكر واحافظ على وجباتي اليوميه من بروتين وكربوهيدرات وخضار وفواكه ومكسرات وعسل وتمر ولكنني عندما اكل شيئا اشعر انني لا استفيد وان معدتي خاويه بعد ساعه واحده وجربت المكملات الغذائيه وشراب البروتين ولا يوجد اي نتيجه, فحصت الغده الدرقيه وكانت سليمه والان اشعر بانني محبطه لان وزني قليل واشعر بالتعب والناس تلومني لاعتقادهم انني لا اكل او انني لا اتمتع باللياقه وحتى عائلتي اصبحو يحكمون عليه بانني ابتدع عذه الاعراض مع العلم انني انسانه نشيطه بالعاده واحب العمل والرياضه جدا كوني كنت اتدرب بشكل يومي. احيانا احاول نكران اعراضي ومتابعه نشاطاتي ولكنها تنتهي بالاعياء . جربت الذهاب الى اخصائي نفسي واخبرني انه لا توجد مشكله نفسيه واضحه لكوني اكل جيدا وانام جيدا وقد وصف لي بعض الحبوب ولم تاتي بنتيجه قبل سته اشهر والان الحاله اصبحت اسوء لعدم القدره على صعود السلم .

  5. حسناً اختي الكريمة . .

    هل اجريتي تحليل براز ؟

    هل تعانين من اسهال او امساك ؟

    هل يوجد أي ألام بالبطن ؟

    متى بدأت مسألة فقدان الوزن ؟

    هل تعاني من ضغوط نفسية او توتر زائد مؤخراً مثل مرورك بفترة من الامتحانات او العمل الشاق ؟

    نرجو منك توضيح هذه الجوانب لتأكيد او استبعاد بعض الاحتمالات الاضافية . .

  6. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    نعم اجريت تحليل البراز قيب سنه ولا اعاني من الاسهال ولكنني اعاني من الامساك واحيانا حين اتناول وجبه الغداء وانا جائعه اصاب بالاسهال هذه الحاله الوحيده لذا اتجنب الجوع قبل الغداء . وبدات بفقدان الوزن منذ سنه بما يعادل ١٠ كيلو ولا اعلم ان كتت مجهده اكثر لان لاشيء تغير سوى صدمه نفسيه تعرضت لها قبل سنه او اكثر

  7. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    نعم اجريت تحليل البراز قيب سنه ولا اعاني من الاسهال ولكنني اعاني من الامساك واحيانا حين اتناول وجبه الغداء وانا جائعه اصاب بالاسهال هذه الحاله الوحيده لذا اتجنب الجوع قبل الغداء . وبدات بفقدان الوزن منذ سنه بما يعادل ١٠ كيلو ولا اعلم ان كتت مجهده اكثر لان لاشيء تغير سوى صدمه نفسيه تعرضت لها قبل سنه او اكثر

  8. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    علما اني كنت اكل جيدا طوال هذه الفتره ولدي الام في الجانب الايمن من البطن جانب المعده تحت الاضلاع ولكنه غير مستمر اي يظهر كل عده ايام

  9. حسناً أختي الفاضلة ،

    في هذه الحالة نفضل مراجعتك لطبيب جهاز هضمي من اجل عمل فحص عيادي شامل و تحديد ما اذا كنتي بحاجة لمنظار للمعدة لأكتشاف اي مشاكل غير ظاهرة قد تكون وراء هذه الأعراض .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .