ما هو افضل وقت للرياضة فى نهار شهر رمضان الكريم هل ينفع أمارس الرياضة قبل الفطور أم هناك وقت أخر للمارسة الرياضة فى شهر رمضان أرجو الرد سريعاً وشكراً جزيلاً .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    يجب مبدأياً الالتزام بالنصائح العامة التالية لممارسة الرياضة في رمضان :

    التهوية الجيدة والنظافة العامة وعدم الازدحام.
    أن يكون المكان يتميز بالاعتدال في درجة الحرارة والرطوبة.
    عدم وجود مخلفات وعوادم ملوثة منتشرة كما هو الحال عند ممارسة الرياضة بالقرب من خطوط سير المركبات الرئيسية.
    ينصح بممارسة الرياضة في أماكن مغلقة.
    ارتدي ملابس مريحة وخفيفة ولا تقوم بالتمادي بشدة في أول التمارين التي تقوم بها.
    لا تتناول كمية كبيرة من الطعام قبل ممارسة الرياضة.
    الوجبات الكبيرة في الإفطار يمارس الرياضة بعدها على الأقل بـ 3 إلى 4 ساعات.
    أما في حال تناول وجبة صغيرة يمكنك ممارسة الرياضة بعدها بساعة إلى 3 ساعات.

    تمتاز النشاطات البدينة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة و الكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك، ومن هذه الرياضات: رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل و الدراجة وغيرها.

    قبل وجبة الإفطار :
    يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لاتتجاوز الـ 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام.
    ويضيف بعض المتخصصين أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

    بعد وجبة الإفطار :
    تمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل 2 ونص إلى 3 ساعات، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة و إعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولايجوز بتاتا ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد و تركيز الجسم بالكامل يكون منصب على إتمام عملية الهضم، ويضيف بعض المتخصصين أن الفائدة المرجوه من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .