السلام عليكم ما هي اسباب فقدان الشهية عند الاطفال ؟ فبنتي عندها 5 سنين و نصف و هى جسمها نحيف قليلا و تقريبا وزنها 15 كيلو و طولها 110 سم و هي لا تحب الأكل بمعنى أصح أنها تظل طوال اليوم بدون أكل ، فسؤالي هل لو أنا أغصبت عليها تأكل هل جسمها سيستفاد من الأكل المغصوبة عليه ؟ و هل وزنها مناسب مع العلم أختها الأصغر عكس ذلك تماما و جزاكم الله كل خير على الإستشارات التي أجبتم علي فيها و شكرا .

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    الوزن الطبيعي لطفلتك 18 كيلو وفقا لمعادلة الوزن .

    طفلتك تعاني من نسبة انخفاض في الوزن .

    1.تقريبًا لا توجد أم واحدة راضية عن شهية طفلها للطعام، وهذه مشكلة في مجتمعاتنا العربية، !!!

    2.إن الطفل خلال السنتين الأوليين من عمره يصاب بنوع من نقص الشهية الفسيولوجي؛ وذلك نتيجة بدء حركته ومشيه واطلاعه على العالم من حوله، فيفضل أن يستمر بلهوه ولعبه على أن يجلس مع أمه ليأكل.

    3. إن هذه المشكلة غالبًا ما تشاهد في حالة الطفل الوحيد أو الطفل الأول أو الطفل المدلل لسبب أو آخر.

    4. إن تناول الطفل للحليب بكمية زائدة في هذا العمر يقطع شهيته للطعام؛ ولذلك فإن رضعة واحدة يوميًّا كافية لبناء جسمه وعظامه بشرط تنوع غذائه وطعامه.

    5. إن قلق الأم وكلامها الدائم عن المشكلة يفاقم الموقف؛ ولذلك يجب على الأم على الأقل ألا تظهر قلقها أمام الطفل أو أن تلح عليه أو أن تحاول إجباره على تناول الطعام.

    6. دائمًا تمر الأمور بسلام مع الوقت بشرط أن تقتنع الأم بما سبق وتقلل من قلقها وخوفها دا كان رأي دكتور اطفال متخصص و بالنسبة لرأيي ممكن تخلي ولادك يشاركوا في صنع الاكل و يعملوا اكلات الوانها كتير و ممكن يعملوا منها اشكال.

    و كمان نخلي وقت الاكل وقت ممتع مش واجب عليهم لازم يعملوه بالاضافة انك ممكن تجوعيهم فترة و تحطي ادامهم الاكل الصحي باشكال حلوة.

    و ياريت نقلل الحلويات اللي من برة و البطاطس المحمرة و الاكلات السريعة من برجر و شاورما و غيرها.

    مع تمنياتنا لطفلتك بالصحة والعافية .