مرحباً يا دكتور : هناك مريض مصاب بطلق ناري أدى إلى ضرر بالرئتين و اصابة النخاع الشوكي ، في اليوم الأول من الاصابة استطاع المريض تحريك أصابع قدميه ومن ثم فقد الإحساس الكامل بالطرف السفلي ولكن طرفه السفلي لم يفقد دفئه ، فهل هناك أمل أن يستطيع المريض التحسن والمشي مستقبلاً ، وشكراً لكم .

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    اصابات النخاع الشوكي قد تكون كاملة و فيها لا يستعيد المريض الوظائف العصبية ، او غير كاملة و فيها يمكن للمريضان يستعيد بعض الوظائف العصبية .

    كما أن هناك فترة تسمي الصدمة الشوكية ، تحدث بعد اصابة النخاع الشوكي و أول مراحلها هو غياب كامل لكافة الانعكاسات العصبية ، و بعدها تبدأ عودة الانعكاسات العصبية بالتدريج .

    حقيقة السؤال الخاص بقدرة المريض على التحسن يصعب الأجابة عليه دون الأطلاع على الأشعة الخاصة بمدى الاصابة و اجراء الاختبارات العصبية الأولية على الحالة .

    اما بخصوص السؤال الخاص بأمكانية اصابته بالتهاب السحايا ، فهو احتمال وارد خاصة مع الاصابات البالغة التي تعرض لها و امكانية حدوث تلوث . و لخطورة التهاب السحايا يجب الحرص على استبعاده من خلال التأكد من الطبيب المتابع للحالة و اخباره بأي اعرض جديدة تظهر سواء كانت تشنج الرقبة او ارتفاع فى درجة الحرارة ، و ربما يحتاج التشخيص اخذ عينة للفحص المعملي للتأكد من وجود العدوى او عدمها .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .