أضف استشارتك
الإستشارة رقم: 109812

أعاني يوميا من انتفاخ في البطن مع بعض الغازات و الم في أسفل البطن .. و ان تناول الطعام حتى الشبع يزعجني و اشعر ان جسمي غير مرتاح …ماهو الحل لهذه المشكلة ؟؟ والمشكلة الثانيه هي الام في الرجلين في الجزء العلوي عند الفخد من الامام و الالم من الداخل وكأنه عند العظم مع بعض الام الظهر مع العلم اني ام لطفلين وكل هذه الالام شعرت بها بعد ولاتي الثانيه منذ سنه تقريبا وأضع لولب نحاسي لمنع الحمل هل له علاقه ؟وشكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أختي الكريمة ,

    اغلب الظن اختي الكريمة ان هذه الاعراض التي تعانين منها بسبب القولون العصبي الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض باطنه تخصص جهاز هضمي لاجراء فحص شامل ومن ثم تاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب تبعا للفحص …..

    القولون العصبي:

    هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

    علاج القولون العصبي:

    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعدي عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعدي عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارسي الرياضة بشكل منتظم .

    أعيدي التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لكي فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشربي كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي

    بالنسبة للسؤال الثاني نود منكي في البداية توضيح طولك ووزنك لنتمكن من افادتك بشكل سليم ….

    في انتظار توضيحك .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات