أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي اعانى من الوسواس القهري حيث انا في حالة وسوسة نفسية

اعانى من الوسواس القهري حيث انا في حالة وسوسة نفسية

الإستشارة رقم: 32225

اعانى من الوسواس القهري حيث انا في حالة وسوسة نفسية قوية جدا منذ ان بدأت اقرأ عن الفيروسات وخاصة الكبدية وسهولة انتقالها وقد شخص لى بعض المقربين انها وسواس قهرى .. فانا اسلم على الاخرين بحرص وحتى اخشى تناول المشروبات خارج المنزل مما يضعنى فى مواقف محرجة عند زيارة الاهل والاقرباء .. بالاضافة حدوث ضغوط نفسية شديده حال مجرد حدوث احتكاك او خدوش او جروح بسيطة فى يدى او جسدى مما يجعلنى اقوم باجراءات طبية تجعل الاخرون يسخرون منها .. حتى عند ذهابى الى الحلاق -وعلى الرغم من جلبى واستخدامى لكافة ادوات حلاقتى الخاصة معى اثناء الذهاب- الا انى اذا تعرضت لجرح صغير شعرت بالقلق وتحدثنى نفسى بان ربما يده كانت ملوثة بدماء شخص اخر قبلى يحمل عدوى فيروسية قبل ان اجرح .. حتى انى دائما من وقت لاخر اقوم بتحاليل اجسام مضادة .. هل تلك الحالة تستدعى الذهاب الى طبيب نفسى؟؟ ارجوا الافادة لانى لا استطيع ان اعيش حياتى مثل باقى الناس والقلق والخوف يسيطر عليا طوال الوقت

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم انه حسب ما اوضحت لنا فالاغلب انك تعاني من الوساس القهري وهو الامر الذي ااثر على ممارستك لحياتك وسبب لك هذه الهواجس والاضطرابات لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسيه لاجراء فحص عياي شامل والحصول على بعض المعلومات لتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب لك تبعا للفحص ………

    علاج اضطراب الوسواس القهري يمكن أن يكون صعباً، والعلاج قد لا يؤدي إلى الشفاء. قد تحتاج العلاج لبقية حياتك.ومع ذلك، يمكن الوصول إلى درجة تسمح للمريض بالسيطرة على أفعالة الناتجة عن الإصابة والهواجس.

    العلاج النفسي :
    لاضطراب الوسواس القهري وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يمكن أن يكون فعال. ويشمل العلاج السلوكي المعرفي إعادة التدريب على أنماط التفكير الخاص بالمريض ببحيث تخول دون العودة لممارسة السلوكيات القهرية.

    العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT).
    التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
    التحفيز العميق للمخ – العلاج قد يستغرق مكان في جلسات فردية أو عائلية أو مجموعة.
    بعض الأدوية النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الهواجس والدوافع من الوسواس القهريمثل مضادات الاكتئاب والتي قد تكون مفيدة لأنها قد تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي قد تكون غير موجودة عند الاصابة بالوسواس القهري.
    مضادات الاكتئاب التي تمت الموافقة عليها على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:
    – كلوميبرامين (clomepramine) (أنافرانيل anavranil )
    – فلوفوكسامين (fluxamine)
    – فلوكستين (fluxetine)
    – بارواكسيتين (paroxetine)
    – سيرترالين (serteraline)

    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقال الاتي :

    مرض الوسواس القهرى

    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-531

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات