مرحباً : منذ فترة وأنا اشعر بالحزن والاكتئاب وعدم الرغبة في الجنس أو الانجذاب نحو زوجي مع أنني أحبه ، ولكن حصلت بيننا بعض الخلافات بالكلام فقط ، وقال هو فيها ذكريات ومواقف تؤلمني لأهلي وإخوتي واهمالهم لي منذ طفولتي وحتى الآن مع أنني متزوجة في مكان بعيد عنهم ، والحقيقة أن كلامه كله صحيح وأنا فعلاً مجروحة من أهلي والمواقف التي فعلوها بي ، حتى أنهم لم يقفوا معي في فرحي ولم يساعدني أحد منهم ، وحتى في أيام الكلية كنت ابقى لمدة عشرين يوم وأنا امتحن ولا يسأل عني أحد حتى أمي ، وأنا الآن لا استطيع أن أكرههم ولكنني أيضاً لا أقدر أن أسامحهم وحزنت أكثر عندما قال زوجي هذا الكلام ، مع أنه يعرف أن هذا الكلام يضايقني جداً ، وأنا غلطت في الماضي وقلت له على كل الأمور التي فعلها بي أهلي ولكنه أيضاً رأى بعض الأمور بعينيه ، أنا الآن أشعر بأني مقيدة في الماضي وأتمنى أن أعيش حياة سعيدة وأحب نفسي وأحب الناس وأتعامل معهم ، ورغم أن هذا الخلاف حصل من فترة ولكنني لم استطع لحد الآن أن أرجع طبيعية مع زوجي ، حتى أصبحت أتضايق عندما يقترب مني وهو يشعر بذلك ويقول لي بأنني لا أحبه ، وأنا أصبحت غير سعيدة بهذا الوضع فماذا أفعل برأيكم .

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    هدئي من روعك اختي الكريمه ولا تحاسبي زوجك على م قاله فقد قاله في وقت غضب وانفعال ولو يعي ما يقول ,,,,

    حاولى ان تنسي هذا الحديث باكمله وتذكري المواقف الجميله بينك وبين زوجك فانتي تقولي انك تحبيه لذا فمن المؤكد انكي تريدين اكمال حياتك معه لذا ننصحك بمحاوله نسيان الماضي بكل ما حدث به ولا تلقي بالا لما قاله وانظري الى حياتك ومستقبلك مع زوجك وبيتك …..

    سوف نقدم لكي بعض النصائح للتخلص من هذا الاكتئاب الذي تعاني منه :

    1- ضعي روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حددي أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارسي التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناولي الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصلي على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحملي المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّي أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشري طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعلي شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاولي أن تستمتع!
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
    و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…

    تمنياتنا لكي بحياه سعيده بدون مشاكل 🙂

  2. كيف انسى اهمال اهلى لى وما فعلوه معى ؟