أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الغدد الصماء يعاني زوجي من اعراض ارتفاع السكر المفاجئ ، ما معنى ذلك؟

يعاني زوجي من اعراض ارتفاع السكر المفاجئ ، ما معنى ذلك؟

الإستشارة رقم: 27628

يعاني زوجي من اعراض ارتفاع السكر المفاجئ ، حيث أوضحت نتائج تحليل السكر الخاص به إنه وصل أعلى من 230، وأيضاً وجد نسبة سكر في البول، ما معنى ذلك؟

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    نرجو توضيح بعض المعلومات من اجل فهم دقيق ..

    1 – هل التحليل المقصود هو جهاز السكر المنزلي ؟ أم تحليل معملي ؟

    2 – ما نوع التحليل هل هو سكر عشوائي (اثناء الافطار دون صيام) ؟؟ أم هو بعد الصيام لمدة 8 ساعات ؟

    3 – ما هو عمر الزوح ؟

    4 – ما هو طول و وزن الزوج ؟

    في انتظار توضيحاتك لهذه المعلومات الاساسية و سوف نتابع الامر مع سيادتكم و نفيدكم بشأن التصرف المناسب ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. صاحب الاستشارة

    شكا دكتور على جهودك معنا

    كلا تحليل مخبر متخصص
    قال لي بعد 10 ساعات صيام

    51سنة تقريبا
    طوله 169 ووزنه 115 كغ
    وشكرا لك دكتور على تعبك معنا

  3. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نعتذر عن التاخر في الرد اختي الكريمه 🙂

    نود ان نوضح لكي ان التحليل الخاص بزوجك مرتفع وهو يعني زياده نسبة السكر في الدم عن الحد الطبيعي وايضا وجود السكر في البول يؤكد ذلك …..

    في هذه الحاله اختي الكريمه وبناءا على ما تقوليه لنا من ان نسبة السكر لم تكن مرتفعه من 3 اشهر فهذا قد يكون بسبب تعرض زوجك لضغوط في العمل او مشكلات معينه سببت له زيادة نسبة السكر بهذا الشكل ,,,,

    لذا فاننا ننصحك اختي الكريمه باخبار زوجك بعمل تحليل الهيموجلوبين السكري في الدم HBA1C ومن ثم الذهاب بزوجك للفحص العيادي لدى طبيب امراض باطنيه تخصص غدد صماء لاجراء فحص شامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وضع خطه علاجيه ولكننا نؤكد عليكي يالذهاب في اقرب وقت للطبيب ,,,,,

    اغلب الظن ان زوجك يعاني من النوع الثاني من السكر وترتبط الاصابة بهذا النوع من السكر بالعديد من العوامل , أهمها على الاطلاق هو نمط الحياة Life Style , حيث يعتاد هؤلاء الأشخاص على نمط الحياة الكسول مثل:
    1-الأعمال المكتبية التى لا تحتاج إلى بذل أى مجهود عضلى .
    2-عدم ممارسة الرياضة التى تساعد على حرق السعرات الزائدة والتخلص من المواد الضارة للجسم.
    3-تناول الأطعمة الدسمة و الأطعمة السريعة Fast Food والتى تفتقر إلى المواد المفيدة للجسم وتحتوى على الكثير من السعرات الحرارية الزائدة عن الجسم , ويطلق عليها : الأطعمة المسببة لمرض السكر Diabetogenic Food.

    4-عدم الاهتمام بالمحافظة على وزن الجسم , وزيادة محيط الخصر وهى من العوامل التى ترتبط بزيادة فرص الاصابة بمرض السكر من النوع الثانى وارتفاع ضغط الدم والجلطات القلبية , والعديد من المشاكل الأخرى.
    5-هذا بالإضافة لارتباط مرض السكر من النوع الثانى ببعض الأمراض الأخرى مثل مرض ارتفاع ضغط الدم او حالات ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم .

    طرق العلاج تشمل :

    مرضى السكر من النوع الثانى فهم أوفر حظًا حيث لا تزال بعض خلايا “بيتا” المنهكة قادرة على افراز بعض الانسولين.

    لذا يبدأ العلاج ببعض الأدوية التى تحث خلايا “بيتا” على إفراز الانسولين وتزيد من حساسية خلايا الجسم لكميات الانسولين التى تفرزها خلايا “بيتا”

  4. ايضا نؤكد عليكي بضروره الاهتمام بتغذية زوجك وفي الحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى.

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :

    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .

    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل :
    – السكرين
    – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
    لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية والشفاء العاجل لزوجك ان شاء الله 🙂

إعلانات