السلام عليكم اهل العلم والخير مشكلتى انى تزوجت لفترة قصيرة وحدثت مشاكل فعدت لأعيش مع أمى ومشكلتى اننى صرت اخاف من الحمل دون ممارسة للجنس فأنا ملتزمة اخلاقيا ولكن تأتينى هواجس اذا أتى قريب لى واستعمل دورة المياه كما حدث وان ذهبت إلى قريبتى وكان ذلك ثالث يوم فى الدورة الشهرية وطالت جلستى معها فأردت تغيير الفوطة الصحية فتفضلت وأحضرت لى فوطة واستخدمتها ثم شككت فيما لو كانت ملوثة بسائل منوى لا أعرف ماالذى جعلنى أفكر بهذه الطريقة لكن ربما لأن لديها اولاد فى سن المراهقة انا خائفة هل يحدث حمل اذا كانت شكوكى بمحلها وكيف اتغلب على هذه الأفكار التي اتعبتنى انا اسفة لكن ارجو مساعدتي وشكرا جزيلا لكم

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    ليس هناك احتمالية لحدوث حمل بهذه الطريقة ، لا تقلقي .

    المسألة هنا أنك بسبب الضغوط النفسية الزائدة التي تتعرضي لها في سياق الخلافات الزوجية ، فقد تطور لديك درجة مفرطة من الوساوس ، و التي تستدعي مراجعة طبيب نفسي لمساعدتك بخطة علاجية مناسبة و شاملة ان شاء الله .

    علاج اضطراب الوسواس القهري يمكن أن يكون صعباً، لكن يمكن الوصول إلى درجة تسمح للمريض بالسيطرة على أفعالة الناتجة عن الإصابة والهواجس.

    العلاج النفسي :
    لاضطراب الوسواس القهري وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يمكن أن يكون فعال. ويشمل العلاج السلوكي المعرفي إعادة التدريب على أنماط التفكير الخاص بالمريض ببحيث تخول دون العودة لممارسة السلوكيات القهرية.

    التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
    التحفيز العميق للمخ – العلاج قد يستغرق مكان في جلسات فردية أو عائلية أو مجموعة.
    بعض الأدوية النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الهواجس والدوافع من الوسواس القهريمثل مضادات الاكتئاب والتي قد تكون مفيدة لأنها قد تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي قد تكون غير موجودة عند الاصابة بالوسواس القهري.
    مضادات الاكتئاب التي تمت الموافقة عليها على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:
    – كلوميبرامين (clomepramine) (أنافرانيل anavranil )
    – فلوفوكسامين (fluxamine)
    – فلوكستين (fluxetine)
    – بارواكسيتين (paroxetine)
    – سيرترالين (serteraline)

    لذا فاننا ننصحكى اختى الفاضلة بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب نفسيه لفحص الحاله جيدا وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .