السلام عليكم : أريد أن أعرف ما هى اعراض الضغط المرتفع ؟ حيث أنه فى يوم من العمل الشاق حدث لى تعب مفاجئ وثقل فى الرأس وصعوبة فى الكلام والتنفس وإرهاق فقمت بقياس الضغط فى صيدلية مجاورة فكان 80 /120 . فذهبت للدكتور فى اليوم التالى فقال لى أنه ضيق فى القصبة الهوائية وضغطى مظبوط ولا يوجد ما يدعو للقلق . بعدها تعرضت لنفس الإرهاق وذهبت لدكتور آخر فقال لى أنه مجرد إرهاق من العمل وأعطانى فيتامينات . ولكن بعد فترة تكرر معى الارهاق مرة أخرى وذهبت لدكتور آخر فقام بقياس الضغط وكان 80 /130 فقال لى أن الضغط عالى وقاس لى الضغط مرتين بعد ذلك فكان80 / 130 فقال أننى أعانى من الضغط المرتفع وأعطانى دواء كوفرسيل وكان فى رمضان وكنت متوتر وخائف من قياس الضغط . وبعدها أصبح شغلى الشاغل قياس الضغط وأفكر فيه باستمرار وأكون خائفا عند قياسه فأجده مرتفع 140/90 ومرة 150/90 فذهبت لدكتور آخر فقام بقياس الضغط وكنت متوتر جدا وخائف ونبضات قلبى سريعة جدا فوجده 170/90  وبعدها بدقيقة واحدة قاسه لي مرة أخرى فانخفض إلى 90 /150 وقال أننى أعانى من ضغط عصبي يزيد مع التوتر ويقل مع الراحة وأعطانى دواء مودزرار وفى الاستشارة وجده 120/80 وخفض الجرعة لنصف قرص ولكن مازلت أفكر فى الضغط من حين لىخر وعندما أقوم بقياسه أجده80/ 120 أو80 /130 . ملحوظة : قمت بإجراء تحاليل سكر ودهون ثلاثية وانيما وكلها سليمة الحمدلله . هل أعانى من اعراض الضغط المرتفع ؟ وهل أتوقف عن تناول الدواء ؟ وما سبب التعب الذى أتعرض له من حين لآخر ؟ وآسف على الإطالة .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تحديد مدى دقة تشخيص الضغط لديك يتطلب قياس الضغط في اوقات لا تتعرض فيها لأي ضغط نفسي او اجهاد بدني ؛ حيث أن جميع الاشخاص يرتفع ضغطهم للقياسات المذكورة عندما يتوترون او يبذلوا مجهود بدني مفاجئ . لذا ننصحك باعداد ورقة بيضاء في المنزل و اختيار صيدلية قريبة من المنزل تقوم فيها بقياس الضغط كل يومين مرة لمدة اسبوع و تسجل القياسات ، ثم تقوم بمراجعة طبيبك من اجل تحديد هل تشخيص الضغط لديك صحيح ام خاطئ .

    على جانب أخر …
    كي تتعرف على السبب الذي يبقيك مرهقاً لفترات طويلة من النهار ينبغي أن تراجع روتين حياتك وما إذا كان يحتوي على أنشطة معينة متعبة ، أو أحداث تُسبب التوتر النفسي ، حيث ترجع أسباب الارهاق إلى عدة عوامل و هي كالآتي :

    هذه الأعراض تطرح احتمالية وجود نقص في افراز هرمون الغدة الدرقية أو وجود سوء تغذية ، مما يتطلب تقييم طبي شامل و فحوصات كاملة .

    العامل الجسدي
    السمنة على سبيل المثال تضع عبئاً أثقل على الجسم ليقوم بإنجاز أي عمل فتسبب الارهاق ، و العكس بالنسبة للنحافة المفرطة حيث افتقار القوة العضلية اللازمة يُسبب التعب السريع و بعيداً عن الوزن .
    هناك بعض الأمراض التي تُسبب ضعفاً عاماً في الجسم كفقر الدم (الأنيميا) ، أمراض المناعة، الأمراض المزمنة كالسكر و انخفاض هرمون الغدة الدرقية، الأورام و أمراض القلب و الكبد، بالإضافة إلى التهاب العضلات و التصلب المتعدد و الإفراط في تناول الشاي و القهوة و المشروبات الكحولية فتُسبب الشعور بـ الارهاق .

    العامل العلاجي
    بعض العلاجات تُسبب ضعفاً عاماً و إرهاقاً مستمراً كمسكنات الألم القوية و مثبطات البيتا بالإضافة إلى العلاج الكيماوي أو إجراء العمليات الكبرى .

    عامل النشاط اليومي
    عندما يعتاد جسمك على القيام بأعمال بسيطة يومياً يكون القيام ببعض الأنشطة الصعبة أمراً مرهقا له للغاية و لذلك النوم المفرط يسبب خمولاً و يشعرك في المقابل بـ الارهاق ، كما أن القيام بأنشطة و أعمال يفوق المعتاد بلا شك سيسبب الارهاق و التعب .

    العامل النفسي
    القلق و التوتر النفسي ، الأرق و عدم الحصول على النوم، الاكتئاب و الانغماس في مصاعب الحياة بالإضافة للتعرض لصدمات عاطفية كل ذلك يؤثر على قدرة الشخص على القيام بأعماله اليومية .

    عامل الأسرة و الوظيفة

    عندما تشعر أنه ليس بإمكانك السيطرة على الأحداث المختلفة في حياتك قد تصاب بالإحباط و بالتالي عدم الرغبة في القيام بأي نشاط و الشعور بالتعب كذلك العمل الليلي يسبب الإرهاق أسرع خاصةً إذا كانت مواعيد العمل متغيرة باستمرار ، كما أن ضغوط العمل سبباً للإرهاق لا يخفى على أحد .

    كيف تتغلب على الإرهاق ؟؟

    نظم مواعيد نومك بوضع نظام ثابت لروتين النوم و امتنع عن شرب المنبهات.
    مارس التمارين الرياضية بانتظام، و اتبع حمية غذائية للوصول للوزن المثالي.
    قم بالتخطيط و التنظيم لجدول مواعيدك و لا ترهق نفسك بتوقع أكثر مما هو ممكن تحقيقه.
    تأكد من أنه لا يوجد علاج سحري للتغلب على الإرهاق حيث أن حل المشكلة يبدأ بتحديدها و معالجتها، إذ لم يكن التنظيم البسيط لجدول أعمالك كافياً للتغلب على المشاكل فتعمق في البحث لمعرفة السبب الأساسي للمشكلة.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .