اعاني ضعف عام في الجسم أثر بشكل كبير علي دراستي عمري 18 عاما أعاني ضعفا عاما في الجسم واعتقد انا ذلك بسبب نقص الفيتامينات وعدم التغذية السليمة فانا اعاني من إلتهاب في جميع المفاصل خاصة بالركبة اليمني - ضعف في النظر وحكة شديدة في العين خصوصا في فصل الشتاء - ضعف في السمع خاصة في الأذن اليمني ( وأعتقد انا هذا مرض وراثي) - شحوب في الوجه - نحافة عامة في الجسم -تشققات جلدية شديدة خاصة في القدم وحول أظافر اصابع القدم - فقدان الشهية - تساقط الشعر- فرط في الحركة ونشاط زائد – خمول وكسل طوال اليوم ورغبة دائمة في النوم - التهاب في الرئيتين وبلغم خاصة حينما أصاب بالرشح (يظل يخرج مني صفيروأواجه صعوبة في التنفس) - دوخة وصداع طوال اليوم وتعب وإرهاق من ابسط مجهود - قلق وارتباك شديد خصوصا في فترة الإمتحانات - صعوبة في التركيز بشئ لفترة طويلة - علثمة أو تأتاه في التحدث مع الناس وهو ماكان سببا في إنطوائيتي وانعزالي عن الناس وبعد قراة عميقة في المواقع عن الأدوية و المكملات الغذائية .. قررت تعاطي دواء أوميجا 3 بلس مرة واحد في اليوم ودواء كيو إنزيم كيو 10 مرتين في اليوم ودواء v2 plus مرة واحد في اليوم .. وهذه الروشته أنا من إخترعتها لنفسي وليس بعد إستشارة طبيب وانا مثابر علي هذه الادوية منذ اكثر من اسبوعين ونصف .. لكني لم اشعر بتحسن كبير .. فتقريبا الوضع كما هو عليه

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    يجب التوقف عن تناول تلك الأدوية فالأدوية لايتم وصفها الا من قبل الطبيب .

    أغلب الظن ان ما تعاني منه ناتج عن اصابتك بالانيما لذا يفضل اجراء تحليل ده لمعرفة نسبة الهيموجلوبين .

    الغذاء الصحي يحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة من :

    – بروتين حيواني كاللحوم .
    – بروتين نباتي كالبقوليات .
    – خضروات و فواكه ظازجة بشكل يومي .
    – نشويات بكميات معتدلة .
    – ألبان لأمداد الجسم بالكالسيوم .

    هذه الارشادات العامة تضمن ان يكون الغذاء محتوي على كافة العناصر الغذائية التي يمكن ان يسبب نقصها أحد أنواع الانيميا مثل :
    – الحديد .
    – فيتامين ب .

    و بشكل خاص . .
    هناك بعض النصائح الغذائية التي تساعدك في التغلب على الانيميا ان شاء الله :

    * إذا كان فقر الدم بسبب نقص الحديد ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء الكبد والخضروات والبيض والمشمش المجفف والسبانخ والسردين.

    * وبالنسبة لفيتامين ب 12 فانه موجود باللحوم والدواجن والسمك والبيض والحليب والجبن . وحبوب الإفطار المدعمة.

    * أما حمض الفوليك فانه موجود في البروكلي والخس الأخضر والمكسرات والقمح والبقوليات والخميرة.

    * كما أنه من المفيد تناول فيتامين سي بكثرة لأنه يساعد في امتصاص الحديد من الطعام.

    * كما أن هناك أقراص حديد وحمض الفوليك متوفرة ولكن يجب أن تؤخذ بعد استشارة الطبيب.

    * غير أن تناول أقراص فيتامين ب 12لا يفيد في كبار السن والمصابين بفقر الدم الخبيث حيث أن المعدة لاتستطيع هضمها لذلك لا بد من استخدام الحقن العضلية بشكل منتظم وفي بعض حالات فقر الدم الشديدة يتم نقل كمية من الدم.

    انفوجرافيك | 7 أغذية تحميك من الأنيميا
    https://www.dailymedicalinfo.com/infographics/i-39

    و في النهاية . .
    نؤكد عليك بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من أكتشاف السبب الحقيقي وراء الانيميا ، حيث أن هذا يعتبر علامة لكثير من الامراض ما يتوقف على تفاصيل التاريخ الصحي و الفحص العيادي .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. لمساعدتك على زيادة تركيزك زالتغلب على النسيان يجب أن نتعرف أولا على عوامل التشتت حتى نتمكن من معالجة هذا الأمر .ومن هذه العوامل :

    أولا : تعدد المهام ..
    قد يعتقد الناس أن تعدد المهام تجعلنا ننجز أكبر عدد من المهام في وقت أقل ولكن حقيقة هذا غير صحيح !! إننا نستغرق وقتا أطول في الإنتقال من مهمة إلى أخرى كما قال علماء النفس منهم باليدون وكما ثبت في دراسات عديده .إن المفتاح لحل هذه المشكله هو : أن تختار متى تعدد مهامك فمثلا يمكنك التحدث في الهاتف أثناء ترتيب الملابس أو تنظيف المنزل ولكن لا يمكنك ذلك أثناء العمل .

