أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الأنف والاذن والحنجرة يعانى طفلى من اعراض التهاب الجيوب الانفية المزمن ما الحل ؟

يعانى طفلى من اعراض التهاب الجيوب الانفية المزمن ما الحل ؟

الإستشارة رقم: 107893

طفلى يعانى من اعراض التهاب الجيوب الانفية المزمن حيث يبلغ من العمر 13 سنة ويصاب بالصداع وبحثنا عن السبب وتبين أن السبب هو التهاب الجيوب الأنفية وقال الدكتور أنها شديدة وأعطيناه العلاج مراراً دون فائدة بل أنها تزداد وأفاد الدكتور أن الحل الوحيد هو الوقاية من الرياح والأتربة والغبار، فما هي مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية غير الصداع والحمى؟ وهل هناك أدوية ناجحة تنهي هذا المرض؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أختى الفاضلة ,

    في البداية نود أن نوضح لكي أن التهاب الجيوب الأنفية مرض مزمن , ويحتاج للعلاج لفترات طويلة , قد يكون الآلم بسبب عدم أخذ العلاج بالجرعات المحددة , أو بسبب التعرض للمثيرات ( دخان السجائر , عادم السيارات ) فقدان حاسة الشم ناتج عن وجود التهاب في الجيوب الأنفية , وعلاجها يتم عن طريق علاج الجيوب الأنفية أولا .

    أفضل علاج لحالة والدتك يمكن ان يحدده بشكل أفضل طبيبك المتابع لأن اطلاعه على كافة التفاصيل الصحية للحالة ، لكننا سنحاول ان نوضح لكي الخطوات العلاجية الأساسية التي يسير عليها أغلب المرضى .

    الخطوة الأولى : العلاجات الدوائية : و تعتمد هذه الخطوة على علاج المشكلة من خلال خطة دوائية موسعة تشمل :
    – مضادات حيوية لمحارية العدوى الميكروبية الموجودة .
    – مضادات احتقان لتخفيف احتقان الانف .
    – مسكنات ألم لتخفيف الصداع و الألم .
    – جلسات بخار ماء لتخفيف الاحتقان .

    و في حال فشلت هذه الادوية في علاج المشكلة يتم اللجوء للخطوة الثانية .

    الخطوة الثانية : العلاج الجراحي : الحل الجراحي الاشهر في مشاكل الجيوب الانفية هو جراحة المنظار الوطيفي للجيوب functional endoscopic sinus surgery (FESS) و تعتمد فكرتها على الدخول بمنظار صغير للأنف لفحص أنسجة الأنف و فتحات الجيوب الانفية التي يفترض بها تصريف اي افرازات متراكمة في الجيوب في الوضع الطبيعي . و بناء على هذا يتم اكتشاف اي انسدادات في فتحات الجيوب الانفية و ازالة الانسجة المسببة لها بما يساعد في حل المشكلة .

    و اللجوء للحل الجراحي يتوقف على تقييم الطبيب المتابع للحالة الفردية .

    مع تمنياتنا لابنك بالشفاء العاجل ان شاء الله .

إعلانات