عمري 16 سنة اهلي اخدوني الى طبيب نفسي لكثرة ملاحظتي للامور والتدقيق في اقل التفاصيل وايضا الاستجاية الغير طبيعية لبعض الاشياء مثل سماع الصافرة حيث اضع اصبعي في اذني لحدة الصوت ذهبت الى طبيب نفسي شخصني على اني مصاب بالكبح النفسي المنخفض وانه مندهش كيف اتعايش معه دون ان يصيبني الجنون فهل هو خطير

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك اخي الكريم ….

    نود التوضيح اخي الكريم ان الكبت النفسي المنخفض ( low latent inhibition ) هو التعامل مع المثيرات والمحفزات المعتادة على انها مثيرات جديدة والاهتمام بكل تفاصيلها فمثلا الشخص الطبيعي حينما يري شيئا جديدا لاول مرة يلفت انتباهه بشده ويحاول اكتشافه وهذا يترتب عنه العديد من الاسئله التي تدور في ذهنه محاولة من عقله لاكتشاف هذا المثير الجديد ,,,,

    اما الشخص المصاب بالكبت النفسي المنخفض فانع يتعامل مع اي مثير على انه مثير جديد ومختلف وفي كل مرة يراه عقله يطرح العديد من الاسئله والاستفسارات لاكتشاف هذا المثير بطريقه ابسط هذا الشخص عقله لا يفصل دائما ما يفكر في مئات الافكار والاسئلة في وقت واحد ….

    ايضا الشخص المصاب بالكبت النفسي المنخفض دائما ما يهتم بادق التفاصيل التي قد لا يلاحظها الاشخاص العاديون ودائما ما يستفسر عن كل ما حوله فلا يدع امرا يمر هكذا دون ان يفهمه فعقله دوما يسال لماذا ليستكشف كل ما حوله ….

    اخي الكريم هذا المرض ليس خطيرا فالامر كله يعتمد على تعاملك معه بشكل سليم فلا تجعل هذه الاعتقادات والافكار تسيطر عليك وانما اجعلها طريقه للابداع والابتكار .
    فانك ان قمت باستغلال سعيك الدائم لمعرفة تفاصيل الاشياء والامور استغلالا جيدا من خلال ربط الامور ببعضها والاهتمام بالتفاصيل وتوجيه اهتمامك للامور العلمية فهذا من شانه ان يجعلك بلا شك عالم كبير وقد تصير يوما ما احد العباقرة في المجال الذي تحبه .

    هناك بعض الاضرار فقط لهذا المرض والتي يمكن التعامل معها ان كنت تعاني منها مثل :

    – الارق نتيجة تدفق العديد من الافكار في راسك وقت النوم ولعلاج ذلك يمكنك سؤال الطبيب المعالج لوصف منوم امن لك تبعا لحالتك الصحية .
    – قد تشعر بالوحدة وانه لا احد يفكر مثلك لان الطريقة التي ترى بها العالم فريدة من نوعها ويمكن التغلب على ذلك من خلال ذهاب اسرتك للطبيب معك ليدركوا منه انك شخص مختلف ومبدع ولتعليهم كيفية التعامل السليم معك .
    – قد تعاني بعض الاحيان من القلق الاجتماعي والتعامل مع الغرباء لذا فالافضل ان تتواجد في بيئة تعرفها جيدا وتحب التعامل معها .

    تمنياتنا لك بالصحة والعافية وحياة مليئة بالابداع 🙂