استخدمت الصمغ العربي حيث قمت بطحنه ووضعت منه ثلاث ملاعق صغيرة في ثلاث قوارير ماء صغيرة في اللي وعند الصباح استخدمت اول قارورة على الريق وقارورة بعد الظهر وأخرى قبل النوم وفي اليوم التالي استخدمت قارورة واحدة فقط وتوقفت حيث شعرت بالآم بمنطقة الكلى والتهاب بالبول .

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ………………

    يعد الصمغ العربي أو اللبان العربي أو الأكاسيا، من المكونات ذات الشهرة الواسعة في الدول العربية وعلى مستوى الكثير من دول العالم، إن الصمغ العربي يمكن أن يكون له الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية، كما يدخل ضمن مكونات أدوية علاج بعض الحالات الصحية .

    غالباً ما يُستخدم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية التي تساعد على التئام الجروح، ويعتقد الأطباء والعلماء والباحثون أن هذا التأثير قد يرجع إلى بعض المواد الكيميائية مثل القلويدات

    ، والجليكوسيدات، والفلافونويدات، وفي بعض الدراسات تم اختبار نوع يُعرف بأكاسيا كاليفورنيا كجزء من العلاج الموضعي على الفئران، وقد أدى لالتئام الجروح أسرع من العلاج العادي.

    تخفيف الألم والتهيج :

    غالباً ما تُستخدم الخصائص اللزجة للصمغ العربي للحد من التهيج والالتهابات، وقد ثبت أنه فعال بشكل خاص في علاج آلم المعدة أو الحلق.

    تعزيز صحة الفم :

    يمكن استخدام نوع من الصمغ العربي المعروف بأكاسيا كاتيشو، في منتجات الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة، يمكن أيضاً استخدام الصمغ المجفف في نوع من معجون الأسنان العشبي الذي تم عرضه لتنظيف الأسنان دون كشط الميناء.

    الحصول على الألياف :

    يحتوي الصمغ العربي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، الألياف ليست فقط جيدة للنظام الغذائي، ولكنها تساعد أيضاً على التحكم في نسبة الكوليسترول، وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول 15 جرام من صمغ الأكاسيا كل يوم على شكل سائل، ساعد على إدارة تركيز الكوليستيرول في بلازما الدم.

    تلطيف السعال والتهاب الحلق :

    لأنه معروف بتخفيف الالتهابات، فإن الصمغ العربي يمكن أن يساعد أيضاً في السيطرة على السعال ، كما يُستخدم في تلطيف الحلق وحمايته من التهيج وتخفيف القرح.

    الحد من فقدان الدم :

    يمكن استخدام الأكاسيا الموجودة في الولايات المتحدة والمكسيك للمساعدة في وقف تدفق الدم في حالات الجروح والقطوع السطحية، حيث يمكن أن يساعد في وقف النزيف الشديد وتطهير الجرح من البكتيريا.

    فوائد الصمغ العربي للكلى :

    دفعت خصائص الصمغ العربي ومكوناته العلماء إلى إجراء الكثير من الدراسات حول فوائده لعلاج بعض حالات وأمراض الكلى، ودراسة تأثير إدراجه في العلاج على العديد من العوامل والمتغيرات.
    ومن ضمن هذه الدراسات دراسة قامت في مستشفى تحت إشارف فريق طبي، لمعرفة تأثير استخدام الصمغ العربي في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، حيث تم العلاج بواحد جرام من الصمغ العربي لكل كجم لبعض مرضى الفشل الكلوي في مراحله الأخيرة .

    رغم وجود الكثير من فوائد الصمغ العربي لمختلف الاستخدامات، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب قبل تناول أي شكل من أشكاله، لتجنب حدوث أي رد فعل تحسسي أو تفاعلي مع الأدوية، وتشمل الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة من الصمغ العربي ما يلي:

    يمكن أن يتفاعل الصمغ العربي مع بعض الأدوية، فقد يمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية.
    تحتوي بعض أنواع الصمغ العربي على مواد كيميائية سامة يمكن أن تسبب فقدان الشعر، وتؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على هضم المغذيات.
    تعتبر زيادة جرعة الصمغ العربي عن 15-30 جراماً في يوم واحد، وفي أي من أشكاله بما فيها المعالجة للاستخدام في الطعام، جرعة زائدة عن الحد الآمن.
    من الأفضل عدم المجازفة بتناول مكملات الصمغ العربي في حالات الحمل والرضاعة، حيث أن تأثيرها في تلك الحالات مازال غير معلوماً بعد.
    قد يكون الأشخاص المصابون بالربو لديهم حساسية للقاح الصمغ العربي.
    يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء أي شكل من أشكال الأكاسيا إلى الأطفال أو كبار السن.
    يمكن أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الحساسية المتصلبة لنباتات أخرى، مثل الجاودار أو اللحاء الكويلجي حساسية أيضاً لنبات السنط ومكوناته.

    تمنياتنا بدوام الصحة و العافية .