السلام عليكم : مشكلتي أنني اشعر بتنميل في قدمي وبعض الألم ، مع العلم بأني أعاني من مرض السكري النوع الثاني ( الغير معتمد على الأنسولين ) وصرف لى الطبيب المعالج ( أقراص janumet 50/1000 ) قرص واحد فقط قبل الفطار يومياً وقرص نيوروتون واحد فقط بعد الغداء ، وعندما ذهبت للطبيب بهذه المشكلة قال لي بأن هذا من مضاعفات السكر ، بالرغم من أني اكتشفت مرض السكر يوم 13/6/2013 أي أنني مريض حديث ، فهل فعلا هذا من مضاعفات السكر كما أرجو إفادتي وإرشادي للعلاج المناسب برأيكم ، أرجو عدم التأخير والاهتمام برسالتي ، وجزاكم الله خيرا.

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    مشاكل الاعصاب الطرفية خاصة في القدم من اكثر المشاكل شيوعاً مع مرض السكر بالفعل .

    الحل يتمثل في عدة استراتيجيات هامة :
    1 – الانتظام على الخطة العلاجية الخاصة بمرض السكر بشكل عام ، حيث ان ذلك سيساعد على تحسن الاعراض الخاصة بهذه المشاكل .

    2 – الانتظام على الخطة الغذائية المناسبة لمرضي السكر .

    3 – عدم التحرك في البيت بقدمين عاريتين لتجنب أي اصابات للقدم ، و الحرص على نظافة القدم و عد تعرضها للتلوث .

    4 – فحص ذاتي للقدم كل بضعة ايام للتأكد من عدم وجود اي جروح او قرح لم يتم ملاحظتها .

    5 – حال ملاحظتك ظهور أي جروح مفاجئة في القدم او قرح او تغييرات في لون الجلد عليك مراجعة الطبيب المتابع للحالة بشكل سريع لعمل فحص للاوعية الدموية بالدوبلر و التأكد من عدم وجود أي مشاكل يمكن ان ينتج عنها مضاعفات سلبية لا قدر الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. مرحبا اخى الكريم …

    في كثير من الاحيان يكون ارتفاع السكر قد بدأ قبل إجراء التشخيص، أى إن المريض يكون مصاب بالسكري وغير مشخّص لفترة ولا يتناول علاج ثم يتم اكتشاف المرض، لذا من الممكن أن يكون قد حدث التهاب بسيط في الأعصاب الطرفية خلال هذه المدة.

    ننصح بتناول المكملات الغذائية المحتوية على مركب فيتامين B.
    وعدم السير حافيا ولو حتى داخل المنزل لانه قد تصاب القدم بدخول أى جسم غريب ولا تشعر به نتيجة لضعف الإحساس في أعصاب القدم احيانا لدى مريض السكري.
    مع الاهتمام بضبط معدل السكر دائما وإجراء الفحص الدورى لدى الطبيب المتابع لحالتك.

    تحياتي.

  3. الف شكر لكم جميعا وبارك الله فيكم