    ثانيا : الملل ..
    إن بعض المهام التي نؤديها قد تجعلنا نشعر بالملل سريعا فنفقد الرغبه في العمل ونفقد تركيزنا ونكون أكثر عرضة للتشتت فأي شيء غير هذا العمل يبدو لنا أكثر متعة !!

    هنالك بضع حلول لهذا الأمر منها:
    1- يمكنك أن تكافيء نفسك بكوب من القهوة أو وجبة خفيفة كلما أنجزت جزءا من هذا العمل .
    2- أعطي نفسك استراحات قصيرة كل فترة من الزمن استغرقت لأداء هذا العمل.
    3- من الممكن أن تقوم بهام أخرى أثناء قيامك بهذا العمل فمثلا : يمكنك سماع الراديو أثناء تنظيف الأواني ويمكنك التحدث مع صديق أثناء ترتيب بعض الأغراض.

    ثالثا: مشتتات الفكر ..
    هناك العديد من الموضوعات اللتي قد تشغل تفكيرك أثناء محاولتك التركيز على أداء عملك كالتفكير في وسيلة لتوفير المال , أو أن تحاول أن تتذكر إن كنت أخذت أدويتك , أو أن تدير حوار في داخلك بطريقة أخرى بخلاف ما جرى في الواقع . إن هذه الأفكار الداخليه لها من القدرة على تشتيتك ما قد يفوق العوامل الخارجيه بكثير .

    ولكن … هناك طريقة واحدة للتخلص من هذه الأفكار ……….. ألا وهي أن تقوم بكتابتها وأن تجعل لها وقتا في قائمة أعمالك لكي تقوم بحلها. فمثلا , إن كنت قلق بشأن مشكلة ما , جد وقتا للتحدث عن هذه المشكلة مع شخص تثق فيه , فمجرد حديثك مع شخص يستمع إليك ويتفهمك فإن ذلك يمتص كثيرا من الضغوطات . كما يمكن للتأمل أن يساعدك على زيادة تركيزك , ولكنه يحتاج لتدريبات أولا , منها أن تركز على تنفسك وعلى ما تشعر به وغيرها

    رابعا: تدخلات إلكترونية
    من الممكن أن تكون أنت السبب في تشتتك , أنت , نعم أنت !!! حينما تتفقد الإيميل الخاص بك كل بضعة دقائق أو تتركه مفتوحا لإستقبال الرسائل في أي وقت , أنت لا تدرك أن بمجرد سماعك لصوت الرساله فإن ذلك يقطع حبل أفكارك ويشتت انتباهك . قد تشعر بالرغبة في تفقد الرسائل للرد عليها مباشرة ولكن ذلك غير سليم فيجب أن تضع حدا فاصلا كي لا تكون التكنولوجيا هي التي تتحكم بنا.
    اختر وقتا واحدا لتفقد رسائلك وأغلق بعدها البرنامج نهائيا , قد يساعدك تغيير مكانك في الإبتعاد عن الإنترنت .

    خامسا : التعب والإرهاق
    تؤكد الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على وظائف عديدة منها :الإنتباه , والذاكرة قصيرة المدى , ووظائف عقلية أخرى .ومن المؤكد أن احتياجاتنا للنوم تختلف من شخص لآخر ولكن في الأغلب للبالغين من 7-9 ساعات ليلا تكفي للعمل بتركيز.

    ومن الأهمية بمكان أن تحرصي على ترتيب أولوياتك , فالمهام التي تحتاج قدر أعلى من التركيز اجعلها في الأوقات التي تكون فيها أكثر يقظة ونشاطا , راقب نفسك جيدا لتعرف هذه الأوقات.

    سادسا: تأثيرات العقاقير
    المختلفة أو حالات طبية أخرى إن كنت غير قادرة على التركيز ويتدخل ذلك مع عملك بصورة ملحوظة , أو إن لاحظتي أية تغيرات أخرى , كالتغييير غير المتعمد في الوزن , أو الأرق …..فاستشر طبيبك !

    فقد تكون هناك أسباب طبية لذلك : كحالات الإكتئاب , أو الأنيميا , أو أمراض في الغدة الدرقية ,أو مشكلات في النوم , أو مرض زيادة النشاط وعدم التركيز .

    كما أن هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تتسبب في قلة التركيز كأدوية الإكتئاب , و أدوية الصرع ,و أدوية الزكام .

    هناك بعض الأغذية التي تقوى ذاكرتك مثل :
    1.الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ب .
    2.الفواكه والخضروات الطازجة.
    3.تناول 3 وجبات يوميا مع الاهتمام بتناول وجبة الإفطار .
    4.تناول من 6 ل 8 أكواب من المياه يوميا .
    5.الإبتعاد عن التدخين والضغوط النفسية قدر المستطاع .

    لمزيد من المعلومات ننصحك بقراءة المقال الاتي :

    تخلص من النسيان السريع وعدم التركيز

    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1074

    تمنياتنا بالشفاء العاجل والصحه والسعاده .