كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أعاني من اضطرابات في النوم ورجفة مستمرة وبدأت أفقد وزني، هل هذه اعراض خلل في الغدة الدرقية وإن كانت هي ما هي التحاليل اللازم عملها؟ أرجو الرد دكتور.

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات الطبية المجانية في كل يوم معلومة طبية:

    أولا يجب أن تعرف أن الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة تقع في منتصف الرقبة وتكون على شكل فراشة وتكون الوظيفة الأساسية لها، التحكم في عملية التمثيل الغذائي ويتم مراقبة والتحم في هرمونات الغدة الدرقية من خلال الغدة النخامية.

    ومن أشهر أعراض خلل الغدة الدرقية عند زيادة إنتاج هذه الهرمونات هو استخدام الجسم للطاقة بسرعة أكثر مما يجب، وهذه الحالة تعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية وللعلم من أشهر اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية الهياج والعصبية، ملاحظة فقدان الوزن، وحدوث اضطرابات في النوم، بالإضافة إلى تضخم الغدة الدرقية… إلخ.

    وفي حال حدوث العكس، واستخدام الجسم للطاقة بشكل أبطأ تعرف هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية ومن أشهر أعراض قصور الغدة الدرقية الإعياء والنسيان، والجلد الجاف والشعر الخشن، … إلخ.

    وهذه الأعراض التي ذكرتها هي في الغالب من ضمن أعراض خلل الغدة الدرقية، التي تخص فرط نشاط الغدة الدرقية، لكن في النهاية لا يمكن الجزم فقد تكون الأعراض خاصة بحالة أخرة، لذلك الذهاب للطبيب من أجل إجراء تحليل دم لفحص نسبة هرمون الـ tsh وتحديد نسبة الخلل لديك أو إن كان هناك أسباب أخرى، من أجل التشخيص الصحيح للحالة ووصف العلاج المناسب، وفي العموم يمكنك معرفة المزيد عن خلل الغدة الدرقية من خلال الرابط التالي: https://www.dailymedicalinfo.com/?p=270890

    تحياتي..