السلام عليكم : منذ سنة تقريباً وأنا اعاني من احتقان في الحلق ولكن ليس لدرجة خطيرة ، وإنما بمجرد أن افتح فمي أمام المرآة فأشاهد الاحتقان ، كما أعاني من صعوبة شديدة في بلع الريق عند الاستيقاظ من النوم بدون شرب أي شيء ساخن ، وكنت كلما أذهب لطبيب باطنة يكتب لي على مضادات حيوية ومسكنات ، وبعد ذلك ذهبت لطبيبين في الأنف والأذن والحنجرة ، الأول كتب لي مضاد حيوي ودواء آخر مضاد للقرحة (قال لي بأن عندي أحماض وقرحة في معدتي) ، أما الدكتور الثاني فقد كتب لي على حقنة مضادة للحساسية ودواء للقرحة أيضاً ودواء لحالات القلق وقال لي بأن أشرب عسل كثيرا ، وأنا بصراحة لا أحس بأي تحسن غير من العسل ، لأنه بالأصل معدتي لا تؤلمني أبداً وأنا لا آكل كثيراً ووزني جيد ، فماذا تنصحونني أن أفعل ، وجزاكم الله خيرا.

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    احتقان الحلق غالبا ما تزول الأعراض تلقائياً .

    قد تساعد بعض الأعشاب الساخنة و أقراص الاستحلاب و الغرغرة بالماء و الملح على تخفيف الأعراض بشكل مؤقت ؛ و لكن قد تسبب أعراض الاستحلاب ضرراً على الأطفال الصغار و لذلك يجب تجنب استخدامها مع صغار السن .

    المرطبات (استنشاق البخار الساخن) قد تساعد فى التخفيف من الأعراض و خاصة إذا كان سبب احتقان الحلق هو التنفس عن طريق الفم و جفاف الحلق .

    بعض الأدوية مثل الاسيتامينوفين و الايبوبروفين تسكن من آلالام .

    و في حالة استمرار الأعراض دون تحسن فإن المتابعة الدورية المنتظمة مع طبيب الأنف و الاذن تكون ضرورية لتقييم الحالة بشكل تفصيلي .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .