اعاني علي فترات من فقد شهيه شديد جداا جدااا ولا اطيق رائحه الطعام نهائيا وحتي لو كان اكثر طعام مفضل بالنسبه لي وهذه الحاله تستمر معي احيانا لمده اسبوع كامل وجميع انواع الطعام سواء مالح او حلو يكون بنفس المذاق بفمي ويوجد دائما اثناء وجود هذه الحاله عندي طعم غريب بفمي وحتي الماء لا استطيع شربه الا قليلا جدااا منه فا اسباب هذه الحاله ؟؟؟

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………….

    يحدث فقدان الشهية عندما يكون لديك رغبة منخفضة في تناول الطعام، ويمكن أن تسبب عوامل مختلفة ضعف الشهية، بما فيها أسباب جسدية أو عقلية.
    القلق و التوتر و ضغوطات الحياة المختلفة قد تؤدي لحدوث الحالة السابقة.

    إذا استمر نقص الشهية لأكثر من يومين، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن أو سوء التغذية، وقد يكون عدم الشعور بالشهية محبطا لأي شخص، خاصة الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن ومحاولة زيادة الوزن.

    طرق فتح الشهية المختلفة
    للتغلب على هذه المشكلة يمكنك اتباع طرق فتح الشهية المختلفة الآتية:

    تناول أطعمة غنية بالمغذيات
    كشخص يعاني من مشكلة فقدان الشهية، يجب على الأقل التعويض بأطعمة غنية بالمغذيات وليس أطعمة تعتمد على السعرات الحرارية مثل المقليات والمخبوزات ورقائق البطاطس، يجب أن تعوض ذلك بتناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، والحد من السكريات.

    فهذه الأطعمة تكون أكثر شهية لكن أقل في العناصر الغذائية، فبدلا من من الأيس كريم تناول كوب واحد من الزبادي اليوناني العادي مع إضافة التوت أو القرفة.

    قسم وجباتك إلى أحجام صغيرة ومكررة
    قد يكون لبعض الأشخاص تناول وجبات صغيرة ومتكررة أمر أكثر سهولة من تناول وجبات كبيرة الحجم، لذلك قم باختيار الطعام الذي يعجبك ثم قم بزيادته لجعله وجبة صغيرة مليئة بالمغذيات، فإذا كنت تحب التونة قم بإدراجها مع شريحة الطماطم أو الجبن للحصول على الفيتامينات والكالسيوم.

    يمكنك إضافة القليل من زبدة الفول السوداني للحصول على بعض البروتينات، كما يمكنك تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى 5 أو 6 وجبات أصغرحجما، وكلما تحسنت شهيتك يمكنك زيادة هذه الأجزاء أو إضافة المزيد من المكونات لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

    أضف المزيد من السعرات الحرارية إلى وجباتك
    هناك طريقة أخرى لزيادة شهيتك والتأكد من تناول ما يكفي من الطعام، وهو إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى وجبات الطعام الخاص بك، كما يمكنك القيام بطهي الأطعمة التي تحتوي على مكونات كثيفة السعرات الحرارية مثل الزبدة أو زبدة البندق أو زيت الزيتون أو الحليب الكامل الدسم.

    لا تهمل الفطور
    إن تناول الإفطار بشكل أساسي يومي أمر مهم عندما تريد زيادة شهيتك، فتخطي وجبة الإفطار قد يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام.

    تحياتي.