اعاني من الم شديد في المعده وحموضه والم في اسفل البطن والاقدام وانا حامل في الشهر الثاني

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات …….

    عسر الهضم المعروف أيضا باسم حرقة المعدة أو ارتجاع المرئ هو أمر شائع في الحمل، ويمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية ونمو الجنين في الحجم وضغطه على المعدة، ويمكن المساعدة في علاج عسر الهضم للحامل عن طريق إجراء تغييرات على النظام الغذائي ونمط الحياة، وهناك أيضًا علاجات آمنة أثناء الحمل .

    تأتي أعراض عسر الهضم عندما يزعج الحمض الموجود في المعدة بطانة المعدة أو المريء، مما يسبب الألم والشعور بالحرقة، كما أنه عندما تكونين حاملاً، فمن المرجح أن يكون لديك عسر هضم بسبب:

    وجود تغييرات هرمونية
    الطفل المتنامي يضغط على معدتك
    ارتخاء العضلات بين المعدة والمرئ ، مما يسمح لحمض المعدة بالارتجاع.

    علاج عسر الهضم للحامل
    قد تكون التغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك كافية للسيطرة على الأعراض وعلاج عسر الهضم للحامل، لا سيما إذا كانت الأعراض خفيفة، وتشمل تلك التغيرات:

    الأكل بشكل صحي
    إذا كنت حاملاً، فقد يكون من المغري تناول المزيد من الطعام، لكن هذا قد لا يكون مفيدًا لك أو لطفلك، فمن المرجح أن تتعرضي لعسر الهضم إذا كنت ممتلئة جدًا بالطعام.

    تغيير عادات الأكل والشرب
    يمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان على السيطرة على عسر الهضم بدلا من تناول وجبات أكبر ثلاث مرات في اليوم.
    احرصي على عدم تناول الطعام في غضون ثلاث ساعات من الذهاب إلى السرير في الليل.
    يمكن أن يؤدي التخفيف من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين والأطعمة الغنية أو الحارة أو الدهنية إلى تخفيف أعراض عسر الهضم أيضًا.

    الجلوس باستقامة
    اجلسي بوضع مستقيم عندما تأكلي فهذا سيخفف الضغط عن معدتك، كما يمكن أن يؤدي رفع الرأس والكتفين عند الذهاب إلى الفراش على ارتجاع حمض المعدة أثناء النوم.

    أدوية علاج عسر الهضم للحامل
    تشمل أدوية عسر الهضم وحرقة المعدة أثناء الحمل ما يلي:

    مضادات الحموضة؛ لتحييد الحمض الموجود في المعدة.
    الألجينات alginates؛ لتخفيف عسر الهضم الناجم عن ارتداد الحمض عن طريق إيقاف الحمض الموجود في المعدة.
    قد تحتاج فقط إلى تناول مضادات الحموضة والألجينات عند البدء في الحصول على الأعراض، ومع ذلك قد يوصي الطبيب بأخذها قبل ظهور الأعراض على سبيل المثال، قبل تناول وجبة الطعام أو قبل النوم.

    تمنياتنا بالذرية الصالحة .